أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على المجموعات القصصية المرشحة بالقائمة القصيرة فرع الشباب لجائزة ساويرس

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 06:00 م
تعرف على المجموعات القصصية المرشحة بالقائمة القصيرة فرع الشباب لجائزة ساويرس جائزة ساويرس الثقافية - أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
للعام السادس عشر، أعلنت مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، ومجلس أمناء "جائزة ساويرس الثقافية" فى دورتها السادسة عشر، عن القوائم القصيرة لشباب الأدباء وتضمنت القوائم القصيرة فى المجموعات القصصية؛ "لصوص النوم" لـ “أمجد الصبان"، "رؤى المدينة المقدسة " لـ “أميمة صبحي"، "كأن تنقصه الحكاية" لـ “جيلان الشمسي"، "خطط طويلة الأجل" لـ “محمد فرج"، "تقرير عن الرفاعية" لـ “محمد الفولي".
 

لصوص النوم

لصوص النوم
 
صدرت للكاتب أمجد الصبان، عن دار الكتب خان، ويلعب المؤلف فى مجموعته القصصية "لصوص النوم" مع الحكاية بالأساس، الحكاية فى عناصرها الأولى. ولا يعنى كثيرًا بتقديم حكاية متماسكة، لها "رأس وذيل" كما يقولون، بل يعمد إلى تفكيكها والاشتغال على عناصرها. الحكاية عند أمجد الصبان حكاية مُتشظِّية، لعوب، تحيل إلى علاقات وأبنية رمزية فى الواقع، دون التورط فى محاكاته.
تنشغل الشخصيات فى "لصوص النوم" دومًا بموقعها من العالم، والذى يُشكِّل نوعًا من التهديد بمحو هويتها ومسخها، فتحاول النجاة إما بمقاومة هذا التهديد، أو بمحاولة التأقلُم معه عبر إعادة تخييل الذات.
 

رؤى المدينة المقدسة

رؤى المدينة المقدسة
 
صدرت عن دار العين للنشر، للكاتبة أميمة صبحى، حيث تنطلق الكاتبة من أحداث تبدو عادية، لتصل بها إلى أشد الأحداث غرابة. بهذه الطريقة لا يبدو العالم الذى نعرفه حقيقيًا، إنما مجرد صورة أولى للعالم يقبع خلفها صورة أخرى أكثر عمقًا.
من شخصيات مألوفة، ومن احداث تبدو متكررة فى الحياة اليومية، نكتشف عبر القصص الملتحمة فيما بينها عالمًا موازيًا، تفاصيل أخرى للحياة، جسرًا يصل بنا إلى عزلة غير مألوفة، وهواجس تشكل كائنات بشرية.
 

كأن تنقصه الحكاية

كأن تنقصه الحكاية
 
صدرت عن دار العين للنشر والتوزيع، للكاتبة جيلان الشمسى، و تضم ثلاثة أقسام، الأول بعنوان "تعكر صفو السماء" ويضم 7 قصص هي: "آينشتين"، "فراشة للاحتراق"، "أيسل.. سحابة برتقالية"، "اختفاء عازف التشيللو"، "أصوات المقهى القديم"، "اعوجاج"، "أصداء مدينة بعيدة"، القسم الثانى عنوانه "أرض أخرى"، ويضم 6 قصص هي: "ذات الشعر الغجري"، "اختراق"، "قطرة منزوية داخل فناء"، ضفيرتان معلقتان من خصاص نافذة"، "منزل آخر حبيب"، "دون كيخوتة، وأشياء أخرى"، وفى القسم الثالث بعنوانه "حكايات عنه" وتضم 7 قصص هي: "8 على 10"، "إخلاء"، "تحول"، "واجب"، "إيليت"، "صلوات لديونيسيوس"، "مولد أول لديونيسيوس".
وتدور قصص المجموعة فى عوالم هى مزيج ما بين الواقعية والفانتازيا، وتحاول الكاتبة الغوص بشجاعة داخل الذات الإنسانية وإعادة هيكلة العالم ووضع تعريفات جديدة له.
 

خطط طويلة الأجل

خطط طويلة الأجل
 
صدرت عن دار العين للنشر، للكاتب محمد فرج، وتفصل قصص هذه المجموعة مسافةٌ متناهية الصغر عن الأحلام. فبالرغم من أن القصص تنطوى جميعها على لمسة من عالم الأحلام الساحر، إلا أن طموحها لا يكمن فى مجرد محاكاة الحلم، بل يكمن فى محاولة الدخول من بابه؛ من أجل الوصول إلى عالم آخر لا يمكن الجزم ما إذا كان حلما أم حقيقة. عالم يعجّ بالهواجس والرغبات، بالعنف والجنون. هذا العالم البينى قد ينجلى فجأة فى لحظة يصل فيها الضجيج إلى أوجه، بين عربتى قطار، أو فى طابور أمام مكتب حكومي، لدرجة يضيع فيها الكلام بين الألسنة والآذان.
 

تقرير عن الرفاعية

تقرير عن الرفاعية
 
صدرت عن دار الكتب خان، للكاتب محمد الفولى، المجموعة تتكون من 12 قصة، مقسمة لجزأين، الأولى بعنوان "أبطال منسيون"، ثم "ثلاثية الأفاعي"، وقد أشار الكاتب إلى أفضلية أن تقرأ القصص على ترتيبها، فالثيمة الأساسية القائمة عليها المجموعة هى "التذكر" لذا فهو ينتقل بين عدة مراحل عمرية خلال القصة الواحدة لكن يمكن أيضًا التقاط ترتيب ما لتلك المراحل التى يتذكرها الكاتب، فهو يبدأ بتذكر طفولته فى شارع إبراهيم الرفاعى بالمطرية، وذكرياته مع أسرته، خاصة والده، ثم مرحلة مراهقته، مرورا بحبه الأول وشبابه ثم كونه أبا ورب أسرة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة