أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج .. متحف الأقصر يحتفل بمرور 45 عاما على افتتاحه.. كم عدد مقتنياته؟

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 09:00 ص
س وج .. متحف الأقصر يحتفل بمرور 45 عاما على افتتاحه.. كم عدد مقتنياته؟ متحف الأقصر
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل فى هذه الأيام متحف الأقصر بمرور  45 عام على افتتاحه، وفى إطار سياسة وزارة السياحة والآثار للترويج للمتاحف الإقليمية، واستغلال المناسبات لتسليط الضوء على مقتنياتها، يقيم المتحف الأقصر، بالتعاون مع البعثة المصرية الأمريكية المشتركة، معرضا مؤقت، لأحد القطع الأثرية به، وخلال السطور المقبلة نستعرض أبرز المعلومات عن المتحف.

س / كم قطعة يضمها متحف الأقصر؟

ج / متحف  الاقصر يضم حوالي 3000 قطعة أثرية ترجع لعصور ماقبل التاريخ ، ويلقي الضوء على فترة الدولة الحديثة وصولاُ إلى العصر الإسلامى.

س / ما هى أهم قاعات المتحف؟

ج / أهم قاعات المتحف هى قاعة الخبيئة، وفى 12سبتمبر 1991 تم تحويلها  لقاعة عرض للقطع الأثرية التي اكتشفت فى خبيئة معبد الاقصر1989.

س /  ما هى معروضات المتحف؟

ج / يعرض المتحف عددا من المقتنيات الهامة ومن أمثلتها تمثال الإله سوبك والملك أمنحتب الثالث الذى عثر عليه عام 1967 داخل بئر فى قاع ترعة فى أرمنت بالأقصر.

س / ما هى القطعة التى يضمها المعرض المؤقت احتفالا بافتتاح المتحف منذ 45 عاما؟

ج / المعرض يضم قطعة واحدة فقط هى عبارة عن هريم من الحجر الرملي من نتائج أعمال البعثة الأثرية المصرية الأمريكية المشتركة  العاملة بجبانة جنوب  العساسيف الأثرية، والهريم يستعرض جوانب أربعة مزينة بمناظر من الحفر الغائر تمثل شخص في وضع تعبدي أمام المعبود أوزير و منظر آخر يصور المعبود رع حور آختي بجانبه مركب والمعبود أنوبيس راقدا علي مقصورته و فوقه قرص الشمسن أما المنظر الرابع فيصور منظر لمركب يعلوه المعبود آتوم.، بالإضافة إلى وجود بقايا كتابات هيروغليفية.

س / ما هى مدة المعرض المؤقت؟

ج / يستمر المعرض المؤقت حتى شهر يونيو المقبل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة