لقاح كورونا يشعل الانتخابات البرازيلية مبكرا.. بولسونارو يفضل استرازينك.. عمدة ساو باولو منافسه الأشرس يطلق 70 مليون جرعة من كورونافاك فى يناير.. ومؤرخ: الرئيس يصنع السياسة بالإنفلونزا.. ودوريا يصنعها بلقاح

الأربعاء، 16 ديسمبر 2020 02:00 ص
لقاح كورونا يشعل الانتخابات البرازيلية مبكرا.. بولسونارو يفضل استرازينك.. عمدة ساو باولو منافسه الأشرس يطلق 70 مليون جرعة من كورونافاك فى يناير.. ومؤرخ: الرئيس يصنع السياسة بالإنفلونزا.. ودوريا يصنعها بلقاح رئيس البرازيل جايير بولسونارو
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشعلت حرب اللقاحات فى البرازيل، الانتخابات الرئاسية المقررة عام 2022 مبكرا، حيث تعتبر البرازيل من أكثر المناطق تضررا من فيروس كورونا مع ثلث الوفيات فى العالم، وتشير التقديرات أن أمريكا اللاتينية تحتاج إلى حوالى 700 مليون جرعة من اللقاحات المضادة للفيروس، والبرازيل وحدها يبلغ عدد سكانها 200 مليون نسمة، وهى رقم واحد فى المنطقة من حيث الاصابات، والتى سجلت 36 مرة وفيات أكثر من الصين على الرغم من أن عدد سكانها أقل بسبع مرات، ولديها حاجة أكثر من أى بلد آخر، لكن مخاوف الرئيس البرازيلى جايير بولسونارو عن كل ما هو يخص الصين يشعل حرب اللقاحات فى البلاد ويعقد برنامج التطعيم البرازيلى.

واعترف بولسونارو بذلك دون أن يفرط فى الكلمات: "لن نشترى (اللقاح) من الصين، لن نشترى اللقاح، أنه قرارى "تفاخر فى خطاب ألقاه فى أكتوبر، وأوضح أن الصين "لا تنقل الأمن الكافى للسكان لأن الفيروس ولد هناك".

كان الرئيس البرازيلى - الذى وصف فى مارس، فيروس كورونا، بأنه مجرد انفلونزا، أعرب عن رفضه عن لقاح كورونافاك الذى تصنعه شركة الادوية الصينية العملاقة سينوفاك والذى اختارته بالفعل حكومات تشيلى واندونسيا.

وأشارت صحيفة " لابانجورديا" الإسبانية، إلى أن كورونافاك هو اللقاح الذى تم اعداده بالتعاون بين الصين ومعهد يوتانتان المرموق فى ساو باولو، أحد أكبر مصنعى اللقاحات فى البرازيل، ويعتبر خيارا ممتازا للبلدان النامية، حيث أنه ارخص بكثير من لقاح "فايزر" الذى يعمل بالفعل فى المملكة المتحدة، كما أنه لا يلزم تخزينه فى درجات حرارة منخفضة.

وينطبق الشيء نفسه، على لقاح صينى آخر تصنعه شركة Sinopharm، والذى حصلت عليه بيرو والأرجنتين بنسبة فعالية 86٪، وقال هيرناندو لارزابال، المدير البوليفى السابق لبنك التنمية للبلدان الأمريكية: "ينتج الصينيون أدوية أرخص، وبأسعار معقولة، وهى الأفضل للدول النامية".

حتى فى وزارة الصحة، إدواردو بازويلو، الحليف الوثيق لبولسونارو، دعم شراء 46 مليون جرعة من Coronavac لتكملة لقاح بولسونارو المفضل، الذى تصنعه الشركة السويسرية متعددة الجنسيات Astrazeneca وشريكتها، جامعة أكسفورد واضطر بازويلو، الذى تم تعيينه فى سبتمبر وزير الصحة الرابع فى حكومة بولسونارو - استقال أسلافه الثلاثة احتجاجًا على الرفض الرئاسى - إلى تصحيح نفسه بعد ساعات وإلغاء طلب اللقاح الصيني.

ووفقًا لوزير الصحة السابق لويس هنريك مانديتا، فإن بولسونارو، فى كتابه عن الوباء، غذى، فى وهم المؤامرة، فرضية أن الفيروس تم تطويره فى مختبر صيني" كجزء من خطة لزعزعة الاستقرار الحق فى أمريكا الجنوبية ".

بعد وقت قصير من تصريحات الرئيس، أوقفت وكالة المراقبة الصحية الوطنية (Anvisa)، الهيئة الفيدرالية المسؤولة عن إعطاء الضوء الأخضر للقاحات، اختبارات اللقاح الدوائى الصينى بعد إعلان وفاة أحد المتطوعين، هذا على الرغم من حقيقة أنه كان انتحارًا لا علاقة له باللقاح، وتم استئناف اختبار كورونافاك Coronavac، ولكن بعد التصديق فى أكتوبر من بولسونارو فى رئاسة Anvisa، يعتقد القليل أن الهيئة التنظيمية محصنة ضد العدوى السياسية.

وقال كلاوديو مايروفيتش، المدير السابق لوكالة المراقبة الوطنية Anvisa فى مقابلة: "Anvisa لديها التزام بوضع نفسها على أساس المعرفة العلمية"، لكن عندما يعبر الرئيس عن تفضيله للمحترف، مضيفا "لا ينبغى أن يكون هناك تحيز ضد الصين، لكن بولسونارو يحاول اتباع المسار الذى أشار إليه دونالد ترامب، قال مايروفيتش فى مقابلة هاتفية مع الصحيفة الإسبانية: "لقد قال أن حكومته ستعطى الأفضلية للدول الرأسمالية وستحاول الحصول على اللقاحات منها فقط"، وما لا يمكن إنكاره هو أن البرازيل متأخرة بالفعل عن بلدان أمريكا اللاتينية الأخرى فى تنفيذ برنامج التطعيم.

قال أرتورو تشيورو، وزير الصحة فى حكومة ديلما روسيف، فى تصريحات للصحيفة أن قرارات الرئيس بشأن اللقاح تستند إلى "مزيج من عدم الكفاءة والتسييس الذى يتغلب على المصلحة العامة"، وقع شيورو رسالة جماعية مع مانديتا ووزراء سابقين آخرين.

ويواجه بولسونارو بالفعل خصمًا قويًا فى الحرب الباردة للقاحات، جواو دوريا الحاكم القوى لولاية ساو باولو، أيا كان ما يقوله الرئيس، أعلن دوريا أنه سيطلق فى 25 يناير برنامج تطعيم يحتوى على 70 مليون جرعة من الكورونافاك فى المدن الكبرى التى يبلغ عدد سكانها 200 مليون نسمة.

وأكد دوريا ستعطى الأفضلية لأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، والعاملين فى مجال الصحة والسكان الأصليين والأفرو-برازيليين الذين يقيمون فى ما يسمى quimboso - محميات محمية على أنها مملوكة من قبل العبيد الهاربين، وينتقدها بولسونارو بلا هوادة.

واشعلت اللقاحات ضد كورونا حرب الانتخابات البرازيلية مبكرا، حيث أن المرشح المحافظ بالانتخابات الرئاسية دوريا، يعتبر من أشد المنافسين لبولسونارو، ولكن الاختلاف بين النزعة الانتخابية للاثنين، بحسب المؤرخ إليو جاسبارى، هو أن "بولسونارو يصنع السياسة بالأنفلونزا ودوريا تصنع السياسة بلقاح".

إذا تباطأت الوكالة الوطنية عند الموافقة على اللقاح الصينى، يعتقد دوريا أنه يمكن أن يستند إلى قانون يسمح بتخطى عملية الموافقة الفيدرالية فى وقت الطوارئ، وأوضح مصدر من حكومة ولاية فولها دى ساو باولو أن "حكومة ساو باولو تخشى أن تنظر الوكالة الاوروبية، باتجاه الرئيس، إلى كل شيء بعدسة مكبرة لتأخير تقويم دوريا".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة