أكرم القصاص - علا الشافعي

إعلاميون من المجلس الأعلى للثقافة: دور برامج الرأى تأصيل ثقافة الحوار

الخميس، 17 ديسمبر 2020 01:01 م
إعلاميون من المجلس الأعلى للثقافة: دور برامج الرأى تأصيل ثقافة الحوار جانب من الندوة
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور هشام عزمى، لقاءً ثقافيًا بعنوان "الإعلاميون الشباب ودورهم فى تعزيز ثقافة الحوار لدى الجمهور"، والتى نظمتها لجنة الشباب بالمجلس، بمشاركة الإعلامى الدكتور طارق سعدة نقيب الإعلاميين، والدكتور أيمن منصور ندا رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، والإعلامى الدكتور محمد عبده بدوى المذيع بالتليفزيون المصرى، والإعلامية هند رشاد عضو مجلس النواب المذيعة بالتليفزيون المصرى، والإعلامية شاهيناز درويش المذيعة بالتليفزيون المصرى، والإعلامى أحمد عبد الصمد المذيع بالتليفزيون المصرى، وأدار الندوة الإعلامى الدكتور حسين حسنى عضو لجنة الشباب بالمجلس الأعلى للثقافة.

جانب من الندوة (1)
جانب من الندوة 

وأشار الدكتور طارق سعدة، إلى تطور وسائل الإعلام وفقًا للمستوى التقنى الموجود فى العالم، بداية من الحمام الزاجل ثم الوسائط البشرية فالراديو فالتليفزيون وصولًا إلى الإعلام الإلكترونى، وعليه فإن هذا الجيل الموجود فى الوقت الراهن محظوظ، لكن بشروط، فهو يمتلك وسيلة إعلامية حديثة وهو المترجم لكل وسائل الإعلام التقليدية، وهو أمام سوق متسع جدا بما يملكه من أدوات إلكترونية وموضوعات تقنية، فلا بد أن يكون لدينا شباب خلاق وليس مستقبلًا فقط، ولا سيما مع اتساع دائرة المناقشة محليا ودوليا.

جانب من الندوة (2)
جانب من الندوة 

كما لفت طارق سعدة إلى أهمية تنمية ثقافة حسن الاختيار "الانحياز إلى الخير وتربيته فى الأبناء"، فالمسئولية مزدوجة وكبيرة والسوق أوسع، مما يحمل الشباب مسئولية أكبر.

وألقى الدكتور أيمن منصور ندا الضوء على عدد من المفاهيم المهمة ودلالاتها (شباب - جمهور - إعلام - حوار)، طارحًا عددًا من التساؤلات حول الجمهور المستهدف ومؤشرات الدراسات والفئة التى تشاهد الإعلام المحلى، لافتًا إلى غياب ثقافة الحوار، وعدم تقبل الاختلاف، مشيرًا إلى المراحل الأساسية التى مر بها الإعلام فى مصر بداية من ظهور الإذاعات المحلية ومرورًا بنشأة الإذاعة المصرية، ووصولًا إلى مرحلة السوشيال (اللامعيارية).

جانب من الندوة (3)
جانب من الندوة 

وتحدث الدكتور محمد عبده بدوى عن دور برامج الرأى فى تأصيل ثقافة الحوار، مشيرًا إلى أن العقل الواعى هو الذى يحترم الفكرة حتى لو لم يؤمن بها، كما قال الأستاذ نجيب محفوظ، لافتًا إلى كيفية التحلى بالقيم التى تعزز ثقافة الحوار الإعلامي.

وقالت الإعلامية وعضو مجلس النواب هند رشاد، إن الشباب موجود فى الصدارة ولديه القدرة على تحمل المسئولية، فالشباب المؤهل لديه قدرة أن يقود.

وأضافت الإعلامية شاهيناز درويش أن من المهم احترام الضيف، كما أن المذيع ينبغى أن يحسب كل كلمة يتوجه بها إلى الجمهور.

وقال الإعلامى أحمد عبدالصمد إن لدينا مستخدم ومنتج للعمل يتبادلان الأدوار، مشيرًا إلى فكرة وجود قواعد ممنهجة لضبط المشهد فى القنوات الفضائية، فلا بد من التأكد من مصدر الخبر، فقد يكون عدم التثبت من الخبر من أهم مصادر الفوضى وعدم الثقة وانتفاء المصداقية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة