متطوعون شراقوة يوزعون وجبات عدس على المواطنين ليلا.. مبادرة عربة الدفا تواصل كرمها بتوزيع 500 وجبة يوميا مجانا.. "المطبخ الخيرى": نطبق الإجراءات الاحترازية.. وأصحاب المبادرة: الطعام للمغتربين.. صور وفيديو

السبت، 19 ديسمبر 2020 03:12 ص
متطوعون شراقوة يوزعون وجبات عدس على المواطنين ليلا.. مبادرة عربة الدفا تواصل كرمها بتوزيع 500 وجبة يوميا مجانا.. "المطبخ الخيرى": نطبق الإجراءات الاحترازية.. وأصحاب المبادرة: الطعام للمغتربين.. صور وفيديو متطوعون شراقوة يوزعون وجبات عدس على المواطنين ليلا
الشرقية - إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

موجة الطقس السيء التي تمر بها البلاد، لا تمر علي أهل الشرقية مرور الكرام، فدائما ما تجد من أبناءها من يقدمون يد العون للآخرين، ومنهم مبادرة "عربية الدفا " للعام الثاني على التوالي، التي تجوب الشوارع لتوزيع وجبات العدس الساخن علي السهرانين بالشوارع لمواجهة الصقيع، ومشاركتهم ليلهم البارد  .

وشارك اليوم السابع، الشباب المطبخ الخيري "التكية" رحلة إعداد وتوزيع الوجبات العدس فداخل  المطبخ الخيري و المعروف باسم "التكية" في حي الزهور بالزقازيق، تقول "مروة حازم"، أحد الشباب المؤسسين  للمطبخ الخيري، أننا للعام الثاني على التوالي نطلق المبادرة  "عربية الدفا"، ذلك تفاعلا مع المواطنين المتواجدين بالشوارع في ظل الطقس القارس، فالمطبخ يوميا يقدم الوجبات المجانية الأولي بالرعاية والمغتربين التي تزيد عن 100 وجبه يوميا واضعفها في المناسبات، فنحن من العادة  يبدأ عملنا من 9 صباحا  لطهي تلك الوجبات و توزيعها علي المستحقين، بينما وجبات العدس فهي ضمن مبادرات التي نقدمها في الشتاء للتخفيف عن السهرانين ، موضحه  أنهم يتجمعون من 9 مساء و يتوافد عليها  المتطوعين بحيث تكون السيدات والفتيات تكون مهمتهن الطبخ والإعداد و التعبئة و يتسلمها الشباب اللذين ينقلوها بالسيارة و توزيع الوجبات  .

مطبخ-الخير
مطبخ الخير

وتلتقط "سامية التزري"، الملقبة باسم "ماما سامية"، أطراف الحديث وهي تقف علي البوتاجاز لإعداد الوجبات، أنها اعتادت منذ سنوات المشاركة والتطوع لإطعام الغير، فبدأت من منزلها وتوزع هي وأبناءها وأصدقاءه، حتي بادروا بتأسيس  المطبخ الخيري، فيوميا لابد من التواجد لإعداد الوجبات لتسليمها للمستحقين، أما عن مبادرة الدفا تقول بتطبخ أكثر من 50 كيلو عدس لإعداد ما بين 500 الي 600 علبة، ولافتت تحرص علي تقدمة وجبه متكاملة  وعناصر غذائية مفيدة فتستخدم الجزر والطماطم والكمون كما تعد "الطاشة" من البصل المحمر بالزبدة لإطفاء مذاق جيد.

وأشارت بقولها أن فكرة توزيع شوربة العدس في الشتاء، وهي منذ سنوات قبل تأسس المطبخ الخيري،  عندما كانت تعدها منزلي والشباب يوزعونها، وبعد تأسس المطبخ، أصبحنا نعد الوجبات  المختلفة، فكرنا في عودة  توزيع وجبات شوربة العدس علي المتواجدين بالشارع  لمواجهة الصقيع.

وجبات-العدس-قبل-توزيعا
وجبات العدس قبل توزيعا

وتابعت أننا في المطبخ الخيري نتبع أساليب مكافحة العدوي وتطبيق الإجراءات الاحترازية، فالجميع لابد أن يرتدي الكمامات و الجوانتيات والحرص علي تطهير وتعقيم المطبخ، بالإضافة إلي اختيار اجود انواع الخضروات للطهي و اللحوم الحمراء ، فنحن نحرص علي تقديم الوجبة الغذائية المفيدة واللائقة بالمواطن .

يقول كريم فودة، موسس مطبخ التكية الخيري، أنه للعام الثاني على التوالي نطلق مبادرة "عربية الدفا" لتوزيع وجبات شربة عدس ساخنة علي السهرانين في ظروف موجه الصقيع ، حيث وزع 500 وجبة في مناطق بمحيط المستشفيات الاحرار التعليمي بالزقازيق  والصدر، وعلي أفراد الحراسة بالشوارع.

وجبات-العدس
وجبات العدس

 وأكد لـ " اليوم السابع " أن مبادرة انطلقت اليوم ومستمرة أيام الصقيع بفترة الشتاء، لافتا أنهم بدأوا فكرة توزيع وجبات العدس منذ 6 سنوات بجهود شخصية في الشتاء ووجبات في رمضان، حتي بدأ العمل الخيري يتوسع وأسس مطبخ التكية الخيري هو مشهر في مديرية التضامن، ذلك لتوفير وجبات طوال العام ويلفت أن هذا العام يختلف، بعد بشراء سيارة مجهزة لنقل الوجبات، بدلا من العام الماضي كانت مؤجرة ، كما أن انتشارنا خلال السنوات الماضية، جعل  المطبخ معروف لدي أهل المحافظة  واصبحنا نجد تعاون كبير من الجهات المسئول التي نمر عليها ونوزع وجبات .

تعبئة-العدس
تعبئة العدس

ويلفت أن بالرغم من برودة الجو و اقتراب مواعيد الامتحانات، الا إننا نجد فريق متطوعين الذين بينهم طلاب يبادرون بالحضور للمشاركة، تعبيرا عن احساسهم بحب فعل الخير و مد يد العون للآخرين، فهم يقوم فية مجموعة بالطبخ و التجهيزات ، ومجموعة بالتوزيع  ، معربين عن فرحتهم العارمة لمشاركتهم في مثل هذا العمل الخيري، بالرغم من البرودة الشديدة،  معبرين عن دورهم الصغير ولكن جزاؤه كبير عند الله .

جانب-من-عملية-الطهى
جانب من عملية الطهى

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة