الدولة المصرية تتحرك للإفراج عن مصريين اثنين محتجزين على متن سفينة شحن.. الخارجية تكشف عن تنسيق مع السلطات النيجيرية لضمان سلامة المواطنين وتأمين الإفراج عنهما .. وسفارتنا في أبوجا تتابع مع كافة الجهات المعنية

الأربعاء، 02 ديسمبر 2020 03:29 م
الدولة المصرية تتحرك للإفراج عن مصريين اثنين محتجزين على متن سفينة شحن.. الخارجية تكشف عن تنسيق مع السلطات النيجيرية لضمان سلامة المواطنين وتأمين الإفراج عنهما .. وسفارتنا في أبوجا تتابع مع كافة الجهات المعنية وزير الخارجية سامح شكرى والمصريان المحتجزان على متن سفينة شحن قبالة سواحل نيجيريا
كتب : أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة الخارجية عن اتصالات مع السفارة المصرية في نيجيريا لتأمين سلامة المصريين الاثنين المختطفين على متن سفينة شحن قبالة السواحل النيجيرية، وذلك بإجراء الاتصالات مع كافة المسئولين في أبوجا للتنسيق بهدف العمل على بذل كل الجهود وطرق كافة السبل بغية الإفراج الفوري عنهما.

قال السفير عمرو محمود عباس، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين فى الخارج، بأن التواصل مع السفارة المصرية في أبوجا تم فور تلقى الوزارة نبأ حادث القرصنة على سفينة الشحن قبالة السواحل النيجيرية، وعلى متنها - ضمن جنسيات أخرى - مواطنيّن مصريين هما ضابط ثان سعد شوقى ومهندس كيرلس سمير وقيام الخاطفين بمطالبة الشركة المالكة بفدية لاطلاق سراح المختطَفين.

 

وأكدت وزارة الخارجية أن ذلك يأتي في إطار الحرص المستمر للدولة ووزارة الخارجية على سلامة وأمن ومصالح المصريين فى الخارج، مشيرة إلى أنها تقوم ومن خلال السفارة المصرية فى أبوجا، بمواصلة الاتصالات والمتابعة على مدار الساعة مع كافة الجهات المعنية النيجيرية لضمان سلامة المواطنين المصريين والعمل على تأمين الإفراج عنهما.

تجدر الإشارة إلى أنه قد علمت السفارة أن الحادث وقع على بعد 15 ميلا بحريا تقريبًا قبالة سواحل ولاية بايلسا جنوب نيجيريا، حيث أن مثل هذه الحوادث تكررت بمنطقة خليج غينيا.

 

وتواصل الدولة المصرية بكافة أجهزتها المعنية ووزارة الخارجية متابعتها مع السلطات النيجيرية لبذل كافة الجهود حرصًا على أمن وسلامة المواطنيّن المصريين المختطَفين والعمل على سرعة الإفراج عنهما.

 

وتعرضت سفينة شحن مملوكة لرجل لبنانى، يدعى "عدنان الكوت" لاحتجاز على يد قراصنة بالقرب من سواحل نيجيريا، وذلك خلال نقلها للبضائع من أبوجا إلى الكاميرون، والتي كانت على متنها 10 أفراد بينهم مصريين اثنين أحدهما مهندس بحرى والآخر ضابط بحرى ثانى.

26c188f6-16a4-49e5-b989-c8c597d056b1
ضابط بحرى ثانى سعد شوقى

بدوره، كشف اللبناني عدنان الكوت، مالك السفينة المحتجزة بالقرب من السواحل النيجيرية والتي على متنها 10 أفراد بينهم مصريين اثنين تفاصيل جديدة حول واقعة احتجاز المركب، موضحا أن قراصنة يحتجزوا المركب على سواحل نيجيريا خلال رحلتها إلى الكاميرون.

 

وأكد "الكوت" في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" من لبنان، أنه قام بتأجير المركب إلى أحد الأشخاص ويدعى "تافو لورانس"، مشيرا إلى أن المركب ترفع علم سانت كيتس – دولة تقع في الكاريبى – وكانت تقوم بنقل بضائع من نيجيريا إلى الكاميرون، موضحا أنه علم بواقعة الاحتجاز مساء يوم الخميس الماضى.

كيرولس سمير ابراهيم مهندس بحري
كيرولس سمير ابراهيم مهندس بحري

وأشار اللبناني عدنان الكوت، إلى تلقيه اتصالا هاتفيا من هاتف "ثريا" بحوزة المختطفين لمطالبته بفدية قدرها 1.5 مليون دولار للإفراج عن المركب، مؤكدا أنه أخبرهم بتأجير المركب لشخص آخر يقيم في نيجيريا بعد أن أطمأن على صحة طاقم المركب.

 

ولفت إلى أن المختطفين 10 أشخاص بينهم 2 مواطنين مصريين و3 لبنانيين و4 مواطنين يحملون الجنسية الهندية، بالإضافة إلى شخص آخر يحمل جنسية الكاميرون، مؤكدا أنه تواصل مع الجهات الرسمية في دولة نيجيريا وعدد من الجهات المختصة في لبنان للتدخل بشكل سريع للإفراج عن المختطفين.

ظابط ثاني سعد شوقي
ظابط ثاني سعد شوقي

وأوضح الكوت، أن عدد السفن التي تعرضت للقرصنة في خليج غينيا خلال عام 2020 بلغت 15 عملية اختطاف، مؤكدا أنه حريص على حياة أفراد الطاقم المحتجزين ويتواصل مع البحرية النيجيرية للإفراج عن المختطفين.

 

كانت مصادر قد كشفت عن اختطاف مواطنين مصريين من على متن مركب البضائع اللبنانية "ميلان – 1" منذ أيام بالقرب من السواحل البحرية النيجيرية خلال توجهها إلى الكاميرون، موضحة أن المركب مملوكة لشخص لبنانى يدعى "عدنان الكوت" حيث قام بتأجيرها لشخص يدعى "تافو لورانس".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة