"قمة مصر الاقتصادية" تكشف دور قطاع العقارات بدعم الاقتصاد ومواجهة كورونا.. معاون وزير الإسكان: عدد المدن الجديدة تضاعف ووصل لـ60 مدينة جديدة.. التخصيص المباشر أتاح الفرصة لصغار المطورين للحصول على أراض

الأربعاء، 02 ديسمبر 2020 06:07 م
"قمة مصر الاقتصادية" تكشف دور قطاع العقارات بدعم الاقتصاد ومواجهة كورونا.. معاون وزير الإسكان: عدد المدن الجديدة تضاعف ووصل لـ60 مدينة جديدة.. التخصيص المباشر أتاح الفرصة لصغار المطورين للحصول على أراض مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه
كتب أحمد حسن تصوير كريم عبد العزيز - السعودى محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحمد شلبى: مدن الجيل الرابع نقطة تحول حقيقة للقطاع العقارى المصرى

رئيس غرفة التطوير العقارى: كورونا أثبتت قدرة وقوة الاقتصاد المصرى لمواجهة الأزمات 

مطورون عقاريون: القطاع العقارى تخطى أزمة كورونا و2021 عام تفاؤل للسوق المصرى

 
كشفت الجلسة الثالثة من "قمة مصر الاقتصادية" دور قطاع العقارات فى دفع عجلة الاقتصاد الوطنى وزيادة معدلات النمو، كما أظهرت تأثير جائحة كورونا على القطاع ومستقبل القطاع فى الفترة المقبلة.
 
وقال الدكتور وليد عباس، معاون وزير الإسكان، أن العام الحالى تم اعتماد أكثر من 110 قرار وزارى لمشروعات عقارية على مساحة تخطت 47 ألف فدان، وهو ما يؤكد أن الحكومة نجحت فى مواجهة فيروس كورونا.
 
وأضاف الدكتور وليد عباس، خلال كلمته بقمة مصر الاقتصادية، أنه تم الانتهاء من نحو 85% من مشروعات المرحلة الاولى من مدن الجيل الرابع، وذلك فى 17 مدينة، بينما تم البدء فى تنفيذ المرافق فى الـ14 مدن الأخرى.

وأكد أنه من المقرر بدء تسليم وحدات العاصمة الادارية الجديدة للحاجزين العام المقبل، وكذلك هناك خطة طموحة لدى وزارة الاسكان فى مدينة العلمين الجديدة، حيث تم بدء تسليم الوحدات الاسكان الاجتماعى المميز فى العلمين، وأكد أنه تم مضاعفة حجم المدن الجديدة لتصل لـ60 مدينة جديدة.

مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه (1)
 
وأشار معاون وزير الإسكان، إلى أن الوزارة تعمل فى الوقت الخالى على إنشاء منصة إلكترونية وذلك للتيسير على المستثمرين بحيث تكون كافة الإجراءات الخاصة باستصدار التراخيص والقرارات الوزارية من خلال هذه المنصات.
 
كما قال الدكتور وليد عباس، معاون وزير الإسكان، إن آلية التخصيص المباشر ساهمت بشكل كبير فى إتاحة الفرص لكافة الشركات العقارية بمختلف الفئات للحصول على قطع أراضى لإنشاء مشروعات عمرانية، لافتا إلى أن الوزارة تلقت نحو ٩١٧ طلبا للحصول على أراضى، والعام الحالى تخطت عدد الطلبات لأكثر من ٧٠٠ طلب للحصول على أراضى بنظام التخصيص المباشر.
 

مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه (2)


وأضاف الدكتور وليد عباس، خلال كلمته بقمة مصر الاقتصادية، أن الوزارة لجات لاتخاذ العديد من التيسيرات للمطورين للتيسير عليهم، منها تقليل نسبة مقدم الحجز للمشروعات الكبيرة التى تتخطى المليار جنيه، لافتا إلى أن التخصيص بالأمر المباشر، ستسنح للمستثمر الحصول على قطعة ارض خلال مدة أقصاها ٣ شهور من تاريخ تقديم الطلب.

 
وقال الدكتور أحمد شلبى، رئيس شركة تطوير مصر، أن مدن الجيل الرابع تعد نقطة تحول حقيقية للقطاع العقارى المصرى، لافتا إلى أن الحكومة بدأت تنتهج اسلوب جديد فى العمران داخل مصر، وهو ما يؤكد أن الصورة الجديدة لمصر ستكون مختلفة كثيرا عما مضى.
 
وأضاف الدكتور أحمد شلبى، خلال كلمته بقمة مصر الاقتصادية، أن العام المقبل سيكون عاما متفائلا لمصر، موضحا أن ازمة كورونا جعلت المطورين يتجهون بصورة أكبر نحو التحول للمدن الذكية فى مصر.
 
قال الدكتور أحمد شلبى، الرئيس التنفيذى لشركة تطوير مصر، أن تصدير العقار أمر استغرق مناقشته سنوات طويلة، ولكن يجب الإسراع فى تصدير العقار المصرى للخارج، وهو ما يتطلب التسويق لمصر قبل المشروعات العقارية.
 

مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه (3)

وأضاف الدكتور أحمد شلبى، خلال كلمته بقمة مصر الاقتصادية، أن تصدير العقار يساهم بشكل كبير فى جذب مليارات الدولات لمصر، ولكن نحن بحاجة إلى العمل بشكل أكبر على اعداد عدد من التشريعات الجديدة، التى تساهم بشكل كبير فى تصدير العقار المصري.
 
ومن جانبه قال الدكتور محمد مكاوى، الرئيس التنفيذى لشركة سيتى ايدج للتسويق العقارى، أن القرارات الأخيرة الخاصة بخفض سعر الفائدة، وتراجع سعر الدولار، والمشروعات القومية الجارى تنفيذها، تمثل فرص حقيقية لتصدير العقار المصرى للخارج.
 
وأضاف أن العاصمة الإدارية مقامة بشكل عالمى، وما تتضمنه من مشروعات كبرى منها أبراج وناطحات سحاب وشركات أجنبية كبرى تعمل فى المشروع، وكذلك الأمر بالنسبة لمدينة العلمين الحديدة، وهو ما يؤكد أن المنتج العقارى المصرى قادر على المنافسة بقوة فى مختلف دول العالم.

 

 

مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه (4)

ومن جانبه قال محمد مكاوى، الرئيس التنفيذى لشركة سيتى ايدج، أن المشروعات الجارى تنفيذها من قبل الدولة مثل ممشى اهل مصر، تمثل مشروعات تتيح الفرصة لمختلف المواطنين فى تحقيق الرفاهية، وقضاء وقت جيد على النيل، لافتا إلى أن هذه المشروعات تساهم فى اعادة المظهر الجمالى للقاهرة مرة اخري.

 
وشدد على ضرورة مشاركة شركات القطاع الخاص فى المشروعات التى تنفذها الدولة فى الوقت الخالى لتطوير القاهرة، وخاصة القاهرة الفاطمية، مؤكدا أن الصندوق السيادى يعمل بشكل كبير فى تطوير بعض المناطق داخل العاصمة لإعادة استخدام هذه المناطق.
 
وقال المهندس طارق شكرى، رئيس غرفة التطوير العقارى، أن أزمة كورونا أثبتت قوة مصر واقتصادها لمواجهة الأزمات، وانها قبلة استثمارية جيدة أمام المستثمر الأجنبى، لافتا إلى أن المطورين العقارين تعاملوا بشكل جيد مع أزمة كورونا، وتحملوا على عاتقهم اعباء أزمة كورونا.
 

مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه (5)


وأضاف المهندس طارق شكرى، خلال كلمته بقمة مصر الاقتصادية، أن قانون اتحاد المطورين العقاريين، يساهم فى تنظيم السوق العقارى المصرى، لافتا إلى أن قانون اتحاد المطورين يقسم المطورين لفئات، وهو ما يمنع لجوء المطورين الصغار الحصول على اراضى كبيرة لا تتناسب مع الملاءة المالية الخاصة بهم.

 
قال المهندس طارق شكرى، رئيس غرفة التطوير العقارى، أن أزمة كورونا أثبتت قوة مصر واقتصادها بمواجهة الأزمات، وأنها قبلة استثمارية جيدة أمام المستثمر الأجنبى، لافتا إلى أن المطورين العقارين تعاملوا بشكل جيد مع أزمة كورونا، وتحملوا على عاتقهم أعباء أزمة كورونا.
 
وأضاف المهندس طارق شكرى، خلال كلمته بقمة مصر الاقتصادية، أن قانون اتحاد المطورين العقاريين، يساهم فى تنظيم السوق العقارى المصرى، لافتا إلى أن قانون اتحاد المطورين يقسم المطورين لفئات، وهو ما يمنع لجوء المطورين الصغار الحصول على أراضى كبيرة لا تتناسب مع الملاءة المالية الخاصة بهم.
 
قال المهندس أمين سراج، رئيس شركة هايد بارك للاستثمار العقارى، أن القطاع العقارى استفاد من أزمة كورونا، من خلال التحول الإلكترونى، واتجاه العملاء والشركات إلى التسوق الإلكترونى والتوسع فى استخدام التكنولوجيا.
 

مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه (6)

وأضاف المهندس أمين سراج، خلال كلمته بمؤتمر قمة مصر الاقتصادية، وأضاف أن الشركات العقارية بدأت فى ترتيب الأوراق بشكل جيد وأولوياتها، وخاصة فى مجال التكنولوجيا والبنية التحتية.

 
من جانبه قال المهندس عمرو سليمان، رئيس شركة ماونتن فيو للاستثمار العقارى، أن شركة ماونتن فيو استعدت مبكرا قبل الموجة الأولى لأزمة كورونا، لافتا إلى أول شركة عادت بكفاءة فى المشروعات.
 
وأشاد المهندس عمرو سليمان، بالإجراءات التى اتخذتها الدولة للتعامل مع أزمة كورونا، نظرا للتوازن الذى كانت تحرص عليه الدولة بين السلامة والاقتصاد.
 
وأشار إلى أن الشركة حققت مبيعات وصلت ل٩ مليار جنيه، نتيجة الخطوات الاحترازية التى تتخذها الشركة للتعامل مع الأزمات، موضحا أن اجراءات الدولة الاخيرة ساندت القطاع العقارى بشكل كبير وكذلك القطاع العقارى.
 

مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه (7)

فيما قال المهندس/ أحمد العدوي، الرئيس التنفيذي لشركة إنرشيا للتنمية العقارية، إن العام المقبل هو عامل منفاؤل بالنسبة للقطاع العقارى، نظرا للخبرة التى اكتسبتها الشركات العقارية فى كيفية التعامل مع الازمات وخاصة ازمة كورونا.

 
قال عمرو سليمان، رئيس شركة ماونتن فيو للاستثمار العقارى، أن الفترة المقبلة ستشهد تحول الشركات العقارية للتكنولوجيا والتحول الرقمى بصورة أكبر.
 
واشاد المهندس عمرو سليمان، خلال كلمته بقمة مصر الاقتصادية، بالمشروعات التى تنفذها الدولة داخل القاهرة الجديدة منها ممشى اهل مصر، وهو ما يتيح فرصة أكبر للسياح للتواجد فى مصر عدد ايام اكبر.
 
ومن جانبه قال المهندس أمين سراج، رئيس شركة هايد بارك، أن هناك طلب حقيقى على القطاع العقارى فى مصر، وهو ما يؤكد قوة القطاع العقارى المصرى، بالمقارنة بالأسواق العقارية الأخرى.
 

مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه (8)

 
مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه (9)
 

 

مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه (10)
 

 

مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه (11)
 

 

مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه (12)
 

 

مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه (13)
 

 

مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه (14)
 

 

مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه (15)
 

 

مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه (16)
 

 

مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه (17)


 

 

مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه (18)
 

 

مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه (19)
 

 

مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه (20)
 

 

مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه (21)
 

 

مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه (22)
 

 

مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه (23)
 

 

مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه (24)
 

 

مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه (25)
 

 

مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه (26)
 
مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه (27)
 

 

مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه (28)
 

 

مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه (29)
 

 

مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه (30)
 

 

مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه (31)
 

 

مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه (32)
 

 

مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه (33)
 

 

مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه (34)
 

 

مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه (35)
 

 

مؤتمر قمه مصر الاقتصاديه (36)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة