أكرم القصاص - علا الشافعي

مقالات صحف الخليج.. عبد المنعم سعيد يسلط الضوء على معضلات إدارة بايدن.. مى خالد تتحدث عن اليوم العالمى لإنهاء العبودية.. وعاطف الغمرى يتساءل: هل يتفكك النظام الحزبى فى أمريكا؟

الأربعاء، 02 ديسمبر 2020 10:00 ص
مقالات صحف الخليج.. عبد المنعم سعيد يسلط الضوء على معضلات إدارة بايدن.. مى خالد تتحدث عن اليوم العالمى لإنهاء العبودية.. وعاطف الغمرى يتساءل: هل يتفكك النظام الحزبى فى أمريكا؟ مقالات صحف الخليج
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف الخليج، اليوم الأربعاء، العديد من القضايا الهامة أبرزها، أن بعد أسابيع من التأخير والدعاوى القضائية التي رفعتها إدارة ترامب، انغمس فريق الرئيس المنتخب جو بايدن، في انتقال رسمي للسلطة، حيث بدأ مساعدوه في الاجتماع مع مسئولي البيروقراطية الفيدرالية الأمريكية الواسعة. 

عبد المنعم سعيد
عبد المنعم سعيد

عبد المنعم سعيد: معضلات إدارة بايدن

قال الكاتب في مقاله بصحيفة الشرق الأوسط، إن بعد أسابيع من التأخير والدعاوى القضائية التي رفعتها إدارة ترامب، انغمس فريق الرئيس المنتخب جو بايدن، في انتقال رسمي للسلطة، حيث بدأ مساعدوه في الاجتماع مع مسؤولي البيروقراطية الفيدرالية الأمريكية الواسعة. وهكذا عقدوا ما لا يقل عن عشرين اجتماعاً مع مسئولي ترامب، وفي مناقشات نشطة مع كل وكالة اتحادية، وكذلك البيت الأبيض، استعداداً للمهمة الشاقة المتمثلة في تولي الاقتصاد المنهار والإشراف على توزيع لقاح فيروس كورونا.

لقد كانوا على اتصال مع أنتوني إس فاوتشي، الذي قال بايدن إنه سيحتفظ به كأفضل خبير في الأمراض المعدية في البلاد. وبدأ الرئيس المنتخب في تلقي الموجز اليومي للرئيس، وهو عبارة عن مجموعة من المعلومات الأكثر حساسية التي تؤثر على الأمة، ويمكن الآن استخدام المرافق الآمنة التي أنشأها فريق بايدن في واشنطن وفي ويلمنغتون بولاية ديلوير، لمراجعة الموضوعات السرية. وطبقاً لإحدى الصحف الأمريكية حصل فريق بايدن على عناوين بريد إلكتروني جديدة في الساعات التي أعقبت التحول رسمياً، إلى جانب نطاق موقع إلكتروني جديد تابع للحكومة الفيدرالية. واستعدوا لمراجعة ملفات الإحاطة الضخمة التي توفر تحديثات حول الميزانيات والمشاريع القادمة واللوائح الناشئة، ويمكن لمكتب التحقيقات الفيدرالي الآن البدء في إجراء فحوصات خلفية مرشحي بايدن.

 

مي خالد: اليوم العالمى لإنهاء العبودية

أكدت الكاتبة في مقالها بصحيفة عكاظ السعودية، أن اليوم الأربعاء، الثاني من ديسمبر، يوافق اليوم العالمي لإنهاء الرق والعبوديةفي القرن التاسع عشر أدرك صناع القرار العالمي أن تجارة الرقيق كانت تجارة غير إنسانية وقاسية وغير أخلاقية وقسرية.

وأقرَّ الفلاسفة والمشرعون بأن استعباد الناس يتعارض مع الطبيعة لأن كل الناس ولدوا متساوين.

فعبر التاريخ نقل العبيد كبضائع على متن السفن وتم إلقاؤهم أحياء عندما مرضوا. لذا وفي غضون ثلاثة عقود من الثورة الأمريكية، كان على كل من بريطانيا والولايات المتحدة إلغاء تجارة الرقيق عبر المحيط الأطلسي.

جاء إلغاء تجارة الرقيق في أوائل القرن التاسع عشر بسبب التحول الكامل في أوروبا في الفهم المعياري للإنسانية. لقد أصبحت الإنسانية في أعرافهم إنسانية عالمية.

 

عاطف الغمرى
عاطف الغمرى

عاطف الغمري: هل يتفكك النظام الحزبى فى أمريكا؟

أوضح الكاتب في مقاله بصحيفة الخليج الإماراتية، أنه عرفت القواعد المرعية للتنافس بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الولايات المتحدة الأمريكية تعبير "Bipartisan"، وتعني منظومة العلاقة بين الحزبين، وهي توصيف لموقف سياسي يتشكل عادة في إطار النظام الحزبي، حين تجد الأحزاب المتنافسة نفسها، في ظروف تقتضيها المصلحة العامة، مدفوعة إلى الالتقاء عند أرضية مشتركة، على أساس التوافق على حلول وسط.

وعبر التاريخ كان الشعب الأمريكي، يمثل في الكونجرس والبيت الأبيض بحزبين، يلزمهما الرجوع في بعض أوقات الأزمات الكبرى إلى نوع من التعاون بينهما، ويصف مؤرخون هذه الحالة، بأنه من المعتاد بالنسبة للشعب الأمريكي، أن يشعر بالمرارة والأسف إذا حدث غياب لهذه العلاقة. وحدث في بعض الأحيان استعانة كل منهما بقيادات من الحزب الآخر، فمثلاً عين الرئيس بيل كلينتون، ويليام كوهن، عضو الكونجرس من الحزب الجمهوري، وزيراً للدفاع في ولايته الثانية، كما لجأ الرئيس رونالد ريجان إلى التنسيق مع تيب أونيل، رئيس مجلس النواب الديمقراطي، في معالجة قضايا سياسية.

وحسب قول مشرعين في الكونجرس؛ فإن فشل الحزبين في مراعاة هذه العلاقة التي تجمع بين الضدين – التنافس والتعاون، يمكن أن يؤدى بسهولة إلى جمود واختناق تشريعي، لكن الحال وصل في الفترة الراهنة إلى استقطاب خطير وصل إلى المجتمع الأمريكي برمته.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة