أبرز 10 اكتشافات أثرية لعام 2020.. 100 تابوت ملون في مقبرة سقارة المصرية القديمة.. كنوز مزخرفة في مقبرة أميرة شيلا.. العاصمة المفقودة لمملكة المايا القديمة.. والعثور على أكثر من 6000 مقبرة قديمة فى الصين

الأحد، 20 ديسمبر 2020 07:00 م
أبرز 10 اكتشافات أثرية لعام 2020..  100 تابوت ملون في مقبرة سقارة المصرية القديمة.. كنوز مزخرفة في مقبرة أميرة شيلا.. العاصمة المفقودة لمملكة المايا القديمة.. والعثور على أكثر من 6000 مقبرة قديمة فى الصين الاثار المصرية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسعى العديد من المواقع الثقافية والأثرية على تقديم حصاد 2020، لذا قدم موقع HeritageDaily قائمة لأبرز 10 اكتشافات أثرية تصدرت عناوين الصحف فى عام 2020.

العثور على أكثر من 100 تابوت ملون في مقبرة سقارة المصرية القديمة

اكتشفت مصر  ما يقرب من 100 تابوت قديم - بعضها به مومياوات - وحوالى 40 تمثالًا ذهبيًا من مقبرة سقارة المصرية القديمة، تم دفن التوابيت الخشبية والأشياء الأخرى خلال الفترة المتأخرة والبطلمية فى مصر، والتى استمرت معًا من 664 إلى 30 قبل الميلاد.

التوابيت المصرية القديمة
التوابيت المصرية القديمة

 

هيكل عظم الماموث من العصر الجليدي العملاق

أعلن علماء الآثار عن اكتشاف هيكل عملاق من العصر الجليدي بني من بقايا 60 من الماموث على الأقل في مجمع كوستينكي بورشيفو الأثري.

يبلغ قطر الهيكل الدائري العملاق 12.5 مترًا، وقد تم بناؤه منذ حوالي 25000 عام خلال ذروة العصر الجليدي الأخير (يُطلق عليه آخر قمة جليدية)، عندما كانت المجتمعات تعتمد بشكل أساسي على الصيد والجمع. هذا من شأنه أن يجعل النصب التذكاري أحد أقدم المباني المعروفة بالعظام العملاقة، مقارنة بالهياكل المماثلة التي يعود تاريخها إلى 22000 عام.

الماموث
الماموث


 

علماء الآثار يعثرون على هيكل كبير من العصر الحجري الحديث

أعلن علماء الآثار من جامعة برادفورد عن اكتشاف موقع كبير من عصور ما قبل التاريخ في بالقرب من ستونهنج في إنجلترا.

وجد علماء الآثار سلسلة من ممرات العصر الحجري الحديث التي يعود تاريخها إلى حوالي 2500 قبل الميلاد وتمتد لمسافة 2 كيلومتر. يبلغ قطر الأعمدة حوالي 10 أمتار ويصل عمقها إلى 5 أمتار، ويعتقد علماء الآثار أنه تم استخدامها جنبًا إلى جنب مع خط بريدي داخلي لتحديد الحدود وتوجيه المصلين إلى الآثار.

هيكلًا كبيرًا من العصر الحجري الحديث
هيكلًا كبيرًا من العصر الحجري الحديث

 

اكتشاف كنوز مزخرفة في مقبرة أميرة شيلا

اكتشف علماء الآثار المئات من المقابر في مقبرة أميرة شيلا، مدفونة في مدينة كيونغجو في مقاطعة كيونج سانج الشمالية بكوريا الجنوبية.

تتكون أحدث الاكتشافات من تاج من البرونز المذهب، وزخارف صندوق ذهبية، وأقراط ومعلقات ذهبية، وزخارف من البرونز المذهب، وأساور ذهبية وفضية، وسكين فضي للزينة، ومئات من الأحجار من لعبة لوحة الإستراتيجية.

الكنوز المزخرفة
الكنوز المزخرفة

أكبر وأقدم نصب لمايا تم اكتشافه

قام علماء الآثار من جامعة أريزونا باكتشاف هائل لهضبة مايا العملاقة، والتى من المحتمل أن تكون أكبر وأقدم اكتشاف أثرى للمايا.

يقع النصب، الذي يبلغ طوله 4600 قدمًا تقريبًا على ارتفاع 30-50 قدمًا، في موقع Aguada Fénix المكتشف مؤخرًا في تاباسكو بالمكسيك بالقرب من الحدود مع جواتيمالا.

نصب فى مايا
نصب فى مايا

 

علماء الآثار يكتشفون العاصمة المفقودة لمملكة المايا القديمة

اكتشف فريق من الباحثين من جامعة براون وجامعة برانديز الأطلال المفقودة لعاصمة مايا فى الفناء الخلفى لمربى ماشية مكسيكى.

يعتقد الأستاذ المشارك في الأنثروبولوجيا، تشارلز جولدن وعالم الآثار الحيوية أندرو شيرير، أن الموقع (المسمى الآن لاكانجا تسيلتال) كان عاصمة مملكة ساك تزكى، الواقعة فى ما يعرف اليوم بولاية تشياباس فى جنوب شرق المكسيك.

المايا
المايا

 

اكتشاف الأوتار القديمة فى حياة الإنسان البدائى

تم الإبلاغ عن اكتشاف أقدم دليل مباشر معروف على تقنية الألياف باستخدام الألياف الطبيعية لإنتاج الغزل، يعزز هذا الاكتشاف فهمنا للقدرات المعرفية لإنسان نياندرتال خلال العصر الحجري القديم الأوسط (30.000-300.000 سنة مضت).

اكتشف بروس هاردى وزملاؤه قطعة من الحبل طولها ستة مليمترات تتكون من ثلاث حزم من الألياف الملتوية معًا وتلتصق بأداة حجرية رفيعة يبلغ طولها 60 ملمًا.

بقايا الالياف
بقايا الالياف


 

اكتشف علماء الآثار أكثر من 6000 مقبرة قديمة فى الصين

اكتشف علماء الآثار الذين يقومون بالتنقيب في مدينة تشنغدو بمقاطعة سيتشوان أكثر من 6000 مقبرة قديمة تمتد لأكثر من 2000 عام.

يعود تاريخ المقابر إلى سلالات مختلفة وتم اكتشافها أثناء أعمال البناء بدأت الحفريات في عام 2015 ، لكن نتائج الاكتشافات الجارية أعلن عنها أخيرًا معهد تشنغدو للآثار الثقافية وعلم الآثار.

الصين
الصين

 

أقدم مسرح في لندن من العصر إليزابيثى

اكتشف علماء الآثار من معهد علم الآثار التابع لجامعة كاليفورنيا فى لوس أنجلوس بقايا مسرح، وهو منزل مسرحى من العصر الإليزابيثى تم بناؤه حوالى عام 1567 بعد الميلاد.

كانت البقابا عبارة عن مسرح تم بناؤه لهذا الغرض في ساحة الأسد الأحمر، كانت هذه أول محاولة معروفة لتوفير مسرح مبني لهذا الغرض في لندن للعديد من الشركات المسرحية التى تجول فى عصر تيودور، ولا سيما عرض مسرحيات شكسبير الشاب في تسعينيات القرن الخامس عشر.

بقايا المسرح
بقايا المسرح

صيادو الكبار الأوائل فى الأمريكتين من الإناث

لقرون، اتفق المؤرخون والعلماء فى الغالب على أنه عندما سعت الجماعات البشرية المبكرة إلى البحث عن الطعام ، كان الرجال يصطادون وتتجمع النساء.

ومع ذلك، فإن دفن صيّادة عمرها 9000 عام في جبال الأنديز بأمريكا الجنوبية يكشف قصة مختلفة، وفقًا لبحث جديد أجرى فى جامعة كاليفورنيا كشف عن المزيد.

الصياد
الصياد









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة