أكرم القصاص - علا الشافعي

اليونسكو تدرج "مشاغل الكاتدرائيات" فى أوروبا ضمن قائمة التراث غير المادى

الأحد، 20 ديسمبر 2020 03:39 م
اليونسكو تدرج "مشاغل الكاتدرائيات" فى أوروبا ضمن قائمة التراث غير المادى كاتدرائية نوتردام - أرشيفية
كتب ــ محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدرجت منظمة اليونسكو أنشطة مشاغل الكاتدرائيات فى أوروبا على سجل الممارسات السليمة لحفظ التراث الثقافى غير المادي، وتعد هذه التقنيات إحدى الممارسات الحرفية التى ظهرت فى القرون الوسطى خلال تشييد الكاتدرائيات فى أوروبا والتى لا تزال محفوظة فى مشاغل بألمانيا والنمسا وفرنسا والنرويج وسويسرا، برمّتها إلى سجل اليونسكو.

وأوضحت المنظمة الأممية، أن "هذه المشاغل تستضيف اليوم كما فى الماضي، مهنا مختلفة يعمل أصحابها بتعاون وثيق" فيما بينهم، وهى "تحافظ على العادات والطقوس التقليدية" كما تشكل "مصدرا للمعارف المتناقلة عبر الأجيال، شفويا أو كتابة"، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ومن بين المشاغل المعنية بهذا الإدراج، مشغل "جمعية نوتردام" الذى يهتم بكاتدرائية ستراسبورج فى شرق فرنسا.

وقالت بلدية المدينة التى تدير الجمعية، إن إدراج المشغل يمثل "اعترافا بعمل فريق" المؤسسة التى "تقدّر وتخلّد مهارة تجمع التقاليد بالابتكار، مع المساهمة فى إشعاع كاتدرائية ستراسبورج والمدينة بصورة أوسع".

وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) أدرجت مجموعة عناصر جديدة بقائمة التراث الثقافى غير المادى من بينها طبق الكُسكُسى وسباق الهجن، جاء ذلك خلال الاجتماع السنوى للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافى غير المادى المنعقد فى جاميكا عبر الإنترنت فى الفترة من 14 إلى 19 ديسمبر.

وذكر الموقع الرسمى لليونسكو، أن اللجنة تلقت 40 طلبا لإدراج عناصر جديدة فى القائمة التمثيلية للتراث الثقافى غير المادى للبشرية، ومن أبرز العناصر التى انضمت للقائمة "المهارات والخبرة والممارسات المتعلقة بإنتاج واستهلاك الكُسكُس" وهو ملف مشترك تقدمت به الجزائر وموريتانيا والمغرب وتونس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة