انطلاق الجولة الأولى للانتخابات الطلابية بالجامعات.. اللائحة تنص على حضور 50% +1 لصحة الانتخاب و20% باليوم التالى حال عدم اكتمال النصاب.. الجامعات تستعد بإجراءات الوقاية.. وفى هذه الحالة يتم تعيين ممثلى الاتحاد

الأحد، 20 ديسمبر 2020 09:00 ص
انطلاق الجولة الأولى للانتخابات الطلابية بالجامعات.. اللائحة تنص على حضور 50% +1 لصحة الانتخاب و20% باليوم التالى حال عدم اكتمال النصاب.. الجامعات تستعد بإجراءات الوقاية.. وفى هذه الحالة يتم تعيين ممثلى الاتحاد انتخابات طلابية
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطلق اليوم الأحد إجراءات الجولة الأولى لانتخابات الاتحادات الطلابية على مستوى الجامعات وذلك بحسب الجدول الزمنى للانتخابات الطلابية للعام الجامعى 2020 / 2021، حيث تجرى اعمال التصويت والفرز وإعلان النتائج.

واستعدت الجامعات لماراثون الانتخابات الطلابية وتطبيق صارم لإجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد من خلال تخصيص صناديق اقتراع فى بعض الجامعات لطلاب الانتساب وأخرى لطلاب انتظام بالإضافة إلى تجهيز صناديق شفافة خلال التصويت والتشديد على مراعاة إجراءات التباعد الاجتماعى خلال التصويت.

وحددت اللائحة الإدارية للاتحادات الطلابية بالجامعات طبقا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2523 لسنة 2017، قواعد وإجراءات الانتخابات حيث نصت المادة 20 من اللائحة أنه يشترط لصحة الانتخابات فى لجان اتحادات طلاب الكليات والمعاهد حضور الأغلبية المطلقة لعدد الطلاب الذين لهم حق الانتخاب فى كل فرقة دراسية على حده واذا لم يكتمل النصاب تؤجل الانتخابات إلى اليوم التالى ويشترط لصحتها حضور 20 % أو عدد 1000 طالب من الطلاب الذين لهم حق الانتخاب فى كل فرقة دراسية على حده أيهما أقل.

كما نصت اللائحة على الحالة التى يتم فيها اصدار قرار بالتعيين لممثلى لجان الاتحاد حيث نصت على أنه واذا لم يكتمل النصاب سواء فى المرة الأولى أو الثانية تصدر السلطة المختصة فرارا بتعيين ممثلى هذه اللجان.

وقال الدكتور ماجد فهمى نجم رئيس جامعة حلوان، أن الجامعة تبدأ انتخابات الاتحادات الطلابية اليوم الأحد وسط تطبيق صارم لإجراءات الوقاية من فيروس كورونا ومراعاة التباعد الاجتماعى خلال أعمال التسجيل والتصويت.

وأضاف الدكتور ماجد نجم فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن اللائحة الإدارية المنظمة لانتخابات الاتحادات الطلابية تنص على ضرورة أن يكتمل النصاب بنية 50 % +1 من إجمالى الطلاب المقيدين بالفرقة الدراسية متابعا نتمنى أن تتم الانتخابات من الجولة الأولى ويكتمل النصاب فى اليوم الأول.

وأكد رئيس جامعة حلوان أن الكليات ستعمل على تشجيع الطلاب على المشاركة فى الانتخابات والتسجيل من خلال دعوة الطلاب بضرورة المشاركة خلال المحاضرات الدراسية لافتا إلى أن الانتخابات تجرى فى 8 كليات فقط وذات كثافة عالية وان إجمالى المرشحين المقبولين 771 وذلك بعض الانتهاء من فحص الطعون.

وذكر رئيس جامعة حلوان أن الانتخابات ستجرى فى 34 لجنة انتخابية وذلك لتخفيف التزاحم ومنع التجمعات مؤكدا وجود فرق لمتابعة تطبيق إجراءات الوقاية خلال عمليات التصويت والتشديد على تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعى وتوفير مواد التطهير والتعقيم للوقاية من فيروس كورونا.

وتجرى الانتخابات الطلابية فى 8 كليات فقط بجامعة القاهرة هي: الحقوق، والاقتصاد والعلوم السياسية، والإعلام، ودار العلوم، والهندسة، والزراعة، والصيدلة، والتمريض، وذلك بعد حسم المقاعد الخاصة بعضوية اللجان الطلابية "بالتزكية" فى باقى الكليات.

ووضعت جامعة القاهرة خطة لتسهيل عملية التصويت على الطلاب، حيث تم تخصيص صناديق زجاجية لكل فرقة بكل كلية مع وضع صناديق محددة لطلبة انتساب وأخرى لطلبة انتظام، وذلك ضمن خطة الجامعة الوقاية من فيروس كورونا.

وحدد الجدول الزمنى لانتخابات الاتحادات الطلابية أنه فى حالة الوصول إلى الإعادة فمن المقرر أن فى اليوم التالى، كما تجرى انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات يوم الثلاثاء 22 ديسمبر، واليوم التالى 23 ديسمبر انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات، على أن تختتم أعمال الانتخابات الطلابية الخميس 24 ديسمبر بانتخاب رئيس اتحاد الجامعة ونائبه وأمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الجامعة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة