تعرف على تفاصيل أقرب اقتران بين "زحل والمشتري" منذ 800 عام.. فيديو

الإثنين، 21 ديسمبر 2020 05:00 ص
تعرف على تفاصيل أقرب اقتران بين "زحل والمشتري" منذ 800 عام.. فيديو تلفزيون اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، تفاصيل الانقلاب الشتوى بالنصف الشمالي للكرة الأرضية، والاقتران النادر بين كوكبي المشترى وزحل، حيث سيكونان في أقرب مسافة ظاهرية، وسيفصل بينهما 0.1 درجة فقط، وهو أقرب اقتران مرئى بين الكوكبين في سماء الليل منذ عام 1623 ميلادية، أي منذ نحو 397 عامًا.

وأشار الدكتور جاد القاضي، خلال حواره على تلفزيون اليوم السابع، إن هذا الاقتران يحدث مرة كل 20 عامًا، مضيفًا: "غدًا سيكون أقرب اقتران  على مدار 800 عام يحدث للأرض، هذا الاقتران يحدث كل عشرين سنة، وغدًا سيصل زحل والمشترى لأقر اقتران منذ 800 عامًا".

وواصل رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية: "ننصح المواطنين الخروج بعد غروب الشمس لمشاهدة هذه الظاهرة".

وسيتمكن المواطنون من مشاهدة الكوكبين بالعين المجردة، وكأنه حدث اندماج بين "نجمين"- المشتري الساطع ( 2.0 -) مع زحل الخافت (+0.7)، في نجم واحد اكثر لمعاناً، ويبدوا ممتدا نحو الشمال في منظر مذهل يشاهد بدون الحاجة لاستخدام أي معدات رصد خاصة .

جدير بالذكر أنه يوماً بعد يوم ستصبح مراقبة المشتري وزحل صعبة وخاصة أواخر ديسمبر الجاري مقارنة بالأشهر الماضية، لانهما يقتربان من ضوء شفق الغروب استعدادا لانتقالها إلى سماء الفجر مطلع العام 2021، وبعد ذلك يقضيان عاما كاملا آخر بالقرب من بعضها البعض على قبة السماء، ولكن ليس بمثل مسافة اقتران 22 ديسمبر 2020 .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة