ثوران بركان كيلويا وتصاعد الأدخنة والنيران من فوهته فى أمريكا.. فيديو

الإثنين، 21 ديسمبر 2020 05:32 م
ثوران بركان كيلويا وتصاعد الأدخنة والنيران من فوهته فى أمريكا.. فيديو مشهد ثوران البركان
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفادت هيئة المسح الجيولوجى الأمريكية، اليوم الاثنين، نقلاً عن مرصد بركان هاواى، بأن بركان كيلويا اندلع في جزيرة هاواى الكبيرة، وأظهرت لقطات فيديو اندلاع الدخان والنيران من فوهة البركان، حيث شوهدت أبخرة من الدخان الأسود تتصاعد من فوهة البركان، ملوّنة بظلال برتقالية، وفق ما نقلته وكالة سبوتنيك.

 

بركان كيلويا النشط شهد سلسلة من الانفجارات المتفجرة في 2018 لكنه ظل "صامتا" منذ ذلك الحين حتى وقت سابق من هذا الشهر، عندما بدأت تظهر عليه علامات النشاط، اكتشف مرصد بركان هاواي توهجًا داخل فوهة البركان في حوالي الساعة 9:30 مساءً أمس الاحد.

مشهد ثوران البركان
مشهد ثوران البركان

 

وتصاعد الموقف بسرعة وتم تعيين رمز اللون الأحمر للثوران، وهو أعلى مستوى استشاري ممكن للطيران، بينما تم تغيير مستوى التنبيه إلى "تحذير"، وكان قد وقع انفجار بركاني في بركان كيلويا في جزيرة هاواي الكبيرة عام 2018، وهو واحد من خمسة براكين في جزيرة هاواي الكبيرة وهو أحد أكثر البراكين نشاطًا في العالم، وفقًا لوكالة الفضاء الأوروبية.

ومنذ أيام، كانت قد أظهرت لقطات فيديو ثوران بركان جبل "إتنا" جنوب شرقي جزيرة صقلية الإيطالية، وسجلت لقطات الفيديو ثوران البركان وكأنه عرض ليلي مذهل للحمم البركانية التي وصلت إلى ارتفاع 100 متر، ورغم خطورة انبعاث الرماد وسحب الدخان الداكن فى الجو وتأثيرها على الرحلات، إلا أن مطار كاتانيا القريب من موضع البركان ظل يعمل بشكل طبيعى، وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك.

وقبل ذلك عاود بركان إتنا نشاطه في جزيرة صقلية الإيطالية بانبعاث معتدل لسحب الرماد، وأفاد المعهد الوطني للجيوفيزياء وعلم البراكين أن السحب السوداء الناجمة عن هذا النشاط تبعثره الريح باتجاه الجنوب والجنوب الشرقي، ولم يؤثر تجدد نشاط البركان وقتها على حركة الملاحة فى مطار كاتانيا الدولى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة