حكاية المقبرة الملونة فى "نخن" أقدم مدن مصر القديمة بعد ترميم جدارنها

الإثنين، 21 ديسمبر 2020 03:00 ص
حكاية المقبرة الملونة فى "نخن" أقدم مدن مصر القديمة بعد ترميم جدارنها مدينة هيراكونبوليس أو نخن
كتب ـ محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ فريق من مرممى المتحف المصرى بالتحرير فى أعمال ترميم رسم جدارى من المقبرة رقم 100 والتى تم اكتشافها بمنطقة الكوم الأحمر فى محافظة قنا والتى تعد أقدم مقبرة معروفة فى مصر تحتوى على رسومات ملونة، وذلك بالتعاون مع المتحف البريطانى.
 
وأوضحت صباح عبد الرازق مدير عام المتحف المصرى بالتحرير، أن مشروع ترميم الجدارية تمهيدا لعرضها، يأتى ضمن أعمال المرحلة الأولى لمشروع تطوير المتحف المصرى بالقاهرة والممول من الاتحاد الأوروبى بالتعاون مع تحالف المتاحف الأوروبية الكبرى الخمس وهم: المتحف البريطانى – المتحف المصرى بتورين بإيطاليا– متحف برلين بألمانيا– متحف اللوفر بفرنسا– متحف لايدن بهولندا.
 
ترميم رسم جداري ملون من المقبرة رقم 100
ترميم رسم جداري ملون من المقبرة رقم 100
 
وتعود الجدارية يرجع تاريخها إلى حوالى 6000 عام، وتم نقل هذا الرسم الجدارى من المقبرة إلى المتحف المصرى بالتحرير عام 1898، وتم إعادة بناؤه فى بدايات القرن العشرين، ويصور الرسم الجدارى موكبًا لقوارب أحدها به سقيفة تظلل شخصًا، ربما الرجل المدفون فى المقبرة، وفى الزاوية اليسرى السفلية يظهر رجلٌ يسيطر بمقمعته على ثلاثة أسرى مقيدين، وتشير الدراسات إلى أن المتوفى (صاحب المقبرة) كان إما حاكمًا أو فردًا من أفراد النخبة ذات المكانة المرموقة.
 
والمقبرة سالفة الذكر، هى ضمن مقابر مدينة "نخن" أو "هيراكونبوليس" والتى يعود تاريخها الى عام 5000  ق.م  من عصر البدارى، وذلك قبل التوحيد حيث كانت عاصمة مصر العليا، ومنها تحققت وحدة مصر بقيادة مينا  3200 ق.م ومعظم وثائق عصر التأسيس وجدت فى  مدينة نخن  - حكام نخن يحملون لقب "ساو نخن"  و"مينو نخن" بمعنى  راعى نخن  أو راعى أرواح نخن "أمين تاج الصعيد" (التاج الأبيض) أصبحت نخن عاصمة الإقليم الثالث فى الصعبد، ومعبود نخن هو "حور" وهو العبود الأكبر فى مصر فى بداية العصر التاريخى.
 
والكوم الأحمر أو بالمصرية القديمة نخن أو بالإغريقية هيراكونبوليس هى من أقدم مدن مصر القديمة، توجد فى الصعيد بين مدينتى إسنا وإدفو على الجانب الغربى للنيل . يعود تاريخها إلى ما قبل الأسرة الأولى حيث كانت مقرا لأمراء وملوك مصر العليا بين السنوات 3800 إلى 2600 قبل الميلاد.
 
ويوجد من المدينة التى عرفت بمدينة الموتى العديد من المقابر القديمة، يوجد من ضمنها المقبرة رقم 100 وهى معروفة "بالمقبرة الملونة فى هيراكونبوليس" (نخن)، ويعتقد أنها كانت لأحد الملوك، وحوائط المقبرة ملونة برسومات فريدة، ويشير ما عثر فى تلك المقبرة من أوانى خزفية على أنها من حقبة نقادة.
 
مدينة الموتى بالحصن 188 مقبرة داخل الحصن، وتقع قبور حقبة نقادة - قبور الطبقة العليا فى وادى أبو سفيان من ضمنها المقبرة رقم 100 وهى معروفة " بالمقبرة الملونة فى هيراكونبوليس" (نخن) - كنيسة العذراء مريم، إدفو، دير الأنبا باخوميوس، إدفو، أسوان.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة