فحص خطوط السكة الحديد آليًا لأول مرة.. ماكينة جديدة تُرسل إشعاعات لتكشف عيوب القضبان وتحددها لصيانتها.. وتزيد عوامل الأمان بالتشغيل.. وتقلل حوادث خروج القطارات عن مسارها

الإثنين، 21 ديسمبر 2020 07:00 ص
فحص خطوط السكة الحديد آليًا لأول مرة.. ماكينة جديدة تُرسل إشعاعات لتكشف عيوب القضبان وتحددها لصيانتها.. وتزيد عوامل الأمان بالتشغيل.. وتقلل حوادث خروج القطارات عن مسارها  قطارات السكة الحديد
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبلت هيئة السكة الحديد أول ماكينة لفحص قضبان خطوط السكك الحديدية آليًا قبل مسير القطارات للتأكد من سلامتها، قادمة من النمسا، بعدما تعاقدت عليها هيئة السكة الحديد مع شركة بلاسر النمساوية لتصنيع وتوريد هذه الماكينة مع 4 ماكينات أخرى لاستخدامها في صيانة خطوط السكة الحديد لزيادة معدلات السلامة الأمان.

والماكينة الجديدة ستساهم في رفع مستويات السلامة والأمان في منظومة السكك الحديدة، وتعمل بأحدث تكنولوجيا هذه النوع من المعدات في العالم، وستقوم بما يسمى "عامل الدريسة" الذى كان يمر على القضبان لفحصها برؤية العين للتأكد من مدى وجود عيوب أو مشكلات فنية بشريط السكك الحديدية من حيث سلامة القضبان لمسير القطارات.

وستساهم الماكينة في زيادة عوامل الأمان في تشغيل القطارات وتقليل حوادث خروج القضبان عن مسارها وسقوطها من على القضبان، وهى تسير على القضبان بسرعة 100 كيلو متر في الساعة الواحدة، وتقوم بالتأكد من اتساع السكة الحديد واتزانها وسلامة المنحنيات، وتقدم تحليل كامل للعيوب من خلال تسجيل البيانات على "سي دي"، حيث تُرسل إشعاعات تكشف أي عيب غير ظاهر في القضيب أو اللحام وتضع علامة عليه من أجل سرعة صيانته.

وهذه الماكينة تعتبر من أحدث طرازات الماكينات المتخصصة في قياس الحالة الهندسية للسكك الحديدية، وتستخدم تقنية الموجات فوق الصوتية في القيام بأعمال فحص جميع مكونات القضبان الحديدية، حيث تقوم بجميع القياسات للسكك والتفريعات، كما أنه يمكنها إجراء الفحص لجميع خطوط السكك الحديدية في مصر خلال نحو شهر تقريبًا.

كما الماكينة الجديدة تقوم بتحليل جميع البيانات الناتجة عن هذا الفحص وتحدد العيوب المطلوب صيانتها وإصلاحها، وتقوم بتحديد التجديدات المطلوبة على أسس علمية صحيحة، وتحقق متطلبات السلامة على قضبان الخطوط من أجل مسير القطارات بالسرعات المقررة بما يحافظ على سلامة الركاب، وهى تم التعاقد على شرائها في أغسطس 2018 بهدف زيادة عوامل الأمان في تشغيل القطارات.

والماكينات الـ4 المتعاقد عليها لصيانة خطوط السكة الحديد آليًا وإصلاح العيوب التي ستكتشفها هذه الماكينة جارٍ إنهاء إجراءات تفعيل القرض الذى يغطى تكلفة شرائها، حيث سيتم الاعتماد على الطريقة المتبعة حاليًا في صيانة وإصلاح أي عيوب تكتشفها الماكينة الجديدة التي وصلت مؤخرا لحين وصول الماكينات الـ 4.

والماكينة الجديدة ستكتب نهاية الوظيفة البدائية والتقليدية التي كان يقوم بها عامل الدريسة من خلال مروره على القضبان للتأكد من سلامتها، وهى شبيهة بجرار السكة الحديد، حيث سيتم تسييرها على خطوط السكة الحديد كل يوم للتأكد من سلامتها قبل مسير القطارات لكشف أي عيوب بالقضبان الحديدية لتقوم هيئة السكة الحديد بالتعامل معها وإصلاحها قبل مرور القطارات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة