أكرم القصاص - علا الشافعي

ديلى ميل: مركبة الفضاء الأوروبية تلتقط صورة من المريخ على شكل "ملاك بأجنحة"

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020 03:06 م
ديلى ميل: مركبة الفضاء الأوروبية تلتقط صورة من المريخ على شكل "ملاك بأجنحة" كوكب المريخ
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقطت مركبة الفضاء الأوروبية Mars Express المدارية على القطب الجنوبي لكوكب المريخ صورة على شكل ملاك لعيد الميلاد كاملة بهالة وأجنحة، حيث التقطت كاميرا الستيريو عالية الدقة للقمر الصناعي أيضًا ما يبدو وكأنه قلب منمق بجانب الملاك، وتصر الوكالة على أن الصور هي مجرد صدفة ناتجة عن السمات الجيولوجية الفريدة للمنطقة القطبية.
 
ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، يمكن رؤية الأجنحة المحددة لشخصية ملائكية كاملة بهالة، وهي تجتاح أعلى الإطار وخارجه في هذه الصورة من كاميرا استريو عالية الدقة من Mars Express، بينما يجلس قلب كبير على يمين الوسط.
 
الشكل الملائكى 2
الشكل الملائكى 
 
كما أنه عادةً ما يُغطى القطب الجنوبي للمريخ، الخارج مباشرةً من الإطار، بغطاء جليدي يبلغ سمكه ميلاً، ونظرًا لأنه الصيف في النصف السفلي من الكرة الأرضية، فإن الطبقة المتجمدة في أدنى مستوى لها خلال العام.
 
ولعل الشكل الملائكي مرئي بسبب نمط وتكوين حقول الكثبان الرملية القريبة الغنية بالمعادن الصخرية الداكنة مثل البيروكسين والزبرجد الزيتوني.
 
ولكن العلماء ليسوا متأكدين من سبب تناثر الكثبان الرملية في جميع أنحاء المريخ، ولكن النظرية الحالية هي أن المعادن كانت في الأصل أعمق بكثير تحت السطح وتم طردها بسبب النشاط البركاني القديم، وأدت عوامل التعرية والتأثيرات المستمرة إلى جلب المعادن الملونة إلى السطح وتوزيعها في جميع أنحاء الكوكب.

الشكل الملائكى
الشكل الملائكى على المريخ
 
وقالت وكالة الفضاء الأوروبية إن رأس الملاك والهالة تتشكلان من حفرة اصطدام نشأت عندما اصطدم نيزك بقشرة المريخ، ووفقًا للوكالة، عندما اصطدم هذا الجسم حفر على السطح، وكشف عن العديد من الرواسب متعددة الطبقات التي تشكل المنطقة القطبية الجنوبية''. 
 
وكانت عثرت مركبة Mars Express سابقا على علامات على برك جديدة من المياه السائلة المالحة مدفونة تحت الجليد في القطب الجنوبي.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة