أسوان تواصل "تبطين الترع" لتقليل الفاقد من المياه.. سباق مع الزمن للانتهاء من تنفيذ 538 كيلو متر من أطوال الترع.. جار تأهيل 41 كيلو متر وطرح وإسناد 175 كيلو متر آخرين.. والمحافظ: نهدف لزيادة الإنتاجية الزراعية

الأربعاء، 23 ديسمبر 2020 02:21 م
أسوان تواصل "تبطين الترع" لتقليل الفاقد من المياه.. سباق مع الزمن للانتهاء من تنفيذ 538 كيلو متر من أطوال الترع.. جار تأهيل 41 كيلو متر وطرح وإسناد 175 كيلو متر آخرين.. والمحافظ: نهدف لزيادة الإنتاجية الزراعية تبطين الترع بأسوان
أسوان - صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد محافظة أسوان السير قدما فى أضخم مشروع قومى لتبطين الترع بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، وذلك ضمن المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع الهادف إلى الترشيد وتقليل الفاقد من المياه التى يتم هدرها فى الشبكة المائية، والحد من فواقد النقل والتسرب والبخر بالترع الرئيسة وفروع الترع.

أعمال-المشروع-القومى-لتأهيل-الترع-بمحافظة-أسوان-(3)

وكما تقوم قيادات الرى بأسوان ولجان دورية من وزارة الرى بالمتابعة المستمرة لمشروع تبطين الترع وتذليل المعوقات التى قد تطرأ على أعمال تنفيذ المشروع والتواصل الدائم مع وزارة الرى، ويجرى العمل فى مشروع تبطين الترع بأنحاء قرى ومراكز محافظة أسوان، حيث يعتبر المشروع القومى لتبطين الترع من أهم المشروعات القومية الجارى تنفيذها فى الفترة الحالية.

أعمال-المشروع-القومى-لتأهيل-الترع-بمحافظة-أسوان-(4)

وتشمل الجهود أعمال تكاسى وتبطين الترع تحمى جسور الترع والطرق من الانهيارات للحفاظ على المال العام وتحسين الخدمات للمواطنين وتحويل بعض العشوائيات إلى مناطق حضارية وجمالية، فضلاً عن الحفاظ على البيئة والصحة العامة للمواطنين.

ويستهدف المشروع القومى لتأهيل الترع داخل نطاق محافظة أسوان تأهيل 538 كيلو متر من إجمالى أطوال الترع، فيما تبلغ الأعمال الخاصة بهذا المشروع داخل نطاق قرى مركز نصر النوبة بأطوال 45 كيلو متر بتكلفة تقديرية 130 مليون جنيه من إجمالى اعمال التأهيل الجارية بنطاق الإدارة، والتى تشمل تأهيل منطقة إبريم وتأهيل منطقة أبو راسية، وتأهيل منطقة عنيبة وارمنا وتأهيل منطقة الجنينة والشباك، وكذلك تأهيل جنابية توشكى وجنابية أبو سمبل.  

وتأتى تلك الأعمال فى ضوء خطة وزارة الموارد المائية والرى لتأهيل وتبطين الترع ضمن المشروعات التى يتم تنفيذها لترشيد استخدام الموارد المائية كأحد المحاور الاستراتيجية القومية للموارد المائية 2037، والتى تهدف إلى توفير الموارد المائية المطلوبة لكافة القطاعات المستفيدة من الموارد المائية.

أعمال-المشروع-القومى-لتأهيل-الترع-بمحافظة-أسوان-(7)

وتواصل الأجهزة المعنية بمحافظة أسوان جهودها المستمرة لاستكمال أعمال المشروع القومى وبذل المزيد من الجهد لضمان إنهاء التنفيذ فى المواعيد المحددة، والوقوف على حجم الأعمال الجارية بهذا المشروع الحيوى والالتزام بالبرنامج الزمنى وعمليات ضبط جودة التنفيذ واستمرارية المتابعة من قبل أطقم الإشراف وحث الشركات المنفذة لبذل المزيد من الجهد لضمان إنهاء التنفيذ فى المواعيد المحددة.

أعمال-المشروع-القومى-لتأهيل-الترع-بمحافظة-أسوان-(8)

من جهته، أكد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، مواصلة التنسيق مع مسئولى الرى لتنفيذ العديد من المشروعات التى تهدف لتقديم خدمات متنوعة للعاملين بالقطاع الزراعى، والعمل على زيادة الإنتاجية الزراعية، مضيفا أن ما يتم بذله من جهود بناءة وجادة فى المشروع القومى لتبطين الترع من جانب العاملين بالموارد المائية والرى تحت قيادة الوزير الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، يعتبر إنجازا  كبيرا لما سيحققه من منافع متعددة لمنظومة الرى من خلال تأهيل ورفع كفاءة الترع لتحقيق أعلى مستوى من ضبط الجودة، وبالتالى الحفاظ عليها من أى تصدعات مستقبلية لتكون على أتم استعداد وجاهزية لاستقبال أى كميات من المياه لتحقيق الاستفادة المثلى منها فى المناطق المختلفة.

وأكد المهندس محمد على الشرونى، رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والرى بأسوان، أن أعمال تأهيل الترع تعتبر من المشروعات التى تحتاج إلى أعمال كثيفة وهو ما يحقق أهداف الدولة فى القضاء على البطالة، مع تحسين جسور الترع والتعظيم من الاستفادة بها فى أغراض النفع العام، وبالتوازى مع ذلك تقوم حالياً أجهزة وزارة الموارد المائية والرى بتنفيذ أعمال المشروع القومى لتأهيل الترع داخل نطاق المحافظة، حيث أنه مستهدف تأهيل 538 كيلومتر من إجمالى أطوال الترع، فيما جارى العمل فى تاهيل 41 كيلومتر بتكلفة 70 مليون جنيه، وجار طرح وإسناد 175 كيلو متر أخرى بتكلفة تقديرية 504 ملايين جنيه.

وأكد المهندس محمد على الشرونى، بأن تنفيذ أعمال تأهيل الترع سيساهم فى تعظيم الاستفادة من الموارد المائية من خلال ترشيد الاستخدامات المائية والحد من فواقد النقل والتسرب والبخر بالترع الرئيسة وفروعها، بجانب المساهمة فى ضمان وصول المياه لنهايات الترع فى أسرع وقت لتحقيق العدالة فى توزيع المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية، كما يعمل ذلك على تقليل تكليفات الصيانة وإزالة الحشائش الدورية للترع.

فى نفس السياق واستكمالا للمتابعة الميدانية المستمرة للمشروع القومى لتأهيل الترع، قام رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والرى لمحافظة أسوان، برفقه المهندس محمد عبد الرؤوف على، مدير عام الإدارة العامة للموارد المائية والرى بأسوان، بتفقد كافة مواقع العمل، وتم توجيه قيادات الرى بأسوان بضرورة التأكيد على المناسيب والأبعاد التصميمية لقطاعات التأهيل وسلامه ومطابقة المواد والاعمال للمواصفات القياسية فى التنفيذ وشمل المرور أعمال تبطين الترع وأعمال تأهيل منطقة الجنينة والشباك ومنطقة إبريم ومنطقة أبو راسيه وجنابية توشكى وأبو سمبل، وجار تنفيذ أعمال تبطين لترعة طرد محطة الحصايا ضمن عملية أفمام وحجوزات للمنطقة الشمالية بدائرة هندسة الموارد المائية والرى بإدفو غرب.

وفى إطار المتابعة الميدانية المستمرة لأعمال المشروع القومى لتأهيل الترع بمحافظة أسوان، قام المهندس محمد عبد الرؤوف على، مدير عام الإدارة العامة للموارد المائية والرى لمحافظة أسوان، بالمرور على أعمال تأهيل ترعة فارس الفرع البحرى وترعة الكاجوج بكوم أمبو وترعة جنابية طلعت وترعة بلمر للوقوف على أعمال التنفيذ والتوجيد بالإنجار فى الوقت المحدد. 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة