صحتهم كويسة بس خايفين.. كواليس أول ليلة للزرافات الجديدة بحديقة الحيوان بالجيزة.. زيادة كميات قش الأرز بالمبيت لتدفئتهم.. أعلاف خاصة ذات بروتين وسعرات حرارية عالية وفيتامين سى وجزر لرفع المناعة.. صور وفيديو

الأربعاء، 23 ديسمبر 2020 03:00 م
صحتهم كويسة بس خايفين.. كواليس أول ليلة للزرافات الجديدة بحديقة الحيوان بالجيزة.. زيادة كميات قش الأرز بالمبيت لتدفئتهم.. أعلاف خاصة ذات بروتين وسعرات حرارية عالية وفيتامين سى وجزر لرفع المناعة.. صور وفيديو الزرافات
كتب محمود راغب - تصوير ماهر اسكندر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ليلة كاملة قضتها الزرافات الجديدة بحديقة الحيوان بالجيزة وسط حالة من الخوف والترقب للبيئة الجديدة التى ستعيش فيها الباقى من حياتها بعد أن كانت تعيش فى جنوب إفريقيا .
 
استقبلت الحديقة الزرافات لتعويض ما فقدته الحديقة خلال الأعوام الماضية، بعد موت ذكر الزرافة، وهو ما دفع إدارة الحديقة للبحث عن طريقة لاستيراد زرافات جديدة باعتبارها أحد الحيوانات التى تحظى بشعبية كبيرة من زوار الحديقة.
 
بيت الزرافات الجديد على مساحة تزيد عن 2 فدان، و يعد  من الأماكن الأكثر استقبالاً للزوار بأحدث تصميم طبقا  للاشتراطات الدولية، خاصة  أن  بيت الزرافات  محبب للأطفال ، لما تتميز به الزرافات من صفات محببة للأطفال، لحجمها الكبير الذى يجعلها أطول الحيوانات البرية وأضخم المجترات، وأبرز خصائصها عنقها وقوائمها فارعة الطول، والنتوءات العظمية على رأسها الشبيهة بالقرون، ومنها تسعة أنواع، وتنتشر فى تشاد وجنوب أفريقيا والنيجر والصومال.
 
 
وعن كواليس أول ليلة قضتها الزرافات الجديدة بحديقة الحيوان ، كشف الدكتورعبدالحكيم محمود، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة،  أن الزرافات وصلت المطار الساعة التاسعة صباحا  أمس الثلاثاء ، وظلت ساعات بالمطار لإنهاء كافة الإجراءات .
 
وأضاف رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن تم تزويد كمية قش الأرز داخل بيوت الزرافات الجديدة لتدفئتهم .
 
وأشار رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، إلى أنه تم أخذ عينات من الزرافات وإرسالها للمعامل لتحليلها للتأكد من خلوهم من الأمراض الوبائية .
 
وكشف رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، أن بالفحص الظاهرى للزرافات مطمئن ، لافتا إلى أنه تم تقديم الأكل لهم ولاقى إقبال من الزرافات عليه وهو ما يعكس سلامة الزرافات ، قائلا :"الحيوان لو تعبان بيبقى عنده عزوف عن الأكل".
 
وأشار محمود ، إلى أن الزرافات لن تخرج للجمهور قبل أسبوع على الأقل تخضع خلاله لفتره حجر حتى تأخذ على المكان ويتم التأكد من سلامتها.
 
ومن جانبه قال الدكتور  محمد رجائى، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، إن تم تجهيز بيت الزرافات على أعلى مستوى ومساحة الحديقة الخاصة به 2 فدان ل بأى زيادة متوقعة وولادات جديدة للزرافات .
 
 
وأضاف رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، فى تصريحات لليوم السابع، أن سن الزرافات الجديدة 2 سنة ، قائلا :" لسه بيتعرفوا على المكان والعامل و فترة مهمة جدا التأقلم على المكان والتى تمثل فترة حرجة فى حياة الزرافات".
 
 
وأكد أن الزرافات حصلوا على كافة التطعيمات والتحصينات الخاصة قبل مجيئهم من بلد المنشأ من جنوب افريقيا ومعهم شهادة صحية ، قائلا :' قادمين من أماكن خالية من الأمراض الوبائية وصحتهم كويسة جدا".
 
 
وأشار رجائى، إلى أنه يتم تقديم أكلات للزرافات عبارة عن أعلاف خاصة ذات بروتين لإعطاء سعرات حرارية عالية للحيوانات تساعدهم على التدفئة ، فضلا عن بعض الخضراوات والفاكهه لرفع الحالة المناعية، قائلا :"متوقع أن تخرج الزرافات الجديدة للجمهور بعد 4 أو 5 أيام بعد التأقلم على مكان المبيت".
 
 
وعن وضع الزرافة "سونسن" ، رد قائلا :" حاليا الزرافة سونسون هتبقى بعيدة عنهم عشان سنهم صغير وخوفا على الزرافات الجديدة فالزراقات حجم واحد وسن واحد وواخدين على بعض وسونسن هنسيبها شوية وهيكون ليها عروض اخرى".
 
وفى نفس السياق ، قال الدكتور ربيع عبد النبى رئيس قسم الوقاية والعلاج بحديقة الحيوان بالجيزة ، إن تجهيز بيت الزرافات الجديد تم بمواصفات خاصة وتم تزويد قش الازر  لهم للتدفئة .
 
وكشف رئيس قسم الوقاية والعلاج بحديقة الحيوان بالجيزة ، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أنه تم تجهيز العلائف الخاصة بهم وفق البيئة الخاصة بالحيوانات .
 
وتابع رئيس قسم الوقاية والعلاج بحديقة الحيوان بالجيزة ، قائلا :"لازم يتعرفوا على المكان الأول وزودنا القش لتدفئتهم خاصة بسبب جو الشتاء .
 
وأشار رئيس قسم الوقاية والعلاج بحديقة الحيوان بالجيزة ، أنه تم تقديم أكلات معينة للزرافات الجديدة لرفع الطاقة الخاصة بالحيوانات، لافتا إلى أن من بين الاكلات التى تم تقديمها للزرافات اوراق الشجر ونبات الأكاشيا والخس والجزر والبطاطا والعتس ، وفيتامين سى لرفع المناعة.
 
ولفت عبد النبى ، أنه تم أخذ عينات من الزرافات لفحصها والتأكد من عدم وجود مشاكل بالجهاز الهضمى، لافتا إلى أن بيت الزرافات بارتفاعات معينة مناسبة لحجم وارتفاع وطول الزرافات .
 
وقال صالح حارس بيت الزرافة بحديقة الحيوان ، أن الزرافات الثلاثة الجديدة حالتهم مطمئنة ، قائلا :"حالتهم كويسة ونزولوا المبيت بسلام بدون أى مشاكل".
 
وأضاف حارس بيت الزرافة بحديقة الحيوان ، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، قائلا :"دخلنا ليها اكلها وشربها ومنقدرش نعرف إحساسها ايه دلوقتى لازم تاخد علينا الأول وتعرف المكان".
 
وتابع حارس بيت الزرافة بحديقة الحيوان ، قائلا :"الزرافات لسه مخدتش على المكان وخايفة المكان وواخده جمب ولسه لم يتم اختيار اسماء لهم". 
 
يذكر أن الزرافات الجديدة وصلت المطار الساعة التاسعة صباح أمس الثلاثاء وتم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية وإجراء جميع الفحوصات اللازمة لهم لتأكد من خلوها من كافة الأمراض والأوبئة والفيروسات وهذه إجراءات مستمرة منذ ثلاث ساعات ومازالت ربما ساعات أخرى كثيرة.
 
يأتي استقبال الزرافات الجديدة بعد  التعاقد على 2  زرافة أنثي وواحد ذكر زراف للحديقة، حيث يتم استيراد الزرافات طبقا للاشتراطات الدولية، ومن خلال برامج تبادل الحيوانات المهددة بالانقراض لحل مشاكل التكدس أو العجز فى بعض الحيوانات البرية.
 
كان  الدكتور  محمد رجائى، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان  أكد في تصريحات  لـ" اليوم السابع ، عن  وصول   3 زرافات  من جنوب افريقيا  لحديقة حيوان، حيث يتم شحن الزرافات على طائرة مخصصة لنقل الحيوانات من بلد المنشا، وبعدها وصولها  يتم التعاقد مع شركة خاصة  للسيارات  المجهزة  لنقلها الى حديقة حيوان الجيزة  حتى مسكنها الجديد.
 
وأكد "رجائى"، أنه على  الرغم من تراجع إيرادات  حديقة حيوان الجيزة  بسسب ازمة كورونا نجحت  إدارة حديقة الحيوان بجلب العديد من الحيوانات المهدد بالانقراض  بالتبادل  ، ومنها إتمام  الموافقة الاستيرادية لعدد 3 زرافات جديدة تم التعاقد عليها منها عدد  2  زرافة انثي وواحد ذكر زراف، وتم التعاقد عليها وفقا لمنظومة تبادل الحيوانات مقابل  فرس النهر  أو ما يطلق عليه سيد قشدة وعدد من الكباش الاروي ،موضحا أن استيراد الزرافات طبقا للاشتراطات الدولية، ومن خلال برامج تبادل الحيوانات المهددة بالانقراض لحل مشاكل التكدس أو العجز فى بعض الحيوانات البرية.
 
الزرافات الجديدة بحديقة الحيوان (8)
الزرافات الجديدة بحديقة الحيوان (8)

الزرافات الجديدة بحديقة الحيوان (9)
الزرافات الجديدة بحديقة الحيوان (9)

الزرافات الجديدة بحديقة الحيوان (10)
الزرافات الجديدة بحديقة الحيوان (10)

الزرافات الجديدة بحديقة الحيوان (11)
الزرافات الجديدة بحديقة الحيوان (11)

الزرافات الجديدة بحديقة الحيوان (12)
الزرافات الجديدة بحديقة الحيوان (12)

الزرافات الجديدة بحديقة الحيوان (13)
الزرافات الجديدة بحديقة الحيوان (13)

الزرافات الجديدة بحديقة الحيوان (14)
الزرافات الجديدة بحديقة الحيوان (14)

الزرافات الجديدة بحديقة الحيوان (15)
الزرافات الجديدة بحديقة الحيوان (15)

الزرافات الجديدة بحديقة الحيوان (16)
الزرافات الجديدة بحديقة الحيوان (16)

الزرافات الجديدة بحديقة الحيوان (17)
الزرافات الجديدة بحديقة الحيوان (17)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة