أكرم القصاص - علا الشافعي

قضايا على طاولة التوك شو.. قصة الحصول على زرافات جديدة مقابل بغبغانات

الأربعاء، 23 ديسمبر 2020 05:00 ص
قضايا على طاولة التوك شو.. قصة الحصول على زرافات جديدة مقابل بغبغانات الزرافات الجديدة
كتب محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التوك شو يوميًا مجموعة من القضايا والموضوعات المهمة التي تخص الشأن الداخلي والقضايا العالمية، كانت أبرز القضايا التي عرضتها برامج مساء الثلاثاء.

رئيس حدائق الحيوان: حصلنا على الزرافات الجديدة مقابل بغبغانات نادرة وبجع أبيض

قال الدكتور محمد رجائى، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، إن عملية استيراد 3 زرافات جديدة من جنوب أفريقيا، تمت بالتبادل مع حيوانات أخرى جرى إنتاجها فى حديقة حيوان الجيزة فى الفترة السابقة، مثل فرس النهر وبعض أنواع الكباش العربى وأنواع من البجع الأبيض والبغبغانات النادرة.

وأضاف رجائى، فى مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة" الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى، عبر قناة ON، أن مصر لم تتحمل كثيرا فى استيراد الزرافات الجديدة رغم أن النقل لهذه الحيوانات مكلف جدا، ولكن تحملت جنوب أفريقيا عملية النقل وفقا للمعايير الدولية لنقل الحيوانات البرية، مردفا: "إحنا كسبانين فى الموضوع ده، بسبب عملية الإكثار فى حديقة الحيوان لدينا".

وأوضح، أن عملية تأقلم الحيوانات الجديدة فى حديقة الحيوان صعبة للغاية، بداية من عملية إطلاق الزرافات فى حديقة الجيزة، حيث إن هناك حيوانات تتعرض لكسور شديدة بسبب غضبها والعصبية الشديدة التى تكمن بداخلها بسبب تغيير المكان، مبينا: "من حسن حظنا أن عملية نقل الزرافات تمت فى الظلام، لأن رؤيتها فى الظلام ضعيفة لذلك جرت عملية نقلها بنجاح، مؤكدا أن هذه الزرافات بصحة جيدة، وعمرها عامين وسنعمل على الحفاظ عليها فى الفترة المقبلة وسننتج منها سلالات جديدة".

وأوضح، أن حديقة حيوان الجيزة، بصدد استقبال "فيلة" جديدة فى الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن العائد من حديقة الحيوان يكفى احتياجاتها والرعاية البيطرية، لذلك جرى الاتجاه إلى عملية التبديل بين الحيوانات للتوفير على الدولة كثيرا"، فيما قال على عملية تسمية الزرافات الجديدة: "ستكون الأسماء الجديدة للزرافات الجديدة قريبة من أسمائها التى كانت عليها فى جنوب أفريقيا".

حديقة حيوان الجيزة: الزرافات الجديدة عمرها سنتين والحراس سيختارون أسماءها

قال الدكتور محمد رجائى رئيس الإدارة المركزية لحديقة حيوان الجيزة، إنه منذ فترة كان هناك توجيهات من وزير الزراعة باتخاذ أساليب مبتكرة فى ظل تآكل موارد الحديقة، موضحا أن هناك زيادة كبيرة في عدد الحيوانات في الحديقة.

وأشار، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "90 دقيقة" على فضائية "المحور"، مع الإعلامية جيهان لبيب، إلى أن فرس النهر "سيد قشطة" عندما يزيد عددها عن اللازم قد تقتل بعضها، حيث يجرى استبدال الحيوانات، موضحا أن عملية نقل 3 زرافات من دولة جنوب إفريقيا بالمطار، وصلت الثامنة والنصف صباحا وأخذت إجراءات إدارية ونقلت فى صندوق مغلق.

وذكر أنه يجرى نقل الحيوانات وفقا لمواصفات عالمية، وهناك منظمة لها معايير لنقل الحيوانات والمواد المستخدمة وأسلوب نقله، لافتا إلى أن الزرافات عمرها "سنتين" بارتفاع 2 متر، حيث إن متوسط عمر الزرافة يكون من 15 إلى 20 سنة.

وتابع رئيس الإدارة المركزية لحديقة حيوان الجيزة: "لسة مسميناهمش، ولها شهادات صحية، حيث إن الحارس هو من يسميها، وعندنا خبراء في التعامل مع الحيوانات".

وكانت أكدت وزارة الزراعة، أن الزرافات الثلاثة التى استقبلتها حديقة حيوان الجيزة اليوم الثلاثاء من جنوب أفريقيا، بنظام البدل، وأن الوزارة لم تدفع أى أموال مقابل الحصول على الزرافات الثلاثة.

وأوضحت وزارة الزراعة أن نظام البدل ضمن النظام الجديد الذى تنتهجه وزارة الزراعة لتطوير حديقة الحيوان، حيث إنه في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، قامت الهيئة بسرعة إنهاء إجراءات شراء الزرافات من جنوب أفريقيا بنظام المبادلة بحيوانات أخرى من حديقة الحيوان.

وأشارت وزارة الزراعة إلى أن الزرافات الجديدة تقدر قيمتها بحوالى 2 مليون دولار أمريكى كانت بنظام البدل بحيوانات أخرى بها فائض في الحديقة، والذي يعتبر نهجا جديدا تنتهجه الوزارة لتحقيق أفضل استفادة ممكنة من الموارد المتاحة لديها.

شعبة الخضروات لتليفزيون اليوم السابع: انخفاض أسعار البطاطس بسبب زيادة المعروض

قال حاتم النجيب نائب رئيس غرفة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرفة التجارية، أنه توجد زيادة في المعروض من جميع المنتجات الزراعية خضروات وفاكهة العام الحالي، مشيرا إلى وجود كميات كبيرة من المخزون الاستراتيجي الذى يتم وضعه في الثلاجات ويتم استهلاكه بداية من شهر يوليو لحين جني ثمار الموسم الموسم الجديد.

وأضاف نائب رئيس غرفة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرفة التجارية، فى تصريحات لتليفزيون اليوم السابع، أن أسعار البطاطس اليوم في سوق العبور تتراوح ما بين 50 قرشا إلى 2 جنيه، موضحا أن المخزون الاستراتيجى للمنتجات الزراعية الذى كان متواجد فى الثلاجات لا يزال موجود في الأسواق، بالإضافة إلى أن بعض محافظات الصعيد والوجه البحرى بدأوا فى جنى ثمار محصول الموسم الجديد، مما أدى إلى زيادة فى حجم المعروض وتكدس المحصول داخل الأسواق.

وأشار نائب رئيس غرفة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرفة التجارية، إلى أنه تم تصدير حوالى 4 مليون و200 ألف طن من المحاصيل الزراعية خلال عام 2020، وكان من المفترض أن يتم زيادة كميات البطاطس المصدرة.

وأكد حاتم النجيب أنه يتم زراعة حوالى 400 ألف فدان من البطاطس سنويا، مشيرا إلى أن كان المفترض زراعة حجم أقل من المساحة خلال العام الحالى بسبب أزمة كورونا، موضحا أنه تم خلال العام السابق تصدير حوالى 800 ألف طن بطاطس للخارج وفى العام الحالي وصل حجم صادرات البطاطس لـ 700 ألف طن فقط، في الوقت الذى أصبحت فيه مصر أكبر دولة مصدرة للموالح في العالم وتصدير البرتقال، مشيرا إلى أن الطلب العالمي خلال الفترة الحالية يتجه للموالح بسبب الثقافة لدى مواطني العالم للحماية من فيروس كورونا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة