أكرم القصاص - علا الشافعي

مأساة أسرة فى الإسكندرية بسبب التنقيب عن الآثار.. شاب يفقد عائلته فى انهيار عقار بمحرم بك بعد عمليات تنقيب غير شرعية.. محمد: أنقذت الأطفال والمبنى انهار قبل خروجهم بثوانى.. وأطالب بحق الناس اللى ماتت.. صور

الأربعاء، 23 ديسمبر 2020 09:00 م
مأساة أسرة فى الإسكندرية بسبب التنقيب عن الآثار.. شاب يفقد عائلته فى انهيار عقار بمحرم بك بعد عمليات تنقيب غير شرعية.. محمد: أنقذت الأطفال والمبنى انهار قبل خروجهم بثوانى.. وأطالب بحق الناس اللى ماتت.. صور الشاب الذى فقد عائلته بسبب التنقيب عن الآثار في الإسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مأساة يعيشها محمد أحمد عبد العزيز، شاب من منطقة محرم بك وسط الإسكندرية، فقد أسرته بالكامل فى انهيار عقار بمنطقة محرم بك، حيث شهدت منطقة محرم بك بالإسكندرية حادثا مأساويا بانهيار عقار مكون من ثلاثة أدوار ما أسفر عن مصرع 6 أشخاص كانوا متواجدين داخل العقار، ولم يتمكنوا من الخروج، "محمد" فقد أسرته بالكامل.

عائلة-محمد-قبل-الحادث
عائلة محمد قبل الحادث

"اليوم السابع" انتقل إلى مكان العقار المنهار، حيث ألتقى محمد، والذى روى مأساته قائلا: "كنت موجود أمام العقار لممارسة عملى بإصلاح السيارات وفوجئت بأجزاء تتساقط من العقار من أعلى، وكنت أعلم أن هناك أطفال يلعبون بمدخل العقار من ضمنهم ابنة أختى وأبناء الجار "مودى" بالطابق الأعلى، حوالى 6 أطفال من العقار والعقارات المجاورة، وتوجهت مسرعا إلى الأطفال وطلبتهم بالابتعاد عن العقار فورا، وفى حين طلبت أختى من والدتى النزول فورا من العقار لحن تبين الوضع، لم أصل بالأطفال حتى الرصيف المقابل وقبل عودتى للاطمئنان على والدتى وأختى كان العقار قد انهار بالكامل وهم بداخله".

وأضاف محمد قائلا: "الانقاض وآثار الانهيار دفعتنى إلى نصف الشارع ولم أكن أرى ملامح المنزل، كان هناك غبارا أبيض يملأ الشارع بالكامل ويصيب الكل بالعمى"، وقبل وصول الأجهزة التنفيذية والحماية المدنية إلى العقار كنت قد أيقنت أن والدى ووالدتى وأختى لم يتمكنوا من الخروج وإنهار المنزل بهما وفقدتهما جميعا".

محمد-عبد-العزيز
محمد عبد العزيز

واستطرد قائلا: "أختى كانت متزوجة حديثا وكانت فى زيارة لوالدتى بعد موعد مع الطبيب لمتابعة حالة الحمل، ولكن الانهيار المفاجئ لم يمهلهم الفرصة للخروج"، وقال: "حياتى انهارت، أنا راضى بقضاء الله فهم فى مكانة ومكان أفضل منا جميعا حاليا، ولكن ما يشعرنى بالضيق هو خروج صاحب العقار وابنة من القسم بإخلاء سبيل بالرغم من توجيه الاتهام المباشر له بالحفر والتنقيب عن آثار أسفل المنزل مما إلى الانهيار – على حد قوله -.

وأضاف: "صاحب العقار يسكن فى الشقة المقابلة لى وكان دائم الحفر فى الحجرة المقابلة للشارع، وكان قد خطط لكل شئ حيث قام بأعمال الحفر أثناء أعمال تطوير مكتب البريد المقابل للعقار مما أدى إلى توقف كاميرات المراقبة بمكتب البريد وصعوبة تسجيل ورصد أعمال الحفر المخالفة.

وأكد محمد، أنه قبل حادث الانهيار وقعت مشادات كبيرة بين السكان وصاحب العقار يتهمونه بالحفر المخالف والتسبب فى انهيار العقار، حيث تم عدة محاضر بقسم محرم بك، برقم 1597 لسنة 2019، 3216 لسنة 2019، إلا أن صاحب العقار قد استمر فى أعمال الحفر".

محمد-فقد-أسرتة
محمد فقد أسرتة

واستكمل محمد حديثة قائلا: "الحى استجاب لشكوانا ولكن أكدوا أنه لابد الحصول على إذن نيابة لاقتحام شقة صاحب العقار المغلقة لتبين الأمر ما إذا كان بها أعمال حفر مخالفة من عدمه، وتم استخراج ضبط وإحضار من قسم الشرطة حينما تبين أن صاحب العقار قد فتح باب آخر للشقة".

وأوضح محمد، أن صاحب العقار ونجله أخذا إخلاء سبيل بسبب أن العقار آل لهما بالوراثة، فهو باسم زوجة صاحب العقار، وحول قرارات الترميم التى لم يتم تنفيذها قال محمد، العقار صادر له قرار ترميم منذ عام 2000 ومنذ ذلك التاريخ لم يتم الترميم من صاحب العقار ولم يتدخل الحى".

وطالب محمد بحق أسرته التى راحت ضحية انهيار العقار المفاجئ، قائلا: "أطالب الأجهزة التنفيذية وقضاء مصر العادل بالبحث فى الأمر لإثبات أعمال الحفر التى ظهرت فى انهيار العقار من جهة الحجرة التى كان صاحب العقار يقوم بالحفر فيها، قائلا: أطالب بعدالة ربنا وحق الناس اللى ماتت ربنا وكيلى فى الدنيا، ولا حاجة تجيب الناس اللى راحت"، وناشد محمد الأجهزة التنفيذية والمسؤلين بتوفير مسكن إقامة له بعد أن فقد عائلته بالكامل ويعيش حاليا مع زوج أخته.

يذكر أن العقار المنهار الكائن بـ16 شارع الفردوس متفرع من شارع منشا بمنطقة محرم بك بنطاق حى وسط، هو عقار قديم مأهول بالسكان والمكون من دور أرضى وثلاث أدوار وصادر له 3 قرارات ترميم منذ عام 2000.

والدة-ووالد-محمد
والدة ووالد محمد

 

الانقاض
الانقاض

 

الانهيار-وقع-خلال-ثوانى
الانهيار وقع خلال ثوانى

 

الجهه-المقابلة-للشارع
الجهه المقابلة للشارع

 

بناء-مخالف
بناء مخالف

 

حملات-الاسكندرية
حملات الاسكندرية

 

حملة-مكبرة_1
حملة مكبرة

 

 
عقار-محرم-بك
عقار محرم بك
 
محمد-مع-شقيقتة
محمد مع شقيقتة

 

محمد-يتحدث-لليوم-السابع
محمد يتحدث لليوم السابع

 

محمد-ينعى-والديه
محمد ينعى والديه

 

والدة-محمد-2
والدة محمد

 

والدة-محمد
والدة محمد









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة