"أزمة بطاطس".. خلاف بين رئيس وزراء بريطانيا والمزارعين بسبب "بريكست"

الخميس، 24 ديسمبر 2020 11:02 ص
"أزمة بطاطس".. خلاف بين رئيس وزراء بريطانيا والمزارعين بسبب "بريكست" بوريس جونسون
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتهم بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا بخيانة المزارعين الأسكتلنديين بعد أن تبين أن سوق بذور البطاطس التي تقدر قيمتها بالملايين كل عام تم استبعادها من اتفاقية التجارة مع الاتحاد الأوروبي.

 

وفقا لصحيفة الاندبندنت، ذكرت رسالة موجهة إلى الصناعة أن صادرات بذور البطاطس لن تستفيد من أحكام التجارة الحرة لأن بروكسل لم تقبل أن تظل المملكة المتحدة "متوافقة ديناميكيًا" مع معايير الاتحاد الأوروبي بشأن المنتج.

 

That Was The Year That Was - 2019 | The Scottish Farmer

 

تبلغ قيمة سوق تصدير بذور البطاطس 90 مليون جنيه إسترليني سنويًا إلى المملكة المتحدة، حيث يذهب حوالي خمسها إلى الاتحاد الأوروبي وتزرع الغالبية العظمى في اسكتلندا والباقي إلى حد كبير في شمال إنجلترا، وقال الرئيس التنفيذي لشركة اسكتلندا للأغذية والمشروبات، جيمس ويذرز: "هذا يبدو وكأنه نهاية صادرات البطاطس الأسكتلندية إلى الاتحاد الأوروبي في المستقبل المنظور. التجارة تساوي الملايين سنويا".

 

من المتوقع أيضًا وقف المبيعات إلى أيرلندا الشمالية، حيث ستعمل المقاطعة وفقًا لترتيبات الاتحاد الأوروبي بموجب شروط اتفاقية الانسحاب في العام الماضي والتي وقع فيها جونسون على الحدود الجمركية في البحر الأيرلندي.

 

رحب رئيس الاتحاد الوطني للمزارعين، مينيت باترز، بالأنباء التي تفيد بأن المملكة المتحدة قد منحت "قائمة دولة ثالثة" تتيح وصول منتجاتها الزراعية إلى أسواق الاتحاد الأوروبي مجانًا، لكنها قالت إن تكاليف تيسير التجارة الناتجة عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ستضيف حوالي 5-8 في المائة إلى التكاليف.

 

وقالت باترز في مقابلة تلفزيونية: "بذور البطاطس في الوقت الحالي لا يمكن الوصول إليها. يوجد حاليًا 4000 طن تنتظر قبل نهاية العام بتكلفة 1.5 مليون جنيه إسترليني. لا يبدو أن تلك البطاطس ستتمكّن من الوصول إليها قبل نهاية العام".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة