أكرم القصاص - علا الشافعي

الحالة الوبائية فى بلاد العرب ودور اللقاحات.. 5 دول عربية بدأت التطعيم ضد "كورونا" وسلطنة عمان تبدأ غدا.. البحرين ألغت عروض العام الجديد.. 65 مليون جرعة بالمغرب.. وحظر حفلات الكريسماس وتمديد حظر التجوال فى تونس

السبت، 26 ديسمبر 2020 02:00 م
الحالة الوبائية فى بلاد العرب ودور اللقاحات.. 5 دول عربية بدأت التطعيم ضد "كورونا" وسلطنة عمان تبدأ غدا.. البحرين ألغت عروض العام الجديد.. 65 مليون جرعة بالمغرب.. وحظر حفلات الكريسماس وتمديد حظر التجوال فى تونس تطعيم لقاح كورونا فى الدول العربية - أرشيفية
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على قدم وساق، تتسابق الدول العربية والخليجية، فى تلقيح مواطنيها بلقاحات مضادة لفيروس كورونا "كوفيد 19" المستجد، وبالتوازى تتخذ إجراءات مشددة للحيلولة دون ظهور السلالة الجديدة من الفيروس، وكان ابرزها الغاء احتفالات العام الجديد وتشديد اجراءات الوقاية.

 

وكانت دولة الإمارت العربية المتحدة فى طليعة الدول التى باشرت حملة التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد في العاصمة أبوظبي، وذلك بعد أيام من تسجيل الدولة الخليجية رسميا للقاح شركة "سينوفارم" الصينية.

 

والإمارات واحدة من أولى دول العالم التي بدأت حملة التطعيم الجماعي، بعد أن استضافت المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح "سينوفارم"، وأعلنت تسجيل اللقاح رسميا قبل نحو اسبوعين وأكدت أبوظبي أن النتائج الأولية أظهرت فعاليته بنسبة 80%.

 

وكانت الإمارات قد رخصت في سبتمبر الماضي الاستخدام الطارئ للقاح لدى العاملين في المجال الصحي. وبحسب وسائل إعلام إماراتية، فإن اللقاح متوفر في 45 مركزا صحيا على الأقل من مستشفيات وعيادات.

 

وسجلت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، أمس الجمعة عن إجراء 143,901 فحصا جديدا خلال الساعات الـ 24 الماضية على فئات مختلفة في المجتمع، وقالت أن تكثيف إجراءات التقصي والفحص في الدولة وتوسيع نطاق الفحوصات على مستوى الدولة ساهم في الكشف عن 1,230 حالة إصابة جديدة من جنسيات مختلفة، كما أعلنت، عن وفاة 6 مصابين وذلك من تداعيات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وبذلك يبلغ عدد الوفيات في الدولة 653 حالة، وأشارت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، إلى شفاء 1,386 حالة جديدة، وبذلك يكون مجموع حالات الشفاء بالامارات 175,865 حالة.

 

ولى عهد السعودية يتلقى اللقاح

وفى المملكة العربية السعودية، تلقى ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، امس الجمعة، الجرعة الأولى من اللقاح، في إطار الخطة الوطنية للقاح "كوفيد-19"، التي بدأت وزارة الصحة بتطبيقها في البلاد الأسبوع الماضى، بعد أسبوع من السماح باستخدام لقاح "فايزر-بيونتيك" لتصبح ثاني دولة في الخليج بعد البحرين تعطي الضوء الأخضر للقاح الذي أجازت استخدامه.

 

وكانت انطلقت فى المملكة، المرحلة الأولى فى أكبر حملة تطعيم، في مركز تم تجهيزه في العاصمة الرياض، فى حضور وزير الصحة السعودى الدكتور توفيق الربيعة الذي تلقى اللقاح ليكون من الأوائل الذين تلقوا اللقاح فى المملكة بحسب صحيفة الرياض السعودية.

 

وفي وقت سابق، أوضحت وزارة الصحة السعودية أن لقاح "كوفيد-19" سيكون متاحا بشكل مجاني لجميع المواطنين والمقيمين، لافتة إلى أنه سيكون على 3 مراحل وكل مرحلة لها فئات مستهدفة. وحثت وزارة الصحة السعودية الأربعاء "المواطنين والمقيمين على التسجيل، لأخذ اللقاح حفاظاً على صحتهم وسلامتهم، من الإصابة بالفيروس".

 

وتستهدف المرحلة الأولى، الذين تجاوزوا سن الـ65 عاما والعاملين في المهن الأكثر عرضة للعدوى، أما الفئة المستهدفة في المرحلة الثانية فهم المواطنون والمقيمون ممن تجاوزوا 50 عاما، وبقية موظفي الصحة، ومن لديهم أحد الأمراض المزمنة ومن لديهم سمنة وكتلة الجسم لديهم ما بين 30 – 40. كما تستهدف المرحلة الثالثة جميع المواطنين والمقيمين في السعودية، الراغبين في أخذ اللقاح.

 

وبلغ عدد المسجلين في السعودية للتطعيم الأربعاء الماضى أكثر من نصف مليون شخص، و وتخطى عدد الذين تلقوا اللقاح حتى الآن في أرقام أولية 10 آلاف شخص.

 

فى غضون ذلك فى أحدث احصائياتها، رصدت الصحة السعودية الجمعة ارتفاع إجمالي الإصابات بفيروس "كورونا" المستجد في المملكة إلى 361 ألفاً و903 حالات مؤكدة، بزيادة 178 إصابة عن المسجلة أمس والتي بلغت 189 حالة.وتم تسجيل 207 حالات تعافٍ جديدة، لترتفع الحالات الإجمالية للتعافي إلى 352 ألفاً و815 حالة، (97% من إجمالي الإصابات المسجلة). وأعلنت الوزارة تسجيل 9 حالات وفاة جديدة، ليصل عدد الوفيات الكلي إلى 6168 حالة وفاة. وبلغ إجمالي الحالات النشطة 2920 حالة، منها 376 حالة حرجة.

 

 

 

الكويت بدأت التطعيم بالمجان

كما بدأت الكويت الخميس الماضى، 24 ديسمبر، حملة التطعيم باستخدام لقاح "فايزر بايونتيك". وتلقى رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح الجرعة الأولى من اللقاح إيذانا ببدء الحملة، فيما أكد وزير الصحة أن الحملة ستبدأ بكبار السن والصفوف الأولى من العاملين في وزارات الصحة والداخلية والجيش ثم الفئات الأخرى.

 

والشريحة المستهدفة بالدفعة الأولى ستشمل من بلغوا الـ55 فما فوق ومن يعانون أمراضا مزمنة. ومن المتوقع تلقيح 10 آلاف شخص في اليوم، وسوف تستمر الحملة شهور.

 

وفي وقت سابق، أغلقت الكويت حدودها البرية والبحرية ومجالها الجوي أمام الطيران التجاري إلى نهاية العام كإجراء احترازي بعد تفشي سلالة الفيروس المتحور في بريطانيا حتى مطلع يناير المقبل.وقالت الحكومة الكويتية إن كل رحلات الشحن والمسارات التجارية ستظل عاملة.

 

وأمرت السلطات الصحية الكويتية كل من قدموا من الاتحاد الأوروبي أو المملكة المتحدة خلال الأسبوع الماضي بإجراء اختبار "بي سي آر" الخاص بفيروس كورونا، على الفور.

 

وفى أحدث احصائياتها، أعلنت وزارة الصحة الكويتية الجمعة، تسجيل 260 إصابة جديدة ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 149277 حالة. وقال الدكتور عبدالله السند، المتحدث الرسمي باسم الوزارة في تصريح بثته وكالة الأنباء الكويتية، إنه يم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة ليستقر مجموع حالات الوفاة المسجلة عند 926 حالة وفاة. و 39 حالة تتلقى الرعاية الطبية ليصبح بذلك المجموع الكلي للحالات التي ثبتت إصابتها بالفيروس ولازالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة 3221 حالة.

 

 

البحرين تلغى عروض الاحتفال بالعام الجديد

 وفى البحرين أعلنت هيئة البحرين للسياحة والمعارض إلغاء عروض الألعاب النارية، التي كان من المقرر إقامتها في منطقة خليج البحرين؛ احتفالاً برأس السنة الميلادية، وذلك عقب أسبوعين من مبادرة العاهل البحريني الملك حمد بن عيسي، بأخذ التطعيم المضاد لفيروس كورونا فى منتصف ديسمبر.

 

وفي مطلع ديسمبر وافقت هيئة تنظيم المهن والخدمات الصحية في البحرين على الاستخدام الطارئ للقاح شركتي "فايزر" و"بيونتيك" ضد فيروس كورونا (كوفيد-19)، وفي منتصف الشهر الجاري، أجازت البحرين لقاح طورته المجموعة الصينية الوطنية للصناعات الدوائية سينوفارم ، وأطلقت تسجيلاً عبر الإنترنت لكي يتلقاه المواطنون والمقيمون.

 

وباشرت قطر أيضا حملة التطعيم بلقاح "فايزر ـ بايونتيك"، في 24 ديسمبر الماضى، وبلغ إجمالي إصابات كورونا بها 142.60، منها 243 وفاة، و140.404 حالات شفاء.

 

سلطنة عمان تبدأ غدا حملة التطعيم

وتبدأ سلطنة عمان غدا الاحد، 27 ديسمبر حملة التطعيم بلقاح "فايزر بيونتيك" وتستهدف في المرحلة الأولى الفئات الأكثر عُرضة للإصابة بالمرض من ضمنها العاملون في الخطوط الأمامية والمصابون بالأمراض المزمنة وكبار السن وستشمل 20 بالمئة من السكان، وتتضمن 15 ألفا و600 جرعة فيما ستصل حوالي 28 ألف جرعة أخرى للسلطنة بحلول شهر يناير المقبل.

 

وكانت اغلنت سلطنة عمان حدودها البرية والجوية والبحرية الاسبوع الماضى، ولمدة أسبوع، وذلك لمواجهة النسخة المتحورة من فيروس كورونا المستجد، وكشف وزير الصحة العماني أحمد بن محمد السعيدي عن إجراء دراسة للتأكد من 4 حالات قد تكون مصابة بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا جميعها قادمة من بريطانيا.

 

 

المغرب يقتنى 65 مليون جرعة ويستعد للتلقيح

وفى المغرب أعلنت الحكومة المغربية الخميس 24 ديسمبر، اقتناء 65 مليون جرعة من لقاحي سينوفارم الصيني وأسترازينيكا البريطاني استعدادا لحملة تلقيح تستهدف حوالي 25 مليون شخص، وكان الديوان الملكي أعلن في بيان في وقت سابق أن حملة التلقيح ستكون مجانية، واشتدت وطأة الوباء في المغرب خلال الأشهر الأخيرة بمعدل إصابات يومي تجاوز ألفين في الأيام الأخيرة. كما سجلت وزارة الصحة المغربية، الجمعة، 2329 إصابة مؤكدة، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 428193 حالة ، وتم تسجيل 40 وفاة جديدة ليصل عدد الوفيات إلى 7170 حالة، وتم التأكد من 3192 حالة شفاء إضافية ليبلغ إجمالي التعافي 391920.

 

تونس تلغى الاحتفالات وتمدد حظر التجوال لبداية العام

وفى تونس أعلنت وزارة الصحة التونسية عن ارتفاع حصيلة الإصابات والوفيات اليومية بفيروس كورونا، أمس حيث تم تسجيل 61 وفاة و1826 إصابة في الـ24 ساعة الأخيرة. وبلغ إجمالي عدد الوفيات 4385، فيما وصل إجمالي عدد الإصابات إلى 128572. في المقابل، أكدت الوزارة أن عدد المتعافين من الفيروس بلغ 98426.

 

وحظرت تونس جميع الفعاليات، بما في ذلك الاحتفالات بالعام الجديد، ومددت حظر التجول الليلي الذى فرضته في أكتوبر حتى 15 يناير للمساعدة في مكافحة انتشار فيروس كورونا . كما حظرت السفر بين مناطق الدولة الواقعة في شمال أفريقيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة