المتحدث الرسمى لقوات"يونيفيل"فى حوار لليوم السابع: لدينا 450 نشاط عملياتى يوميا للتأكد من تأمين حدود لبنان الجنوبية مع إسرائيل.. نساعد على تهيئة الأجواء للانتقال من مرحلة لمرحلة وقف إطلاق النار

السبت، 26 ديسمبر 2020 03:17 م
المتحدث الرسمى لقوات"يونيفيل"فى حوار لليوم السابع: لدينا 450 نشاط عملياتى يوميا للتأكد من تأمين حدود لبنان الجنوبية مع إسرائيل.. نساعد على تهيئة الأجواء للانتقال من مرحلة لمرحلة وقف إطلاق النار أندريه تيننتى المتحدث الرسمى باسم قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة"يونيفيل"
حاورته بالناقورة جنوب لبنان ـ إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ـ المتحدث الرسمى لقوات الأمم المتحدة لحفظ السلام"يونيفيل"فى حوار لليوم السابع: لا يمكننا فرض السلام ولكننا نفتح نافذة لتهيئة الأجواء للانتقال من مرحلة وقف الأعمال العدائية إلى مرحلة وقف إطلاق النار

ـ مجلس الأمن سمح لقوات اليونيفيل بمساعدة السلطات اللبنانية فى رفع الأنقاض بالمرفأ والناجمة عن الانفجار وإعادة الإعمار بناء على طلب من السلطات اللبنانية

أندريا تيننتى: نعقد اجتماعا شهريا ثلاثيا بين ضباط من الجيشين اللبنانى والإسرائيلى وممثلين من"اليونيفيل" تُناقش خلاله جميع الأمور العالقة ومنها ترسيم الحدود

 

التجديد لليونيفيل حتى31أغسطس 2021 يؤكد التزام المجتمع الدولى بمهمة القوات

لا نتواصل بشكل مباشر مع حزب الله أو أى حزب سياسى

بالتجديد الأخير لليونيفيل تم تخفيض عدد القوات المسموح بها من15ألف جندى إلى13ألف جندى

 

الجنوب اللبنانى يعيش استقرار منذ14عاما ..عملنا بدأ بالجنوب اللبنانى منذعام1979 وقوام قواتنا 10آلاف و300جندى يعملون ضمن منطقة عمليات"يونيفيل" الممتدة ل1000كيلومتر بين جنوب نهر الليطانى حتى" الناقورة "

قوة بحرية لمراقبة الحدود المائية..القوات الإندونيسية الأكثر عددا بين قوات الـ45دولة المشاركة

لدينا 450 نشاط عملياتى يوميا للتأكد من استتباب الأمن على طول الخط الأزرق.. تيننتى: لا نتواصل بشكل مباشر مع حزب الله أو أى حزب سياسى

ـ مهامنا لا تقتصر على العمل العسكرى لكننا نقدم مساعدات إنسانية وطبية للسكان فى منطقة شبعا

ـ أندريا تيننتى: أقر مجلس الأمن تخفيض عدد القوات من15ألف جندى إلى13ألف جندى..وأعطى الحق لليونيفيل بمتابعة التحقيقات الخاصة بالأنقاق وحوادث إطلاق النار التى وقعت على الحدود مؤخرا ووصول القوات لأى منطقة لها علاقة بتلك الوقائع

لدينا بارجة بحرية تضررت جراء انفجار مرفأ بيروت وأُصيب 23 جنديا من قوات حفظ السلام..

نساعد الجيش اللبنانى فى عملية رفع الأنقاض بمرفأ بيروت رغم أنه خارج منطقة عمل قواتنا وسبق أن تبرعت قواتنا بالدم للمصابين بالانفجار

لم تطلب مساعدتنا فى تحقيقات المرفأ ونحن على استعداد للمساعدة

مجلس الأمن طالبنا والسلطات اللبنانية بسرعة إبلاغه عن أى أنشطة مشبوهة على الحدود..

ـ مجلس الأمن طلب من الأمين العام للأمم المتحدة وضع خطة لتوسعة نشاطات و صلاحيات بعثة يونيفيل لتصل لأماكن لم تتمكن من الوصول إليها مثل الأنفاق التى تعد خرقا للقرارات الأممية

أبلغنا عن وجود3ـنفاق تخترق الخط الأزرق ولم نتمكن من دخولها لذا تم فتح تحقيق بهذا الشأن

 

 

قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة"يونيفيل" لها دور مهم فى ترسيخ الأمن بالجنوب اللبنانى، منذ الانسحاب الإسرائيلى ، حيث تأسست بموجب قرارى مجلس الأمن الدولى 425 و426 الصادرين في 19 مارس 1978. للتأكيد على إنسحاب اسرائيل من لبنان، واستعادة الأمن والسلام الدوليين ومساعدة الحكومة اللبنانية على إستعادة سلطتها الفعالة في المنطقة. تم تعديل المهمة مرتين نتيجة التطورات في عام 1982 و عام 2000، يزداد عددها أحياناً وينخفض في أحيان أخرى، وفي بعض الأوقات تتسع مهماتها ومرات تضيق، وذلك بحسب حجم التوتر في جنوب لبنان.

في البداية انتشرت شمال نهر الليطاني حتى "الشريط الحدودي". وبعد انتهاء حرب يوليو 2006، انتشرت القوات في المنطقة الواقعة شمال نهر الليطاني بأكملها حتى الحدود مع إسرائيل، وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، والذي أذن فيه بزيادة حجم تلك القوات إلى 15 ألف جندياً يتوزعون على 40 جنسية.

وفي أبريل من عام 2000، تلقى الأمين العام للأمم المتحدة آنذاك كوفي أنان إخطاراً رسمياً من الحكومة الإسرائيلية يفيد بأنها ستسحب قواتها من الأراضي اللبنانية فى يوليو من العام ذاته. وسرعان ما بدأ فريق دولي منتدب من مجلس الأمن برسم الخرائط لتحديد "خط  حدودي"، سُمي "الخط الأزرق"، سيُعتمد لأغراض عملانية للتأكد من الانسحاب الإسرائيلي من كامل الأراضي اللبنانية.

وبعد الانسحاب، ظلت الحالة في منطقة عمل قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان هادئة بشكل عام. وراقبت قوات "اليونيفيل" خط الانسحاب يومياً، عن طريق الدوريات البرية والجوية. وبحثت في الانتهاكات المحتملة للخط، خصوصاً أن مناطق عدة لم يكن ممكناً الوصول إليها إلا من الجانب الإسرائيلي، بسبب الألغام والذخائر غير المنفجرة الموجودة في الجانب اللبناني من الحدود، والتي خلفتها 20 سنة من الاحتلال.

بالطبع مر لبنان بظروف سياسية متغيرة فهل أثرت تلك الظروف على دور ومهام "يونيفيل" ؟..هذا ما حاولنا التعرف عليه من خلال لقائنا مع الناطق الرسمى لقوات "يونيفيل"أندريا تيننتى في مقر القوات بمنطقة راس الناقورة الحدودية في جنوب لبنان والذى كشف مزيد من تفاصيل عمل قوات حفظ السلام"يونيفيل"ودورها في ظل التطورات التي شهدها الجنوب.

GJ2B9858
 

 

 أشار تيننتى في حديثه، إلى أن الدور الأساسى لقوات يونيفيل مهمة اليونيفيل واضحة وهى وقف الأعمال العدائية وتقديم المساعدة للجيش اللبناني، وأضاف قائلا:"لدينا آلية فريدة من نوعها للتعاون والتنسيق بين الطرفين اللبنانى والإسرائيلى من خلال عقد اجتماع ثلاثى بين ضباط من الجيشين اللبنانى والإسرائيلى وممثلين من قوات اليونيفيل يُعقد شهريا تُناقش خلاله جميع الأمور العالقة و المشتركة ومنها ترسيم الحدود"، مؤكدا في الوقت نفسه أن تلك القوات لا يمكنها فرض السلام، ولكن محاولة فتح نافذة لتهيئة الأجواء للانتقال من مرحلة وقف الأعمال العدائية إلى مرحلة وقف إطلاق النار.

وإلى نص الحوار..

 

*بداية طلعنا على آليات عمل يونيفيل؟

 نود أن نوضح أن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة لا يمكنها فرض السلام ولكنها تفتح نافذة أمل وفرصة لتهيئة الاجواء لننتقل من مرحلة وقف الأعمال العدائية لمرحلة وقف إطلاق النار، ولكن بالتأكيد هذه الخطوة يلزمها حوارا سياسيا يعقبها اتفاق مكتوب وهذه ليست مهمة اليونيفيل الموكلة إليها من مجلس الأمن والتى تتركز على وقف الأعمال العدائية أو الاشتباك بين الطرفين

وهذه القوات موجودة بالجنوب اللبنانى منذ عام1978، قوامها 1500عسكرى من 45دولة، ومهام البعثة تغيرت بعد الحرب بين إسرائيل وحزب الله عام2006وخرج القرار 1701،وتتلخص مهامها فى تأمين المنطقة ومنع دخول أى سلاح أو ميلشيات بالمنطقة، وتأمين الخط الأزرق، وقد شهد الجنوب الللبنانى على مدى الـ14عاما استقرارا إلى حد ما.

 

ولدينا آلية فريدة من نوعها للتعاون والتنسيق بين الطرفين اللبنانى والإسرائيلى من خلال عقد اجتماع ثلاثى بين ضباط من الجيشين اللبنانى والإسرائيلى وممثلين من قوات اليونيفيل يُعقد شهريا تُناقش خلاله جميع الأمور العالقة و المشتركة ومنها ترسيم الحدود، ويعد من أفضل طرق بناء الثقة بين الطرفين، حتى الآن عقدنا تقريبا140اجتماعا خلال ال14عاما، وقد شدد مجلس الأمن على أهمية تلك الاجتماعات، وطلب العمل على تطويره.

*ماذا عن الخط الأزرق وهل هناك تفاوض لترسيمه بشكل مرئى واضح بجميع النقاط ؟

 حتى الآن لا يوجد حدود واضحة بين الدولتين بل الخط الأزرق الذى وضع عام1949 ـ خط الانسحاب الإسرائيلى من جنوب لبنان ـ الذى رسمته يونيفيل وهو خط وهمى، استطعنا وضع علامات واضحة عليه ببعض المطارح، لكن هناك13نقطة الجانب اللبنانى متحفظ بشأنها ومازلنا نحاول التفاوض لعمل ترسيم مرئى له لتخفيف أى انتهاك للحدود ، وقد طلب مجلس الأمن عمل لجنة فرعية منبثقة عن الاجتماع الثلاثى تعقد اجتماعات فرعية لمناقشة أمور مثل ترسيم الخط الأزرق.

GJ2B9865
 

 

*ما مدى التزام الأطراف بالقرارات الأممية واحترامهم لمهام اليونيفيل؟

نشهد التزاما من كافة الأطراف باحترام مهامنا على الأرض، وأى حادث يقع على الحدود يتم التواصل من قبلنا مع الطرفين اللبنانى والإسرائيلى، وكلاهما ملتزمون بضبط النفس، وهنا أذكر باجتماع مجلس الامن فى سبتمبر الماضى الذى وافق بالإجماع على التجديد لليونيفيل حتى31أغسطس 2021 وهذا يؤكد التزام المجتمع الدولى أيضاً بمهمة اليونيفيل.

*برأيك هل يمكن تحييد لبنان عن الصراعات الإقليمية مثلما دعا البطريرك ماربشارة الراعى فى وثيقته التى طرحها ؟

مهمة اليونيفيل واضحة وهى وقف الأعمال العدائية كما وضحت لك، وتقديم المساعدة للجيش اللبنانى ولا يمكننا التعليق على أى أطروحات سياسية.

GJ2B9857
أندريه تيننتى

 

*ما الذى تقوم به اليونيفيل حال وقوع إطلاق نار أو تحركات مريبة على الحدود؟

عمليات إطلاق النار تحدث بفترات متباعدة، وقد صار تبادل إطلاق نار فى نهاية يوليو الماضى، حينما أطلق الإسرائيلون أطلقوا النار بزعم وجود محاولة حزب الله التسلل وهذا الامر التحقيق مازال جاريا بشأنه، وأيضا وقع إطلاق نار فة سبتمبر الماضى، ووقتها نلجأ للطرق الدبلوماسية ويتواصل رئيس البعثة فورا مع الأطراف ويطلب منهم ضبط النفس، ونحن لا نتواصل بشكل مباشر مع حزب الله أو أى حزب سياسى، والاجتماع الثلاثى يسهم فى تخفيف التوتر وضبط الوضع.

*قد تستغل الحدود فى عمليات تهريب، ما تعليقك؟

أحدثكم عن الحقائق وليس الشائعات، فالحقيقة أن لدينا 450نشاط عملياتى يوميا بين دوريات برية مقللة ودوريات راجلة وطلعات هليكوبتر ودوريات بحرية وتعمل وحدة الدوريات يومياً في جميع أنحاء منطقة مرجعيون وسائر منطقة عمليات اليونيفيل التي تبلغ مساحتها 78 كيلومتراً مربعاً وعلى طول الخط الأزرق لضمان الاستقرار في المنطقة، والتأكد من استتباب الامن على طول الخط الأزرق، نحن نفوم بتلك العمليات نهارا وليلا ولم نلحظ اى انشطة مثيرة للشك على الحدود، وهناك14عاما مضوا من الاستقرار بالجنوب، منذ تطبيق القرار 1701فى عام2006.

GJ2B9655
قوات حفظ السلام

 

*تجديد مدة مهام لليونيفيل من قبل مجلس الأمن والذى صار فى سبتمبر الماضى ، هل حمل تغييرا فى مهام البعثة؟

ولاية اليونيفيل تخضع للقرار1701، ولكن التجديد شمل بعض المتغيرات من تخفيض سقف عدد القوات المسموح بها من 15 إلى 13ألف جندى، وطلب من السلطات اللبنانية السماح لليونيفيل بمتابعة التحقيقات المتعلقة بقضية الأنفاق والسماح للقوات بالوصول لأى مكان له علاقة بتلك القضية وليس تلك القضية فقط بل أيضا لحوادث التى وقعت مؤخرا على الحدود ودعم اليونيفيل بالمعلومات، ومن جانب آخر سمح مجلس الأمن لقوات اليونيفيل بمساعدة السلطات اللبنانية فى رفع الأنقاض بالمرفأ والناجمة عن انفجار4أغسطس وإعادة الإعمار، وهذه المساعدة تتم بناء على طلب من السلطات اللبنانية.

GJ2B9895
مقر قوات"يونيفيل" براس الناقورة جنوب لبنان

 

كما طلب مجلس الأمن من البعثة سرعة الإبلاغ عن أى نشاط مشكوك فيه على الحدود، أيضا طلب مجلس الامن من  الأمين العام للأمم المتحدة أن يقدم خطة عملية للإجراءات التى يمكن من خلالها لزيادة فاعلية عمل البعثة بلبنان.

*تُرى أن القرار الجديد بالسماح لليونيفيل بالتوسع فى تحقيقات الأنفاق سيكون له نتائج إيجابية فى هذه القضية؟

القرار مازال حديثا ، ونحن نتعاون على الارض مع الجيش اللبنانى وسنرى الفترة المقبلة ما الذى سيسفر عنه هذا القرار، والتحقيقات ستسمر لمعرفة فيما تستخدم تلك الأنفاق ، ولقد أعلنت اليونيفيل من قبل التوصل لوجود3 أنفاق تخترق الخط الازرق وحتى الآن لم تتمكن القوات من الدخول على تلك الأنفاق من الجهة اللبنانية، لذلك طلب مجلس الأمن السماح لليونيفيل بالوصول لتلك الأنفاق لاستكمال التحقيقات

لكن أود التأكيد على أن أى خرق للحدود من أى نوع يجرى فورا فتح التحقيق فيه ولابد من الوصول من الوصول لنتائج، وعلى الدولتين احترام قرارات مجلس الأمن ، وعدم خرق هذه القرارات سواء من خلال الأنفاق أو الخروقات الدوية التى تحدث أو أى أحداث أمنية أخرى.

GJ2B9854
 

 

*ما الدور الذى قامت به قوات اليونيفيل إزاء حادث المرفأ؟

بدأنا مؤخرا المساهمة فى رفع الأنقاض، ومنذ اليوم الأول عرضنا المساعدة على السلطات اللبنانية ، ونحن لدينا تواجد عملياتى بالمرفأ فريد من نوعه لحفظ السلام من خلال القوات البحرية كانت وقت الانفجار ممثلة فى بارجة كانت موجودة بمياه المرفأ وأصيب 23 جندى من قوات حفظ السلام، وقد ساعدت قوات اليونيفيل بالفعل بعدة إجراءات منها التبرع بالدم للمصابين.

GJ2B9630
بمنطقة شبعا جنوب لبنان

 

*هل لكم مساهمة فى التحقيقات الخاصة بالحادث؟

 

  لا يمكننا المشاركة بالتحقيقات إلا بناء على طلب من السلطات اللبنانية وهى لم تتقدم للأمم المتحدة بطلب المساعدة فى هذا الشأن.

*لديكم أكثر من 10000جندى ..كيف تعاطت بعثة اليونيفيل مع جائحة كورورنا؟

إجمالى الحالات المكتشفة بين قواتنا22حالة وتم عزلهم فور اكتشافهم وفحص المخالطين، وعملنا على اتباع الإجراءات الصحية التى وضعتها منظمة الصحة العالمية والدولة اللبنانية للحد من انتشار الجائحة بين جنود القوات ، من بين تلك الإجراءات أوقفنا تبديل عناصر قواتنا وحينما استئنفنا ذلك كان هناك تشديدات بأن أى عناصر وافدة أن يكونوا أمضوا فترة الحجر الصحى ببلداهم، وأيضا يقضون فترة مماثلة بمركز اليونيفيل أى حجر مدة14يوما، وبداخل مقر القوات طبقنا إجراءات مشددة مثل تخفيض أعداد الموظفين بالمكاتب ولجأنا للعمل عن بعد، إضافة  للإجراءات الصحية المعروف من استخدام الكمامات والمطهرات وغيرها  .

GJ2B9868
مقر قوات يونيفيل

 

ومن جهة أخرى ساعدنا المجتمع المحلى بأننا قدمنا للسلطات المحلية تبرعات ومساعدات طبية مثل وسائل التعقيم ومعدات للمستفيات لإعانتها على مواجهة هذه الجائحة.

وواصل حفظة السلام التابعون لليونيفيل اليوم تقديم الهبات التي تضم مختلف أدوات الحماية الشخصية والمعدات الطبية إلى المجتمعات المضيفة في جنوب لبنان، وذلك في اطار الجهود الجماعية لاحتواء انتشار فيروس كورونا.، وفي هذا الصدد، قام جنود حفظ السلام الفرنسيون والغانيون في بعثة حفظ السلام، وكذلك جنود حفظ السلام في القطاع الشرقي لليونيفيل، بتسليم هذه المواد الخاصة بالاستعمال الوقائي كلّ في نطاق منطقة مسؤولياته.

قدّم جنود حفظ السلام الغانيون التابعون للبعثة أدوية للأطفال ومعقمات لليدين ومطهرات ومعدات حماية شخصية لمركز عيتا الشعب للتنمية الاجتماعية ومستوصف بيت ليف في جنوب غربي لبنان. ويندرج الدعم الغاني في سياق دعم هذه المجتمعات في تدابيرها الوقائية ضد فيروس كورونا وكذلك توفير الأدوية الأساسية للأطفال خلال هذه الأوقات الصعبة.

ويأتي الدعم المستمر الذي تقدمه اليونيفيل للمجتمعات المحلية بالموازاة مع التدابير الوقائية الصارمة التي تتبعها البعثة منذ بداية تفشي فيروس كورونا من أجل منع انتشار الوباء.

*قوات اليونيفيل توجه اهتماما كبيرا للمرأة وتوسع من دورها ..اشرح لنا بالتفصيل؟

إن المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة مسألة حيوية ومهمة بالنسية لمنظمة الأمم المتحدة بشكل عام واليونيفيل تحديدا قامت بمشروعات عددية لتحسين وضع المرأة، ومكتب الشئون المدنية باليونيفيل لديه فرق لتساعد فى دعم وتمكين المرأة بالمجتماعت المحلية بمنطقة عمل اليونيفيل ودعمنا التعاونيات المحلية التى يديرها نساء.

GJ2B9869
مقر قوات يونيفيل

 

وعلى الصعيد الداخلى بقوات اليونيفيل عززنا وجود المرأة بكثير من الوظائفالمدنية، وازداد تمثيلهن من20%إلى40% بين الموظفين المدنيين، وبالنسبة لوجودهن بين العسكر مازال العدد منخفضا لكنه ارتفع من2% إلى6% وهى نسبة تعتبر مرتفعة بين بعثات حفظ السلام، وزيادة نسبة تمثيل المرأة بين العسكر لا تعتمد علىإدارة اليونيفيل فقط بل وعلى الدول الأعضاء أن يعتادوا إرسال عناصر نسائية ضمن قوات حفظ السلام.

*كيف ترى مستقبل الوضع فى الجنوب فى ظل تكرار حوادث إلاق النار ومنها الحادث الكبير الذى وقع فى سبتمر2019؟

الذى وقع العام الماضى وغيره من حوادث تدخل فورا قائد قوات اليونيفيل مع الطرفين من خلال آليات الارتباط والتنسيق وطلب منهم ضبط النفس والتوصل لحلول سريعة .

GJ2B9610
قوات يونيفيل على حدود لبنان الجنوبية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة