أكرم القصاص - علا الشافعي

أحداث هزت العالم × 2020.. وفاة السلطان قابوس وأمير الكويت.. اغتيال قاسم سليمانى مهندس استراتيجية إيران فى الشرق الأوسط.. خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.. والحكم على الشعوب بحجر صحى إجبارى بسبب تفشى كورونا

الأحد، 27 ديسمبر 2020 08:30 م
أحداث هزت العالم × 2020.. وفاة السلطان قابوس وأمير الكويت.. اغتيال قاسم سليمانى مهندس استراتيجية إيران فى الشرق الأوسط.. خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.. والحكم على الشعوب بحجر صحى إجبارى بسبب تفشى كورونا معاناة العالم بسبب كورونا
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

امتلأ عام 2020 بالكثير من الأحداث السياسية والاقتصادية غير المسبوقة التي لن يكون من السهل نسيانها، كما أن بعضها مازال ممتدًا والعالم على أعتاب عام جديد، ويعد انتشار فيروس كورونا المستجد الذي أودى بحياة نحو مليوني شخص، وقلب عادات المجتمعات رأسا على عقب، هو الحدث الأبرز على مستوى العالم وهز أرجاء العالم وإن لم يكن هو الحدث الوحيد الذى هز الرأي العام العربي والعالمي.

 

وشهد عام 2020 أيضا رحيل بعض القادة العرب من وفاة أمير الكويت والسلطان قابوس، كما تم تنفيذ عملية اغتيال الجنرال قاسم سليماني الذي يعتبر مهندس استراتيجية ايران في الشرق الأوسط وتسبب فى توترات عالمية بين إيران وامريكا ما زال صدها مستمر حتى الان، وأيضا استمرار آليات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فضلا عن استمرار معاناة الناس من الحجر الصحى بسبب كورونا.

 

وفاة السلطان قابوس وأمير الكويت
 

مع بداية عام 2020، توفى سلطان عمان قابوس بن سعيد يوم 10 يناير عن عمر 79 عاما بعد أن قضى نصف قرن في الحكم. وعرف الراحل بدوره في الوساطة الدولية حيث انتهج سياسة "صديق الجميع" وعمل كوسيط في المنطقة لا سيما بين إيران والولايات المتحدة بشأن الاتفاق النووي الذي تم توقيعه في عام 2015.

السلطان قابوس
السلطان قابوس

 

وأيضا من أبرز الأحداث التي هزت العالم العربي والدولي، وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح في 29 سبتمر عن عمر 91 عاما، وتولى الحكم بعد رحيله ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، البالغ من العمر 83 عاما.

 

امير الكويت الراحل
امير الكويت الراحل

 

اغتيال قاسم سليماني
 

وما زلنا مع شهر يناير حيث شهد مقتل الجنرال قاسم سليماني، مهندس الاستراتيجية الإيرانية في الشرق الأوسط، بضربة من طائرة بدون طيار أمريكية في بغداد، بعد هجوم على السفارة الأمريكية من قبل متظاهرين عراقيين موالين لايران.

قاسم سليمانى
قاسم سليمانى

 

وفي 8 يناير 2020، ردت إيران عبر إطلاق صواريخ على قواعد تؤوي جنودا أمريكيين في العراق، كما أسقطت "عن طريق الخطأ" طائرة ركاب أوكرانية بعد ساعات على ذلك، ما أدى إلى مقتل 176 شخصا، لتتسبب واقعة الاغتيال في تصعيد عنيف بمنطقة الشرق الأوسط ما زالت أصداءه مستمرة بين ايران والولايات المتحدة.

 

خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
 

هزت بريطانيا الاتحاد الاوروبى والعالم هذا العام بالخروج من الاتحاد الاوربي، حيث أصبح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بريكسيت فعالا في 31 يناير، وهذا الخروج الذي قرره البريطانيون في استفتاء عام 2016، فعالا، وهذا الطلاق الأول في أوروبا ينهي 47 عاما من الحياة المشتركة.

خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبى
خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبى

 

وفي 24 ديسمبر الجاري، توصلت لندن وبروكسل إلى اتفاق تجاري لمرحلة ما بعد بريكست والتي كانا يتفاوضان بشأنها لمدة عشرة أشهر، قبل أسبوع من نهاية المرحلة الانتقالية.

 

العالم يدخل الحجر الصحى إجبارى بسبب كورونا
 

منذ بداية فبراير الماضي، توالت الاغلاقات العالمية ودخول الشعوب فى الحجر الصحي لمواجهة الموجة الأولى من تفشي فيروس كورونا، ودعيت شعوب بأكملها في جميع أنحاء العالم إلى البقاء في الحجر المنزلي والحد من تحركاتها قدر الإمكان لكبح انتشار كوفيد-19 وتخفيف الضغط على المستشفيات.

اغلاق العالم بسبب كورونا
اغلاق العالم بسبب كورونا

 

فبدأ الحجر الصحي ببؤرة الوباء ووهان الصينية، ثم انتقال إلى أوروبا ودول امريكا اللاتينية وإلى العالم العربي والشرق الأوسط، وخفة حدة الاغلاق قليلا مع دخول فصل الصيف إلا أنه مع اشتداد الموجة الثانية من فيروس كورونا عاد العالم ليدخل الحجر الصحى من جديد.

 

ووفق إحصاءات لوكالة الأنباء الفرنسية، أجبر أكثر من 3,9 مليارات شخص، أي ما يعادل نصف البشرية، على الخضوع للحجر أو طُلب منهم ذلك، كما أودى فيروس كورونا المستجد بحياة مليون و685 ألفا و785 شخصا منذ ظهوره في الصين في ديسمبر العام الماضي، وفق تعداد يستند إلى مصادر رسمية لوكالة الأنباء الفرنسية، حتى الأحد 20 ديسمبر الجارى. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة