باحثون يطورون بلاستيك من بقايا الحيوانات البحرية.. اعرف القصة

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020 01:00 ص
باحثون يطورون بلاستيك من بقايا الحيوانات البحرية.. اعرف القصة حيوان الكركند
ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعتبر مشكلة المخلفات البلاستيكية، أحد أبرز القضايا التى تشغل المهتمين بالبيئة والعلماء والباحثين، لذلك يواصل باحثون حول العالم جهودهم لتطوير وسائل تدوير المخلفات البلاستيكية، خاصة باعتبارها أكبر مصادر التلوث التى يمكن أن تهدد حياة البشر على المدى البعيد.

وفي ذات الوقت يعمل بعض الباحثين على تطوير وسائل جديدة لصناعة مواد بلاستيكية صديقة للبيئة يمكن استخدامها والتخلص منها بأمان، وفقًا لموقع سبوتنيك.

ونشر باحثون فيديو يرصد طريقة مبتكرة قام بها مجموعة من الطلاب الذين تمكنوا من تحويل بقايا أحد الحيوانات البحرية إلى مواد بلاستيكية صديقة للبيئة.

ويقول الفيديو إن الباحثين تمكنوا من تحويل بقايا حيوان "كركند" الذي ينتمي للقشريات البحرية إلى مواد بلاستيكية لا تسبب تلوث للبيئة عند استخدامها.

ومن جهة أخرى نشرت وكالة الأنباء الإسبانية تقريرا مدعوما بانفوجراف، أشارت من خلاله، إلى أنه يتم إلقاء نحو 229 ألف طن من البلاستيك في البحر المتوسط كل عام، أي ما يعادل أكثر من 500 حاوية شحن يوميا، وهو رقم يمكن أن يتضاعف بحلول عام 2040 إذا لم يتم اتخاذ إجراءات مناسبة لوقف التلوث بسبب المخلفات البلاستيكية، التى تعد واحدة من أخطر المشكلات البيئية.

وتوجد بمياه البحر المتوسط حتى الآن نحو مليون طن من هذه المخلفات والتي تشمل نفايات كبيرة تتحلل في الماء، ولدائن دقيقة أولية تدخل في شكل جزيئات مثل الكريات والقطع الصغيرة ومستحضرات التجميل والمنسوجات والإطارات، حسبما كشف الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة.
 
وتضم قائمة الدول الأكثر تخلصا من النفايات البلاستيكية في مياه البحر المتوسط كل من إيطاليا بـ34 ألف طن، وكذلك تركيا بـ24 ألف طن وعدة دول أخرى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة