أكرم القصاص - علا الشافعي

عقبات تواجه التطعيم فى أوروبا.. 8 دول فى القارة العجوز تتعرض لتأخير الحصول على اللقاح بسبب مشاكل التحميل والشحن.. صحيفة: "فايزر بيونتك" لا يمكن تخزينه أكثر من 30 يوما.. وإسبانيا: المشكلة تتعلق بدرجة الحرارة

الأربعاء، 30 ديسمبر 2020 06:00 ص
عقبات تواجه التطعيم فى أوروبا.. 8 دول فى القارة العجوز تتعرض لتأخير الحصول على اللقاح بسبب مشاكل التحميل والشحن.. صحيفة: "فايزر بيونتك" لا يمكن تخزينه أكثر من 30 يوما.. وإسبانيا: المشكلة تتعلق بدرجة الحرارة عقبات تواجه التطعيم فى أوروبا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ الاتحاد الأوروبى فى حملة التطعيم ضد فيروس كورونا منذ الأحد الماضى، إلا أن هناك العديد من العقبات التى تواجه عملية التطعيم فى بعض الدول الأوروبية، وعلى وجه الخصوص إسبانيا، واحدة من أكثر الدول تضررا بالفيروس حيث قتل 50 الف شخص.

وأشارت صحيفة "20 مينوتوس" الإسبانية إلى أن شركتى فايزر وبيونتك، أبلغا عن مشكلة فى عملية التحميل والشحن التى تؤخر عملية التطعيم.

في بداية حملة التطعيم ضد فيروس كورونا في دول الاتحاد الأوروبى، أبلغت شركة Pfizer-BioNTech عن "مشكلة في عملية التحميل والشحن" ستؤخر بدء التشغيل في ثمانى دول أوروبية، على وجه الخصوص، في إسبانيا، وهى واحدة من أكثر الدول تضرراً بالفيروس ، حيث قتل الفيروس 50 ألف شخص.

وتوقعت إسبانيا استلام أول دفعة من 350 ألف جرعة قادمة من مصنع فايزر في بورس ببلجيكا ، لكن الشركة ذكرت "التأخير بسبب مشكلة في عملية التحميل والشحن"، و لن تصل اللقاحات إلا إلى الأراضي الإسبانية اليوم الثلاثاء 29 ديسمبر، وهو الموعد النهائي الذي حدده الاتحاد الأوروبي لبدء حملات التطعيم للأشخاص المعرضين للخطر، والموظفين الصحيين والموظفين السياسيين.

ردا على سؤال حول هذا التأخير، قال وزير الصحة الإسباني سلفادور ايلا، في تصريحات إذاعية، إنها مشكلة "تتعلق بالتحكم في درجة الحرارة" وأنه "تم حلها على ما يبدو".

وأوضحت الشركة "بسبب مشكلة لوجستية طفيفة ، قمنا بإعادة جدولة عدد محدود من عمليات التسليم لدينا "وقالت المتحدثة باسم المختبر ديرفيلا كين": "تم حل المشكلة اللوجستية ويتم الآن شحن هذه الشحنات. لا توجد مشكلات تصنيع للإبلاغ عنها".

وبذلك ، ستتلقى إسبانيا الدفعة الأسبوعية الأولى المكونة من 350 ألف جرعة من اللقاح اليوم الثلاثاء، مع تأخير لمدة 24 ساعة فقط، كما أعلنت وزارة الصحة، وبدأت حملة التطعيم بشكل رمزى فى عطلة نهاية الأسبوع مع التسليم السابق بـ10000 جرعة. احتفل الرئيس بيدرو سانشيز ، من خلال شبكاته الاجتماعية، بالجرعات الأولى التى طبقت على كبار السن.

واحتفلت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، بعد بدء الحملة "لقد تأثرت برؤية أن الناس يتم تطعيمهم في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي. من مدريد إلى باريس ، وأوضح بالتفصيل أولويات التطعيم ، وهو معيار يتم الحفاظ عليه عالميًا ، في البلدان القليلة التي تمكنت من الحصول على الجرعات: "أولاً نحمي الفئات الأكثر ضعفًا. قريبًا سيكون لدينا جرعات كافية للجميع".

يحمل لقاح الفيروس التاجي الذى طورته شركتا فايزر وبيونتك Pfizer وBioNTech تحديًا لوجستيًا للعديد من البلدان، حيث يتطلب التخزين في درجة حرارة -70 درجة مئوية (بهامش 10 درجات مئوية أو نحو ذلك). وعد المختبر بتطوير حاويات خاصة ، والتي تحتاج فقط إلى ثلج جاف ويمكن استخدامها بعد ذلك للتخزين لمدة 30 يومًا، والفكرة هي أن الجرعات يتم شحنها عندما يبدأ كل بلد في التطعيم حتى لا يضطر أحد "لتخزين اللقاح لأكثر من 30 يومًا".

وبدأت الدول الأوروبية الاحد الماضى، حملة تطعيم ضد فيروس كورونا، معتمدة اللقاح الذي أنتجه شركتي "فايزر" الأمريكية، و"بيونتك" الألمانية، تزامنا مع القيود المشددة بسبب تدهور الوضع الوبائي، وبذلك بدأت عدد من الدول حملة التلقيح من بينها، ألمانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وإسبانيا، واليونان، والنمسا، وإستونيا، وليتوانيا، وبولندا، وبلغاريا، فيما ستبدأ أيرلندا، حملة تطعيم في 30 من الشهر الجارى، وفى بلجيكا انطلقت أمس الإثنين.

ولم تستطع دول الاتحاد الأوروبى البدء في التطعيم قبل الموافقة على الدواء على مستوى الاتحاد الأوروبى، وقد سمحت المفوضية الأوروبية الاثنين الماضي، بدخول لقاح "فايزر - بيونتك" إلى السوق الأوروبية، بعد تقييم إيجابي من وكالة الأدوية الأوروبية (EMA)، وفي وقت سابق أعربت المفوضية الأوروبية عن أملها في أن تنطلق حملة التطعيم ضد الفيروس فى 27-29 ديسمبرالجارى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة