2020 عام مكافحة الفساد والحفاظ على الأراضى الزراعية بالشرقية.. 225 ألف طلب تصالح بمخالفات البناء.. إزالة 17 ألف حالة بناء مخالف.. تقنين 2122 حالة تعدٍ..وتحرير 73 ألف محضر ضد التجار المخالفين وافتتاح أسواق خدمية

الخميس، 31 ديسمبر 2020 01:00 م
2020 عام مكافحة الفساد والحفاظ على الأراضى الزراعية بالشرقية.. 225 ألف طلب تصالح بمخالفات البناء.. إزالة 17 ألف حالة بناء مخالف.. تقنين 2122 حالة تعدٍ..وتحرير 73 ألف محضر ضد التجار المخالفين وافتتاح أسواق خدمية الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية
الشرقية - حمدى عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد عام 2020، العديد من الإنجازات بمحافظة الشرقية فى مجالات وقطاعات مختلفة، ومنها ملف استرداد أملاك الدولة وإزالة التعدى على الأراضى الزراعية، لفرض هيبة الدولة، بعد أن وضعت الدولة خطة سريعة وثابتة نحو تنفيذ أهداف الخطة الاستراتيجية لمكافحة الفساد فى جميع القطاعات وتدعيم وحماية حقوق المواطنين ومواجهة الممارسات الاحتكارية بالأسواق وضبط السلع غير الصالحة للاستهلاك الآدمى من خلال شن الحملات الرقابية على الأسواق والمنشآت الغذائية والمراكز العلاجية لضبط المخالفات التى قد تضر بحقوق ومصلحة المواطن.

وتولى الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، خطة الدولة ونفذها بالمحافظة حيث تم عقد لقاءات مع الأهالى بمختلف مراكز ومدن المحافظة لتشجيعهم على تقنين أوضاعهم على تقنين اليد على أراضى أملاك الدولة والتصالح على مخالفات البناء العشوائى خلال الفتره من عام 2018 حتى نهاية عام 2020، فضلا عن مد فترات العمل على مدار اليوم والعمل فى أيام الإجازات الرسمية بالمراكز التكنولوجية تيسيرا على المواطنين لإنهاء إجراءات التصالح على مخالفات البناء العشوائى والدخول تحت مظلة القانون والاستفادة من الفرص التى أعطتها الحكومة بشأن مد فترة قبول طلبات التصالح وتعرضهم للمساءلة القانونية.

وقامت المحافظة بتحرير 1608 عقد للمواطنين لتقنين أوضاعهم على المبانى المقامة بالمخالفة على أراضى أملاك الدولة بمساحة إجمالية تصل 289 ألفا و245 م2 وتحرير 414 عقدا للمواطنين المتعدين على الأراضى الزراعية بمساحة إجمالية تصل إلى 1793 فدانا لتصل إجمالى عدد العقود التى تم تحريرها لتقنين أوضاع المخالفين 2122 عقدا، بالإضافة إلى تزايد عدد المواطنين الذين تقدموا بطلبات التصالح على مخالفات البناء العشوائى لتصل إلى 244 ألفا و764 مواطن بنطاق المحافظة.

ونفذت الأجهزة التنفيذية بمحافظة الشرقية بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية حملات مكبرة لإزالة كل أنواع التعديات المخالفة على أراضى أملاك الدولة وفرض هيبة الدولة وتم إزالة 9 آلاف و540 حالة تعدى على الأراضى الزراعية بالإضافة إلى إزالة 7 آلاف و517 حالة تعدى بالبناء المخالف داخل الحيز العمراني، وجميع الحالات التى تم إزالتها لم يتقدم أصحابها بطلبات تقنين ومازالوا متعديين على أملاك الدولة، ولم يثبتوا جديتهم ولم تستكمل باقى الإجراءات من سداد رسوم الفحص والمعاينة، ولم يستكملوا باقى الإجراءات، وكذلك الحالات التى أقرت لجان التقنين بالمحافظة أنها غير قابلة للتقنين ولا تنطبق عليها الشروط، بالإضافة إلى إزالة التعديات المخالفة على الأراضى الزراعية لما تمثله من أمن قومى وغذائى.

كما قامت الأجهزة التنفيذية بالمحافظة بتفعيل المنظومة الرقابية لضبط الأسواق للحفاظ على حقوق المواطنين الاستهلاكية والتصدى لكافة صور الغش والاستغلال من خلال شن حملات تفتيشية ورقابية بالتنسيق بين جهاز حماية المستهلك ومديرية التموين ومباحث التموين ومديرية الصحة وإدارة التفتيش الصيدلى وهيئة الرقابة الإدارية وتم تحرير 73 ألفا و750 محضرًا ضد التجار المخالفين وقامت مديرية الطب البيطرى بتحرير 1015 محضرًا ومديرية الشئون الصحية قامت بتحرير 5931 محضرًا والرقابة التموينية قامت بتحرير 64 ألفا و428 محضرًا.

كما قامت محافظة الشرقية بمكافحة ظاهرة انتشار الباعة الجائلين بالشوارع التى عانت منها المحافظة لسنوات طويلة من انتشار الباعة الجائلين بالشوارع الرئيسة والتى تعوق حركة المواطنين والسيارات وتؤثر سلبا على الشكل الحضارى والجمالى لشوارع المحافظة، ووضعت المحافظة خطة لتطوير الأسواق العشوائية وغير الآمنة، بالتعاون مع صندوق تطوير العشوائيات، حيث جرى الانتهاء من تطوير 5 أسواق عشوائية بمركزى الزقازيق وفاقوس.

كما قامت المحافظة بالعمل على مكافحة الفقر وتقليل الأعباء الاقتصادية على المواطنين وتم افتتاح أسواق خدمية لتخفيف العبء عن محدودى الدخل منها افتتاح معرض "أهلاً مدارس" لمستلزمات المدارس بمدينة الزقازيق بالإضافة إلى افتتاح معرض "أهلا رمضان" لتوفير مستلزمات عيد الفطر وشهر رمضان بميدان التحرير بمدينة الزقازيق لبيع السلع والمنتجات بأسعار أقل من الأسواق، فضلاً عن توفير منافذ لبيع السلع من خلال قوافل سيارات متحركة تجوب شوارع المحافظة، وذلك لتخفيف العبء عن كاهل المواطن البسيط ومحدودى الدخل وتقليل الأعباء الاقتصادية على المواطنين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة