أكرم القصاص - علا الشافعي

بحيرة عين الصيرة بالقاهرة تتحول لجنة خضراء بعد انتهاء تطويرها.. حدائق نباتية وجزر ومسرح مكشوف ومطاعم وكافيهات تغير مستقبل السياحة بالفسطاط.. الدولة تحول العشوائيات لمشاريع جذب سياحى والافتتاح قريبا.. فيديو وصور

الجمعة، 04 ديسمبر 2020 09:00 ص
بحيرة عين الصيرة بالقاهرة تتحول لجنة خضراء بعد انتهاء تطويرها.. حدائق نباتية وجزر ومسرح مكشوف ومطاعم وكافيهات تغير مستقبل السياحة بالفسطاط.. الدولة تحول العشوائيات لمشاريع جذب سياحى والافتتاح قريبا.. فيديو وصور بحيرة عين الصيرة بالقاهرة تتحول لجنة خضراء
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تخطو أجهزة الدولة بخطى سريعة للانتهاء من المشروعات القومية، من خلال ضغط المدة الزمنية للتنفيذ، حيث تشهد محافظة القاهرة عدد من المشروعات الهامة ومن بينها مشروع تطوير عين الصيرة، بمصر القديمة، والذى حول المنطقة بمحيط متحف الحضارات من خرابة إلى جنة خضراء.
 
 
بحيرة عين الصيرة بالقاهرة تتحول لجنة خضراء (1)
ورصد اليوم السابع ما تم تنفيذه بمنطقة عين الصيرة بمحافظة القاهرة، والذى قارب على الافتتاح بعد الانتهاء من 90% تقريبا من المشروع، حيث ظهر محيط البحيرة بشكل جمالى رائع يعكس مدى اهتمام الدولة بتطوير المناطق العشوائية والاستفادة من الامكانيات والمزايا الجغرافية بالعاصمة، والسعى نحو عودة المكانة التاريخية والحضارية لمحافظة القاهرة.
 
  بحيرة عين الصيرة بالقاهرة تتحول لجنة خضراء (2)
 
ويعد مشروع تطوير عين الصيرة أحد المشاريع الهامة التى ستغير منطقة الفسطاط الجارى تنفيذها الأن، خاصة أن محيط منطقة عين الصيرة أو "عين الحياة"، كانت منطقة عشوائية تعانى الإهمال والذى انعكس على شكل البحيرة ومياهها التى تحولت لمصرف صحى للأهالى، ولكن الأن تبدل الحال 180 درجة من العشوائية والإهمال إلى الحدائق وعناصر الجذب السياحى.
 
بحيرة عين الصيرة بالقاهرة تتحول لجنة خضراء (3)
 
وأكد المهندس صلاح متولى، المشرف العام على المشروع  وممثل هيئة المجتمعات العمرانية المالكة للمشروع، أنه يتم إنشاء 4 مطاعم بمحيط البحيرة، وكذلك عدد من الكافيهات لتخدم الجمهور المتردد عليها وتم استكمال المشايات والجزر التى تم تشكيلها بمحيط البحيرة، بالإضافة إلى استحداث جزيرة فى المنتصف بعد إعادة تشكيلها وتدبيشها، وتم زراعتها بالنخيل.
 
بحيرة عين الصيرة بالقاهرة تتحول لجنة خضراء (4)
 
وأضاف متولى لـ"اليوم السابع"، أن مساحة المشروع الإجمالية 265 ألف متر؛ ما يقارب 63 فداناً، وأن المشروع الجارى تنفيذه يضم مجموعة متنوعة من المطاعم والكافيتريات، وقسم شرطة، وشرطة السياحة والآثار، ومسرحاً مفتوحاً، إلى جانب المتحف القومى للحضارة، وأماكن انتظار سيارات، ومن المقرر إنشاء فنادق بالمنطقة، فى المراحل القادمة.
 
بحيرة عين الصيرة بالقاهرة تتحول لجنة خضراء (5)
 
ويضم المشروع محطة معالجة مياه و4 محطات كهرباء بقدرة 1 ميجا لكل محطة وتوزيع 4500 وحدة إنارة، وإنشاء 16 منفذا للوجبات السريعة والمشروبات و4 مطاعم وعدد من الكافيهات موزع على ضفاف البحيرة، كما تم توزيع عدد من النوافير بالبحيرة على 8 مجموعات.
 
بحيرة عين الصيرة بالقاهرة تتحول لجنة خضراء (6)
 
وتتميز حدائق البحيرة بنباتات رائعة ونادرة حيث ان المشروع به ما يقرب من 21 فدان مساحات خضراء، من 63 فدان إجمالى مساحة المشروع.
 
 
بحيرة عين الصيرة بالقاهرة تتحول لجنة خضراء (7)
 
وتقع بحيرة عين الصيرة فى الجزء المواجه للمتحف القومى للحضارات بمصر القديمة جنوب القاهرة، حيث تحولت إلى أهم محطة جذب سياحى في الفترة القادمة، خاصة أن المتحف القومى للحضارات سيتم افتتاحه قريبا، ويتكامل المشروع مع مشروع المتحف، وهى بحيرة كبريتية، اشتهرت فى القرن الماضى بقدرة مياهها على علاج الأمراض الجلدية، وكان يقصدها الكثير من الأجانب بالإضافة إلى المصريين.
 
بحيرة عين الصيرة بالقاهرة تتحول لجنة خضراء (8)
 
ووفرت الدولة لسكان المنطقة التي تم إزالتها وحدات سكنية بديلة أدمية تليق بالمواطن ورفعت آلاف الأطنان من المخلفات والقمامة من المنطقة ثم أعادت تشكيل البحيرة بعد تطهيرها وتدبيشها بالإضافة إلى تطويل الجزء المحيط بها، ليتحول المشهد من تلال القمامة والمخلفات إلى حدائق خضراء.
 
بحيرة عين الصيرة بالقاهرة تتحول لجنة خضراء (9)
 
وانتهت أجهزة الدولة تقريبا من إنشاء عدد من المحاور المرورية "محور الحضارات"، التي تخدم على المنطقة وربطها بالطرق الرئيسية مثل طريق صلاح سالم والأتوستراد والطريق الدائرى، وكورنيش النيل.
 
 

بحيرة عين الصيرة بالقاهرة تتحول لجنة خضراء (10)
 
بحيرة عين الصيرة بالقاهرة تتحول لجنة خضراء (11)
 
بحيرة عين الصيرة بالقاهرة تتحول لجنة خضراء (12)
 
بحيرة عين الصيرة بالقاهرة تتحول لجنة خضراء (13)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة