أكرم القصاص - علا الشافعي

بلومبيرج: محمد بن زايد صانع السلام ضمن قائمة الشخصيات الـ50 الأكثر تأثيرا

الجمعة، 04 ديسمبر 2020 04:52 م
بلومبيرج: محمد بن زايد صانع السلام ضمن قائمة الشخصيات الـ50 الأكثر تأثيرا محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصفت وكالة "بلومبيرج" العالمية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بصانع السلام في الشرق الأوسط بعد اختياره بين أبرز 50 شخصية غيرت المشهد العالمي خلال عام 2020، مؤكدة الوكالة الأمريكية بأن سموه ساهم في تغيير وقلب الجغرافيا السياسية رأسا على عقب في إشارة إلى الجهد الدبلوماسي للدولة الذي كلل بتوقيع معاهدة السلام بين دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل في سبتمبر المنصرم، إيذاناً بإضفاء الطابع الطبيعي على العلاقات بين الجانبين، وهي الخطوة الأولى في المنطقة للسلام مع إسرائيل منذ 26 عاماً. وفق "البيان".

 

ونوه تقرير يتصل بالقائمة، كان قد أضاء على الجهود الحثيثة لسمو ولي عهد أبوظبي، بأن الخطوة الرامية للسلام في الشرق الأوسط وبقيادة دولة الإمارات تأتي كاختراق دبلوماسي يمكن اعتباره "الأكثر أهمية في الشرق الأوسط منذ جيل". 

 

وعلى الرغم من أن المعاهدة مع إسرائيل لم تكن بجدول زمني محدد، إلا أنها سرعان ما أثبتت ريادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد، بحيث تم انتهاج "نموذج دولة الإمارات" من قبل كل من مملكة البحرين والسودان لتعلنا بدورهما السلام، وفي قرار سيادي، السلام مع إسرائيل.

 

وتأتي معاهدة السلام بأبعاد إيجابية عديدة، تتجلى إحداها بجني الثمار الاقتصادية لنهج الدبلوماسية، حيث من المتوقع أن تؤدي العلاقات بين الجانبين (الإماراتي والاسرائيلي) لتجارة ثنائية بقيمة 2 مليار دولار سنوياً، بحسب وزارة التجارة الاسرائيلية.

 

وبالعودة إلى قائمة "بلومبيرج" لأهم 50 شخصية غيرت العالم في 2020، فقد ضمت شخصيات من بينها الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، والرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، وشخصيات أخرى كلٌ في مجاله، مثل جيمس غورمان الرئيس التنفيذي لـ "مورغان ستانلي"، وجون روبرتس رئيس المحكمة العليا بالولايات المتحدة، والمغنية الحائزة على جائزة غرامي بيلي إيليش، وتيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة "آبل"، وماسايوشي صن الرئيس التنفيذي لـ "سوفت بنك" وغيرهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة