رئيس قطاع التخطيط بالرى تكشف لتلفزيون اليوم السابع أفضل طرق ترشيد استهلاك المياه

الجمعة، 04 ديسمبر 2020 02:00 ص
رئيس قطاع التخطيط بالرى تكشف لتلفزيون اليوم السابع أفضل طرق ترشيد استهلاك المياه تغطية تلفزيون اليوم السابع
كتبت هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط بوزارة الري، حول طريقة الرى بالتنقيط ، أن الوزارة بدأت على هامش مؤتمر أسبوع المياه الإعلان عن مسابقة لأفضل ممارسات لترشيد استهلاك المياه، وبالفعل تلقت الوزارة عددا كبيرا من المزارعين، وتقدم حوالى 70 مزارعا يطبقون بعض الممارسات الحديثة في الرى.

وتابعت "كان الفائز الأول عمل ري بالتنقيط فى أرضه بالمنوفية، ودرست الوزارة التجربة، وبدأ بالفعل المزارعين يسمعون عن الرى الحديث، بعد ما كان مقتصر لأراضى الاستصلاح والأراضى الصحراوية ، حيث أثبتت نتائج إيجابية وأدت إلى ارتفاع دخل المزارع".

وأضافت الدكتورة إيمان خلال التغطية الخاصة لتليفزيون اليوم السابع حول تصريحات وزير الرى الدكتور محمد عبد العاطى ، بأن المزارع سيستطيع رى أرضه بالموبايل خلال 6 أشهر وهو يجلس ببيته، أن هناك تجارب كثيرة لأساليب الرى الحديثة، وقد وصل عدد المتسابقين حاليا في المسابقة التي أعلنا عنها 500 بعدما بدأوا بـ 70 مزارعا فقط، كما أن الدولة عملت برنامجا قوميا للرى الحديث، وبدأ المزارعون يعرفوا مميزات الرى بالتنقيط من زيادة إنتاجية وتكاليف أقل".

وتابعت الدكتورة إيمان أن المزارعين الذين يؤمنون بهذه التجارب نبدأ معهم التطبيق، فهذه الطرق من الرى توفر استهلاك المياه وتوفير الأسمدة.

وأضافت، مصر من أكبر الدول التي تعيد استخدام المياه ، وقالت حول الرى بالتنقيط "فيه شكاوى دائما في نهايات الترع، والمزارع لا يحصل على المياه مثل الموجود في بدايات الترع، لكن الرى الحديث يجعل هناك عدالة فى التوزيع، بحيث يكون المزارع اللى في الأول زى المزارع اللى في الآخر، وأن استخدام الرى بالخراطيم بيوفر المياه والأسمدة بدل ما يغمر الأرض كلها بالأسمدة، يبدأ يضع اللى محتاجاه بس، وكده بيقلل الكميات ويوفر الفلوس، وده مكسب كبير جدا للمزارع".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة