"اقتصادية النواب" توافق على اتفاقية الحوكمة الاقتصادية الشاملة

الأحد، 06 ديسمبر 2020 12:45 م
"اقتصادية النواب" توافق على اتفاقية الحوكمة الاقتصادية الشاملة لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب
كتبت ـ نورا فخرى - تصوير خالد مشعل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافقت لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم الأحد، برئاسة وكيل اللجنة أشرف العربي، علي قرار رئيس الجمهورية رقم 643 لسنة 2020 بشأن الموافقة علي اتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية حول الحوكمة الاقتصادية الشاملة الموقعة في القاهرة بتاريخ 30/ 9/2019. 
 
واستعرضت شريهان بخيت، ممثلة وزارة التعاون الدولي أهداف الاتفاقية والتي ترتكز علي الأنشطة التي تُعزز الشمولية والشفافية في نظم الحوكمة المصرية، والمتمثلة في كل من، الحوكمة الاقتصادية، وتمكين المرأة والفتيات، فضلا عن دعم المجتمعات المهمشة، وإنفاذ التقاضي الإلكتروني.
 
وأشارت ممثلة التعاون، إلي أن أنشطة الحوكمة الاقتصادية الشاملة تهدف إلي زيادة المساءلة وآليات المحاسبة للحد من الفساد، فضلا عن زيادة كفاءة المؤسسات العامة، والحد من العقبات التي تحول دون مشاركة المرأة والمجتمعات المهمشة علي المستويين الاقتصادي والاجتماعي.
 
ونوهت بخيت إلي أنه بمقتضي الاتفاقية تقدم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لجمهورية مصر العربية مبلغ مالي لا يتجاوز 27 مليونا و675 ألف دولار أمريكي، وذلك لتحقيق الاتفاقية المتمثل في التركيز علي أنشطة الحوكمة الاقتصادية الشاملة في مصر.
 
ولفتت بخيت، إلي اكتمال المساعدة الأمريكية لمصر بمبلغ 113 مليونا و575 ألف دولار أمريكي علي دفعات، مشيرة إلي أنه تم توقيع التعديل الأول بالفعل علي الاتفاقية بمبلغ نحو 22 مليون دولار، وجاري استيفاء الإجراءات بتوقيع الوزراء علي الاتفاقية.
 
ووفقا للاتفاق يكون تاريخ اكتمال المساعدة 30 سبتمبر 2025، أو أي تاريخ آخر يتفق عليه الطرفان لاكتمال كافة الأنشطة الضرورية لتحقيق الهدف من الاتفاقية، ويصدر الطرفان – بالاتفاق المشترك – خطابات تنفيذية لتحديد أوجه تنفيذ الاتفاقية.
 
وتُعفي الاتفاقية كافة المساعدات من أي ضريبة مفروضة طبقا للقوانين السارية في جمهورية مصر العربية، وتدخل حيز النفاذ من تاريخ التوقيع عليها، علي أن تستكمل كافة الإجراءات القانونية اللازمة للتصديق عليها بجمهورية مصر العربية. 
 
اللجنة الاقتصادية (1)
اللجنة الاقتصادية (1)

اللجنة الاقتصادية (2)
اللجنة الاقتصادية (2)

اللجنة الاقتصادية (3)
اللجنة الاقتصادية (3)

اللجنة الاقتصادية (4)
اللجنة الاقتصادية (4)

اللجنة الاقتصادية (5)
اللجنة الاقتصادية (5)

اللجنة الاقتصادية (6)
اللجنة الاقتصادية (6)

اللجنة الاقتصادية (7)
اللجنة الاقتصادية (7)

اللجنة الاقتصادية (8)
اللجنة الاقتصادية (8)

اللجنة الاقتصادية (9)
اللجنة الاقتصادية (9)
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة