دليلك للتصويت فى الجولة الختامية لانتخابات مجلس النواب بـ13 محافظة.. طريقة التعرف على لجنتك وآلية التصويت بين المرشحين بالفردى ولا منافسة بالقوائم.. تفاصيل دوائر الإعادة بينها 6 بالقاهرة وواحدة فى القليوبية

الأحد، 06 ديسمبر 2020 11:34 ص
دليلك للتصويت فى الجولة الختامية لانتخابات مجلس النواب بـ13 محافظة.. طريقة التعرف على لجنتك وآلية التصويت بين المرشحين بالفردى ولا منافسة بالقوائم.. تفاصيل دوائر الإعادة بينها 6 بالقاهرة وواحدة فى القليوبية انتخابات مجلس النواب - صورة ارشيفية
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تجرى الاستعدادات لإجراء جولة الإعادة لانتخابات البرلمان بالداخل لمحافظات المرحلة الثانية، والتى تعد الجولة الختامية لمجلس النواب الجديد والذى يعد ثان برلمان بعد ثورة 30 يونيو، وذلك يومى 7 و8 ديسمبر والموافقين الإثنين والثلاثاء، والتى تجرى المنافسة فيها بين 200 مرشح على100 مقعد، على أن تعلن النتيجة النهائية لهذه الجولة 14 ديسمبر الجارى .

 

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، قد أعلنت نتيجة الجولة الأولى للمرحلة الثانية لانتخابات البرلمان، والتى تضمنت فوز القائمة الوطنية من أجل مصر في الدائرتين المخصصة لنظام القوائم بقطاع القاهرة وقطاع شرق الدلتا، وتمكن 41 مرشحا من حسم المقاعد بالنظام الفردى.

 

وكانت قد جرت عملية الانتخابات فى المرحلة الثانية فى دوائر 13 محافظة وهى القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء.

 

وقال المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض ورئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إن جولة الإعادة بالمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب هى الجولة الرابعة والأخيرة من تلك الانتخابات والتى يتنافس فيها 200 مرشحا على 100 مقعدا متبقٍ، بعد أن أعلنت الهيئة الوطنية فوز 467 مرشحا خلال الثلاثة جولات الماضية من إجمالى عدد مقاعد المخصصة لمجلس النواب والبالغ عددها 568 مقعدا بالاقتراع السرى المباشر بالإضافة إلى 5% من إجمالى المقاعد يعينهم رئيس الجمهورية. 

 

واتخذت الهيئة الوطنية للانتخابات، مجموعة من التدابير الوقائية اللازمة للحد من انتشار فيروس كورونا أثناء التصويت، ولتمكين الناخب من ممارسة حقه الدستوري، ومنها إلزام جميع أطراف العملية الانتخابية بارتداء الكمامات الطبية، وتوفير الكمامات أمام مراكز الاقتراع لمن لا يحملها لدخول إلى اللجان كما أمدت اللجان التى سيجرى فيها الاقتراع بالكحول والقفازات التى يستخدمها المشرفين والناخبين فى حمل القلم المستخدم فى التصويت.

 

كما كلفت الهيئة الجهات المعنية بتعقيم اللجان قبل وبعد التصويت فى يومى الاقتراع فى الداخل، وذلك للقضاء على فرصة انتشار فيروس كورونا، ونرصد أبرز التساؤلات عن آلية التصويت والدوائر التى تدخل الإعادة بهذه المحافظات:

 

- ما هى المحافظات التى ستجرى بها جولة الإعادة للمرحلة الثانية للبرلمان؟

تجرى فى 13 محافظة هى: القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء.

 

- كيف يتم التعرف على مكان لجنتك الانتخابية؟



1عبر موقع الهيئة الرسمى  www.elections.eg، وذلك من خلال إدخال رقمك القومى المكون من 14 رقما.

2إرسال رسالة قصيرة متضمنة الرقم القومى على هاتف رقم 5151.

3الاتصال بالخط الساخن 141 وتتبع كافة الخطوات المطلوبة.



- ما هى الطريقة الصحيحة لإدلاء الناخب بالصوت فى دائرته الانتخابية؟



 يكون الناخب اسمه مقيدًا بلجنة الانتخابات التى سيدلى فيها بصوته ويقوم بتقديم إثبات شخصيته -بطاقة الرقم القومي دون الاشتراط أن تكون سارية أو جواز سفر، وسيسلم الناخب بطاقة تصويت واحدة ممهورة بخاتم اللجنة أو توقيع رئيسها للفردى، على أن يجرى التصويت فى بطاقة الفردى باختيار عدد مساو لعدد المقاعد المخصصة لدائرته أيا كان عدد المرشحين


- ما هى الممارسات التى تهدد بإبطال صوتك الانتخابى؟

استعمال القلم الرصاص في التأشير بطاقة التصويت، إعطاء الصوت الانتخابي لأكثر من مرشح كما هو مقرر، تصويت الناخب في بطاقة غير التي سلمها إليه رئيس اللجنة الفرعية،  توقيع الناخب باسمه على بطاقة الاقتراع،  وضع أي إشارة أو علامة أخرى تدل على شخص الناخب، أو تنتهك سرية التصويت، بأي صورة من الصور.

 

- ما هى المحظورات التى يمنع على الناخب حضور جمعية الاقتراع بها؟

يحظر حضوره لمكان الاقتراع حاملا سلاح حتى وإن كان مرخصا، كما يمنع حضوره بذخائر أو مفرقعات أو ألعاب نارية، أو مواد حارقة أو غير ذلك من الأدوات التى تعرض الأفراد أو المنشأت للخطر. 

 

- هل تشهد جولة الإعادة انتخابات على نظام القائمة؟

لا .. تمكنت القائمة الوطنية من أجل مصر، من حصد المقاعد المخصصة لدائرة قطاع شرق الدلتا بواقع 42 مقعدا، ودائرة القاهرة وجنوب ووسط الدلتا بواقع 100 مقعد، أمام قائمتى تحالف المستقلين وأبناء مصر.

 

 - ما هى المحافظات التى تشهد إعادة على بعض دوائرها؟

- محافظة القليوبية موزعة لـ 6 دوائر انتخابية فردية خصص لها 16 مقعدا حسمت كافة مقاعدها بفوز 15 مرشح، عدا مقعد متبقى بدائرة قليوب يشهد إعادة. 

- محافظة القاهرة موزعة لـ19 دائرة انتخابية مخصص لها 31 مقعدا شهدت حسم بـ 13 دائرة بواقع 14 مقعد ويتبقى 7 مقاعد بـ 6 دوائر بالإعادة وهم أول مدينة نصر، الزيتون، حدائق القبة، المرج، البساتين، وحلوان

- محافظة جنوب سيناء مخصص لها مقعدين فردى ومقسمة إلى دائرتين حسمت دائرة شرم الشيخ ويتبقى دائرة قسم طور

- محافظة بورسعيد موزعة على دائرتين فردتين مُخصص لهما مقعدان حسمت دائرة الزهور ويتبقى دائرة بور فؤاد.

 

- ما هى المحافظات التى تخوض الجولة بكامل دوائرها؟

- محافظة الدقهلية مخصص لها 21 مقعد وتخوض بدوائرها الـ 10 ويتنافس فيها 42 مرشحا.

- محافظة الشرقية مخصص لها 21 مقعد يتنافس عليها 42 مرشحا فى دوائرها الـ 8

- محافظة الغربية مخصص لها 14 مقعدا ويتنافس عليها 28 مرشحا فى دوائرها السبع .

- محافظة كفر الشيخ مخصص لها 10 مقاعد يتنافس عليها 20 مرشحا فى دوائرها الأربعة.

- محافظة السويس مخصص مقعدين يتنافس عليها 4 مرشحين فى دائرة واحدة.

- محافظة دمياط مخصص لها 4 مقاعد يتنافس عليها 8 مرشحين فى دوائرها الاثنين.

- محافظة شمال سيناء مخصص لها مقعدين يتنافس عليها 4 مرشحين بدوائرها الإثنين.

- محافظة الإسماعيلية مخصص لها 5 مقاعد يتنافس عليها 10 مرشحين فى دوائرها الثلاث.

- محافظة المنوفية مخصص لها 11 مقعدا ويتنافس عليها 22 مرشحا بـدوائرها الـ6.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة