أكرم القصاص - علا الشافعي

فايزر العملاقة تفوز فى سباق اللقاحات بعد الإعلان عن فعالية لقاحها لفيروس كورونا ليتجاوز 95%حماية..بريطانيا توافق على اللقاح و10ديسمبر FDA تعتمده..و50مستشفى بريطانية مجهزة لاستقباله باستعدادات غير مسبوقة لتوزيعه

الأحد، 06 ديسمبر 2020 07:11 م
فايزر العملاقة تفوز فى سباق اللقاحات بعد الإعلان عن فعالية لقاحها لفيروس كورونا ليتجاوز 95%حماية..بريطانيا توافق على اللقاح و10ديسمبر FDA تعتمده..و50مستشفى بريطانية مجهزة لاستقباله باستعدادات غير مسبوقة لتوزيعه لقاح فايزر
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شركة فايزر تتخطى سباق اللقاحات، بدءًا من الإعلان عن نتائج تجاربها والتي بلغت 95% ونهاية بموافقة بريطانيا على اللقاح ليعتبر أول لقاح لفيروس كورونا أمريكى يحصل على الموافقة من المملكة المتحدة، وتستعد بلدان العالم لاستقبال اللقاح بتوفير الجلد الجاف لأنه يحتاج الى 70 درجة تحت الصفر ليبقى فعالا.

لقاح كورونا
لقاح كورونا

بدأت شركات الطيران العالمية تستعد من الآن لأكبر عمليات شحن على مستوى العالم، بعد أن أصاب الفيروس الضرر باقتصاديات جميع بلدان العالم، وأصاب ملايين الأرواح والاف الوفيات فقدوا حياتهم بسببه، ومن التوقع ان توافق هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية" FDA" على لقاح فايزر يوم 10 ديسمبر الجارى بعد أن تقدمت بطلب الحصول على الموافقة الطارئة من الهيئة الأمريكية. 

ولم يقتصر الموافقة على لقاح فايزر في المملكة المتحدة، فقد تقدمت الهند بطلب الموافقة الطارئة على لقاح فايزر كما قدمت شركة فايزر الهند Pfizer India طلبًا إلى المراقب العام للأدوية فى الهند DCGI للحصول على إذن استخدام طارئ من (الولايات المتحدة الأمريكية) للقاح كورونا في الهند".

وقال المصدر: "قدمت الشركة طلب للولايات المتحدة الأمريكية لمنح الموافقة باستيراد وتسويق لقاح كورونا mRNA من شركة Pfizer-BioNTechمن شركة فايزر فى البلاد".

من جانبها كشفت صحيفة الإندبندنت، عن أن الجرعات الأولى من لقاح Pfizer / BioNTech قد وصلت إلى المملكة المتحدة، بعد وقت قصير من إعلان المنظم أنه يمكن طرح، سيتم توزيع الجرعات الأولى من قبل هيئة الخدمات الصحية البريطانية NHS   يوم الثلاثاء.


لقاح فيروس كورونا من شركة فايزر
لقاح فيروس كورونا من شركة فايزر

من بين 40 مليون جرعة من لقاح فايزر أمرت بها الحكومة البريطانية، من المتوقع أن تصل 800 ألف جرعة إلى المملكة المتحدة بحلول الأسبوع المقبل.

دافعت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) عن سرعة قرار الموافقة، قائلة إنها "قامت بتقييم البيانات بدقة في أقصر وقت ممكن، دون المساومة على دقة مراجعتنا".

اللقاح من شركة فايزر
اللقاح من شركة فايزر

من جانبه قال الرئيس التنفيذي ألبرت بورلا، إن الجرعة فعالة بنسبة 95% في منع الإصابة بفيروس كورونا.

وقد نشرت صحيفة الإندبندنت الصور الأولى لمجمدات تخزين إمدادات المملكة المتحدة من لقاحات فيروس كورونا، قبل طرحها المتوقع الأسبوع المقبل، ويتم تخزين الإمدادات الأولية من لقاح فايزر/Pfizer BioNTech /  فى مجمدات متخصصة في مكان آمن بإنجلترا حيث سيتم توزيعها على هيئة الخدمات الصحية البريطانيةNHS

 
الاستعدادات لطرح لقاحات كورونا
الاستعدادات لطرح لقاح كورونا من فايزر

وتُظهر الصور الصادرة عن الصحة العامة بإنجلترا Public Health England المبردات التى تحتوى على الجرعات، والتى يجب تخزينها بين 70 درجة مئوية تحت الصفر و80 درجة مئوية تحت الصفر، على الرغم من عدم إدراج صور لقوارير اللقاح بسبب العملية المرتبطة بفتح العبوة.

وقالت الصحيفة، يجب تخزين اللقاح في درجة حرارة تتراوح بين 70 درجة مئوية و80درجة مئوية تحت الصفر (PA)، تم إرسال جرعات اللقاح من بلجيكا من قبل شركة فايزر Pfizer ويجب أن تمر من خلال "عملية ضمان جودة ما بعد التسليم" عند الوصول لضمان الحفاظ على جودة اللقاح وسلامته أثناء النقل، حسبما قالت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية (DHSC)

يتم تنفيذ العملية، التى قد تستغرق من 12 إلى 24 ساعة، من قبل شركة طبية متخصصة، وتعتمد على المعلومات الخاصة ببيانات درجة حرارة الشحن التي تقدمها شركة فايزر.

وقالت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية DHSC  إنه خلال الأيام القليلة التالية، يجب فتح كل صندوق وتفريغ عبوته يدويًا، ويجب تنزيل بيانات درجة الحرارة من كل صندوق.

هناك 5 صناديق من 975 جرعة لكل صندوق، ويمكن فقط للمواقع التي لديها الترخيص اللازم تقسيم صناديق اللقاح، بمجرد اكتمال جميع الفحوصات، سيتم توفير اللقاح للطلب من قبل مواقع هيئة الخدمات الصحية البريطانية NHS المعتمدة، يوجد حوالي 50 موقعًا مصرحًا به في إنجلترا حتى الآن.

ولفتت وزارة الصحة إلى أن توصيل لقاح كورونا من فايزر  Pfizer-BioNTech معقد، نظرًا لأنه يحتاج إلى تخزينه في درجات حرارة شديدة البرودة ونقله بعناية، لذلك سيتم إدارته في البداية من مراكز المستشفيات، حيث يتم شحن جرعات لقاح Pfizer-BioNTech في علب تشبه علب البيتزا مصممة خصيصًا له.

يستغرق فك تجميد اللقاح بضع ساعات ثم يلزم وقت إضافي لتحضير لقاح كورونا للإعطاء.

 قالت وزارة الصحة DHSC  إن أكثر من 1000 مركز تطعيم محلي، تديرها مجموعات من الأطباء العامين، ستعمل قريبًا مع إنشاء المزيد مع وصول المزيد من الجرعات.

تستعد المملكة المتحدة لاستقبال 800 ألف جرعة من اللقاح في أول تسليم، ومن المتوقع وصول المزيد في الأسابيع المقبلة، ستبدأ المرحلة الأولى من الطرح المرحلي للقاح عند توزيعه، الاستعدادات جارية لبدء إعطاء اللقاح في وقت مبكر من يوم الثلاثاء.

وأكدت شركة الأدوية العملاقة فايزر، أن التجارب السريرية وجدت أن الجرعة فعالة بنسبة 95 % في منع الأشخاص من الإصابة بفيروس كورونا، مما قد يعني وقف الجائحة المميتة والعبء على أنظمة الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة ديلى ميل البريطانية.

وأشارت صحيفة TheSunالبريطانية أن أكثر من 50 مستشفى تابعة لهيئة الخدمات الصحية البريطانية NHS على أهبة الاستعداد لطرح لقاح كورونا من فايزر الأسبوع المقبل.

أعلن مات هانكوك وزير الصحة البريطاني أن "المساعدة في الطريق"، حيث تمت الموافقة على استخدام اللقاح في المملكة المتحدة من قبل المنظمين.

وقالت الصحيفة، سيكون في ميدلاندز بإنجلترا معظم المستشفيات التي تعمل كمراكز للقاحات مع 13 مستشفى، موضحا أن هناك 8 في كل من الشمال الغربي، والجنوب الشرقي، والجنوب الغربي، بالإضافة إلى 7 فى كل من الشرق ولندن، بالإضافة إلى يوركشاير والشمال الشرقي.

ستقدم مراكز المستشفيات الجرعات للأشخاص في منطقتهم حسب الأولوية، بالإضافة إلى تنسيق نظام التوزيع المعقد الذي يبدأ في بلجيكا.

وقالت الصحيفة يتم تصنيع اللقاح في مصنع فايزر Pfizer فيPuurs   فى بلجيكا.

وقالت الصحيفة، يتم تحميل المركبات الثقيلة المبردة المزودة بأجهزة تتبع "GPS "مع اللقاح، والذي يتم نقله في درجة حرارة -70 درجة مئوية (-94 درجة فهرنهايت).

وقالت الصحيفة ستقوم شركة الأدوية العملاقة بشحن 800 ألف جرعة إلى هنا بحلول الأسبوع المقبل وعدة ملايين بحلول نهاية ديسمبر.

يتم توزيع اللقاح في عبوات وسيتم تسليمه إلى مواقع التخزين الآمنة قبل نقله إلى كل مركز من مراكز المستشفيات الـ 53 في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

ثم تبدأ مهمة تطعيم الجمهور، بدءًا من موظفى دار الرعاية الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا أول من يتلقى اللقاح في المراكز، قد يتم أيضا تقديم اللقاح على الآخرين في المجموعات المعرضة للخطر، كما سيتم توزيعها على دور الرعاية

وأوضحت الصحيفة ستبدأ أكثر من 1000 عيادة ممارس عام في تقديم لقاح فيروس كورونا في غضون أسبوعين تقريبًا، سيقوم الأطباء بالاتصال بالمؤهلين، وتوسيع نطاقهم ليشمل موظفي هيئة الخدمات الصحية البريطانية، كما يمكن لسكان دارالرعاية والموظفين، والذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا وعاملى هيئة الخدمات الصحية البريطانية NHS الحصول على جرعتهم الأولى بحلول نهاية العام أو أوائل يناير، مع موعد آخر بعد 28 يومًا، من المحتمل أن تنضم الصيدليات إلى جهود التطعيم في يناير، تليها مراكز اللقاحات الكبيرة.

وقالت الصحيفة سيتم تقديم اللقاح للمجموعات الأخرى عالية الخطورة حسب الأولوية من يناير حتى أبريل.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة