شيرين حلمى رئيس مجلس إدارة "فاركو" يكتب لمجلة "CED".. كورونا أظهر مرونة وابتكار وتكيف أفريقيا.. عملنا على ضمان إمداد المرضى بالأدوية دون انقطاع.. ونتعاون مع مؤسسات إفريقية للتغلب على الأزمة باستخدام التكنولوجيا

الإثنين، 07 ديسمبر 2020 09:37 م
شيرين حلمى رئيس مجلس إدارة "فاركو" يكتب لمجلة "CED".. كورونا أظهر مرونة وابتكار وتكيف أفريقيا.. عملنا على ضمان إمداد المرضى بالأدوية دون انقطاع.. ونتعاون مع مؤسسات إفريقية للتغلب على الأزمة باستخدام التكنولوجيا الدكتور شيرين حلمى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور شيرين حلمى رئيس مجلس إدارة شركة فاركو للأدوية، فى مقال فى مجلة "CED" تحت عنوان " توقف الرعاية الصحية: إمدادات الأدوية في أوقات الوباء"، إن وباء كورونا غير شكل الحياة وأثر على الشركات فى جميع أنحاء العالم بشكل غير متوقع.

وإلى نص المقال:

مقال رئيس مجلس إدارة فاركو
مقال رئيس مجلس إدارة فاركو

 

عندما ضرب وباء كوفيد19 ، تغيرت الحياة والشركات في جميع أنحاء العالم في لحظة. اضطر قادة الشركات في كل صناعة إلى اتخاذ قرارات حاسمة لإعادة هيكلة أعمالهم وتنفيذ منهجيات التشغيل عن بُعد. كانت تلك الشركات المشاركة في تصنيع السلع بحاجة أيضًا إلى إعادة تنظيم سلاسل التوريد ، أو الاستمرار في التجارة الدولية ، أو تغيير خطوط الإنتاج أو إعادة تصورها بالكامل ، كل ذلك مع ضمان رفاهية موظفيها واستقرارهم المالي.

كما ندرك جيدًا ، فإن الأزمة التي أحدثها الوباء لم تنته بعد. ومما لا شك فيه أننا سنواجه حدثًا من نوع مماثل في المستقبل. ومع ذلك ، إلى جانب الكشف عن نقاط الضعف الاقتصادية والاجتماعية والاقتصادية ، أظهر الوباء أيضًا مكانة أفريقيا الفريدة من حيث المرونة والتكيف والابتكار. إذن ، ما هي بعض الدروس التي يمكن لنظام الرعاية الصحية تعلمها من هذا الحدث الكارثي؟

 

أهمية ضمان إمداد المرضى بالأدوية دون انقطاع

بصفتنا مقدم خدمات أساسية ، كان من الأهمية بمكان بالنسبة لنا في شركة فاركو ضمان حصول المرضى على إمدادات مستمرة من الأدوية طوال الوباء ، على الرغم من وجود قيود متعددة حول التجارة. تقوم شركة فاركو حاليًا بتصنيع أكثر من 700 منتج دوائي وتزويدها في جميع أنحاء مصر وتصديرها إلى دول أخرى في إفريقيا. تؤمن شركة فاركو بتوفير أكثر العلاجات بأسعار معقولة ، وإتاحتها وتسهيل الوصول إليها ، فضلا عن كونها آمنة ، وفعالة لجميع المرضى في كل مكان.

في حين أنه من المهم دائمًا أن تكون قادرًا على توفير إمدادات مستمرة من الأدوية المزمنة للمرضى ، فقد أصبح هذا الأمر أكثر أهمية أثناء الوباء. المرضى الذين يعانون من أمراض مصاحبة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وما إلى ذلك ، يكونون أكثر عرضة للإصابة أثناء الجائحة حيث ينتقل الفيروس بسهولة ، والذي لا يوجد علاج له حاليًا. من المرجح أن يتأثر الأشخاص المصابون بهذه الأمراض بشدة بالفيروس ، لأن صحتهم معرضة بالفعل للخطر.

 

ضمان استمرار الإمداد بالأدوية الحيوية

من أجل ضمان عدم انقطاع الإمداد بالأدوية المزمنة لمرضانا في جميع أنحاء إفريقيا ، تعاونت شركة فاركو بنشاط مع لاعبين رئيسيين مثل الشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا (نيباد) ، وهو برنامج للتنمية الاقتصادية للاتحاد الأفريقي (AU) ، حيث بدأنا خطة للتغلب على الأزمة واقترحت مبادرة للإمداد الطبي المستمر لأفريقيا أثناء الوباء.

انضمت وكالة تنمية الاتحاد الأفريقي (AUDA-NEPAD) ومنظمة الصحة العالمية (WHO) إلى الجهود التي يقودها المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها (Africa CDC) وابتكرتا فرقة عمل أفريقية لمكافحة فيروس كورونا (AFTCOR) ، لوضع خطة أزمة استجابة للوباء.

بالاشتراك مع هذه المنظمات ، اقترحت شركة فاركو عملية شراء مجمعة تستخدم التكنولوجيا والمعلومات المشتركة بشكل أفضل لضمان تصنيع وتوزيع الطلبات على الأدوية والمعدات الطبية في الوقت المناسب وبشكل آمن ، بما في ذلك عبر الحدود. تسمح مبادرة المشتريات المجمعة للبلدان الأفريقية بالبحث عن أفضل المنتجات المتاحة وأكثرها فعالية من حيث التكلفة والجودة العالية في الوقت المحدد. للمساعدة في ضمان حصول الجميع على أدويتهم المنقذة للحياة ، التزمت شركة فاركو أيضًا بعدم زيادة أسعار منتجاتها خلال وباء كورونا.

كما تم إطلاق مبادرة ولدت من رحم متطلبات معالجة وباء عالمي ، وتم تطويرها تحت مظلة الاتحاد الأفريقي ،  وهي منصة اللوازم الطبية الأفريقية (AMSP) وهى مبادرة لا تهدف للربح. وتم إطلاق منصة اللوازم الطبية الأفريقية AMSP كقناة سوق عبر الإنترنت لتخفيف وإدارة العرض والطلب العالميين للإمدادات ذات الصلة بكوفيد-19 مثل أجهزة التنفس الصناعي والمعقمات والأقنعة وما إلى ذلك ، عبر الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي.

ويأتي هذا ، من سخرية القدر ، في وقت مناسب حيث كانت هناك دعوات للبلدان لتعزيز أنظمتها الصحية ، لا سيما من حيث تبادل المعلومات عبر منصات تكنولوجيا المعلومات الحديثة.

كان العامل الرئيسي الآخر في ضمان قدرة شركة فاركو على تقديم الأدوية الحيوية أثناء الأزمة هو أن سلسلة التوريد الخاصة بنا مصممة بحيث يكون لديها مخزون آمن يصل من شهرين إلى ثلاثة أشهر من توريد منتجاتنا الاستراتيجية والحاسمة ، لذلك تمكنا من الاعتماد على هذه المخزونات.

 

التغلب على العقبات

مثل العديد من الشركات الأخرى ، كانت تحديات الوباء تعني أن شركة فاركو اضطرت إلى تقليص الإنتاج إلى حد ما ، ويرجع ذلك في الغالب إلى التحديات المتعلقة بفرق الإنتاج والمستودعات لدينا. وشملت هذه التحديات الاشتباه في حالات الإصابة بـ كوفيد-19، حيث ثبتت إصابة بعض موظفينا أو كان لديهم أقارب مصابين بالفيروس.

وبالطبع ، اتخذنا جميع الاحتياطات اللازمة لضمان صحة موظفينا أثناء العمل ، بما في ذلك التعقيم المنتظم وفحوصات درجة الحرارة واستخدام أقنعة الوجه الواقية في جميع الأوقات. كان على شركة فاركو تقليل عدد نوبات العمل خلال ذروة انتشار الفيروس ، ولكن مع ذلك ، اتخذنا إجراءات تصحيحية بسرعة. على سبيل المثال ، قسمت شركتنا يوم العمل إلى نوبتين مع ساعات ممتدة لضمان تغطية ساعات العمل بالكامل.

وكان هناك مشكلة أخرى يجب معالجتها وهي أن العديد من موردي المكونات الصيدلانية النشطة (API) في شركة فاركو واجهوا إغلاقًا تامًا ، إلى جانب انخفاض القوى العاملة للموردين الآخرين أثناء الجائحة ، مما أدى إلى تأخير الإمداد في الوقت المحدد. يعتبر موردو واجهات برمجة التطبيقات ذات أهمية خاصة لشركات مثل فاركو ، حيث أننا نعتمد عليهم في الحفاظ على منتجاتنا في السوق.

باختصار ، إذن ، فإن الشراكات والابتكار هو الذي ساعد على ضمان حصول المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة في جميع أنحاء إفريقيا على إمدادات مستمرة من الأدوية المنقذة للحياة خلال وباء كوفيد19.

لقد علمنا هذا الوباء دروسًا مهمة حول كيفية تركيز شركات الرعاية الصحية بشكل أكبر على التعاون ، حتى في حالة عدم وجود أزمة لمحاربتها. لدينا جميعًا نفس الهدف، في نهاية المطاف – وهو الصحة الجيدة للمواطنين الأفارقة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة