رئيس هيئة السكة الحديد يعلن التعاقد على بوابات إلكترونية لمواجهة "التزويغ".. والأولوية للقاهرة والجيزة وسيدى جابر والإسكندرية بالمرحلة الأولى بسبب الكثافة.. والمشروع يتيح الاستفادة من "الكمسارية" فى أعمال أخرى

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2020 02:40 ص
رئيس هيئة السكة الحديد يعلن التعاقد على بوابات إلكترونية لمواجهة "التزويغ".. والأولوية للقاهرة والجيزة وسيدى جابر والإسكندرية بالمرحلة الأولى بسبب الكثافة.. والمشروع يتيح الاستفادة من "الكمسارية" فى أعمال أخرى المهندس اشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السك الحديد التعاقد مع شركة مصرية لتركيب بوابات إلكترونية على مداخل ومخارج محطات القاهرة والجيزة وسيدى جابر والإسكندرية لإحكام السيطرة على إيرادات تذاكر القطارات ومواجهة ظاهرة "التزويغ" من التذاكر، لافتا إلى أن الشركة المصرية متوقع أن تبدأ فى تركيب البوابات الإلكترونية مع بداية العام المقبل.

وأضاف رئيس هيئة السكة الحديد لـ"اليوم السابع" أنه تم اختيار محطات القاهرة والجيزة وسيدى جابر والإسكندرية لتركيب بوابات إلكترونية على مداخل أرصفتها ضمن المرحلة الأولى من مشروع تركيب بوابات إلكترونية على مداخل ومخارج محطات بالسكة الحديد باعتبارها الأكثر كثافة ركاب على مستوى محطات الجمهورية.


وقال رئيس هيئة السكة الحديد إن المرحلة الثانية تشمل تركيب البوابات الإلكترونى على مداخل ومخارج 16 محطة رئيسية بالوجهين القبلى والبحرى، على أن يتوالى تركيب مثل هذه البوابات على مداخل ومخارج باقى المحطات، مشيرا إلى أن هذه البوابات ستساهم فى إحكام السيطرة على مداخل محطات السكة الحديد كما الحال فى محطات مترو الأنفاق.

وأوضح رئيس هيئة السكة الحديد أن مثل هذه البوابات ستمنع عبور أى راكب فى اتجاه رصيف القطار بدون أن يكون حاجز تذكرة بأى وسيلة من وسائل حجز التذاكر سواء شبابيك الحجز بالمحطات أو ابليكشن الحجز الموجود على الموبايلات أو الموقع الإلكترونى للهيئة على شبكة الانترنت، ولافتة إلى أن هذه البوابات ستقوم بدور البوابات الإلكترونية الموجودة بمحطات مترو الأنفاق.


وأكد رئيس هيئة السكة الحديد أن هذه البوابات ستقلل الاعتماد تدريجيا على كمسارية القطارات باعتبار أنه مع تركيبها على مداخل ومخارج كافة المحطات سيكون غير وارد عبور راكب بدون تذكرة، حيث سيتم توجيه الكمسارية للاستفادة منهم فى مواقع أخرى مثل شبابيك الحجز أو على قطارات الخطوط الفرعية ومداخل محطات، كون أن الأولوية الاولى فى تركيب هذه البوابات ستكون لمحطات الخطوط الرئيسية بالوجهين القبلى والبحرى.

وتشرف على تنفيذ هذا المشروع لجنة مشتركة مشكلة من وزارة النقل والسكة الحديد والمترو، حيث قام مكتب استشارى عالمى بمراجعة مواصفات هذه البوابات قبل طرح اسناد تركيب هذه البوابات على إحدى الشركات المصرية المتخصصة وذلك بالاشتراك مع اللجنة الفنية المشكلة لمواجهة ظاهرة التهرب من التذاكر.


وتسعى هيئة السكة الحديد إلى تكرار ونقل تجربة البوابات الإلكترونية الموجودة بمحطات المترو إلى محطات السكة الحديد.، حيث سيكون بإمكان هذه البوابات قراءة تذاكر القطارات العادية والقطارات المكيفة معا، كما أنها ستعمل باستخدام البطاقات الائتمانية البنكية.


وكانت مصادر مسئولة أكدت فى تصريحات سابقة أن عبور البوابات التى تخطط هيئة السكة الحديد لتركيبها سيكون باستخدام التذاكر سواء تذاكر القطارات العادية أو القطارات المكيفة، بجانب استخدام البطاقات الائتمانية حيث سيتم خصم قيمة الرحلة من الركاب من خلال البطاقة الائتمانية الخاصة مباشرة بدون شراء تذاكر من شبابيك الحجز بالمحطات أو حتى عبر الموقع الإلكترونى الخاص بالهيئة أو ابليكشن الحجز المتاح على الموبايلات، حيث سيتم خصم قيمة الرحلة من البطاقة الائتمانية من خلال تسجيل الدخول والخروج بالبوابات الإلكترونية التى سيتم تركيبها على مداخل أرصفة المحطات.


ولفتت المصادر إلى أن البوابات التى سيتم شراؤها وتركيبها على مداخل أرصفة المحطات ستتمتع بتكنولوجيا تسمح لها بقراءة بيانات التذاكر المكيفة والعادية معا بما يسمح فقط لحاملى التذاكر بعبور هذه البوابات سواء كانت تذاكر القطارات المكيفة أو العادية بنوعيها المميزة والمطورة، مشيرة إلى أنه سيتم ربط البوابات الإلكترونية بأجهزة تقرأ التذاكر العادية والمكيفة ويتم التعرف على التذاكر التى يتم شراؤها من شبابيك الحجز بالمحطات أو أى وسيلة دفع إلكترونى والركاب الحاملين للتذاكر الذين يعبرون فعليا البوابات وكذلك الذين يحملون تذاكر ولم يعبروا من هذه البوابات، وكذلك من عبر باستخدام بطاقة ائتمانية فى حالة تطبيق مقترحها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة