عضو فريق جامعة أكسفورد لتطوير اللقاحات يوضح أهمية اللقاح فى تقليل العدوى

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2020 10:41 م
عضو فريق جامعة أكسفورد لتطوير اللقاحات يوضح أهمية اللقاح فى تقليل العدوى لقاح كورونا - أرشيفية
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أحمد سالمان، عضو فريق جامعة أكسفورد لتطوير اللقاحات، إنه بدأ التطعيم رسميا باستخدام لقاح فايزر في بريطانيا وعدد الجرعات نسبيا قليلة، ويجرى استخدامها بصورة أساسية لكبار السن والقطاع الطبي، حيث إن هناك 800 ألف جرعة متاحة يجرى البدء في التلقيح بها. 
 
وأوضح، خلال مداخلة عبر سكايب، ببرنامج "كلمة أخيرة"، على فضائية "ON"، مع الإعلامية لميس الحديدى، أن البحث المنشور في المجلة ذكر أن عقار أكسفورد فاعل في تقليل نشر الوباء مقارنة بما حدث عندما نشرت أبحاث لقاحي "موديرنا وفايزر" لم تشمل فكرة تقليل العدوى وهذا ما يتميز به لقاح أكسفورد، بالإضافة لنسبة الحماية التي تصل إلى 70-90%، بالإضافة إلى مزايا سهولة الإنتاج والنقل، مشدداً على أن لقاح أكسفورد يقلل نشر العدوى وإذا أصيب الإنسان فإن اللقاح يقلل ملامح العدوى وأعراضها الشديدة.
 
وحول لجوء بريطانيا إلى استخدام فايزر الأمريكى ولم تنتظر لقاحها المتعلق بجامعة "أكسفورد" أسترا زينيكا، قال سالمان: "أي لقاح سيأخذ اعتمادا بصورة رسمية سيدفع الناس ويشجعها لاستخدامه، وبالنسبة للقاح فايزر سبق بمدة تتجاوز الأسبوعين، وحصل على الموافقات الرسمية في هذا الشأن، وهناك تسارع لاستخدام اللقاحات المعتمدة لأن اليوم بيفرق في استخدام اللقاح نظراً لارتفاع الإصابات والوفيات، ومن ثم تم البدء باستخدام عقار فايزر لأنه من الحكمة في هذه الجائحة البدء في أي لقاح يسبق الأخر في أخذ الاعتماد".
 
وتابع: "عدد جرعات لقاح فايزر المتاحة قليلة جداً ولا تتجاوز 800 ألف جرعة بينما نحتاج بالفعل إلى 70-80 مليون جرعة، ومن ثم تم توجيه المتاح للفئات الأولى".
 
وكشف سالمان، أن إنتاج لقاح إكسفورد بدأ منذ يونيو الماضي بمستهدف 30 مليون جرعة لكن بمجرد الموافقة والاعتماد ستكون الكمية المنتجة منه من الجرعات لا تتجاوز 4 ملايين جرعة وهي غير كافية لتغطية عموم الشعب، وبالتالي سيتم توجيهه للفئات الأولى من كبار السن والأطقم الطبية، ولن يكون متاحاً للجماهير قبل أبريل أو مايو المقبلين".
 
وشدد سالمان، أن لقاح أكسفورد من أبرز مزاياه أنه يمكن تخزينه ونقله في درجة حرارة الثلاجة العادية من 2-8 درجات مئوية مقارنة بلقاحي فايزر وموديرنا، وهذا يؤدي لارتفاع تكلفة اللقاح، حيث إن جرعة لقاح سعرها ما بين 30-40 دولارا، والشخص يحتاج لجرعتين وبالتالي ستصل التكلفة للشخص للجرعتين من 60-70 دولارا لكلا الجرعتين".
 
وأكد أن سعر لقاح إكسفورد قليل جداً ورخيص حيث لا تتجاوز سعر الجرعة الواحدة أكثر من 3 دولارات، ومن ثم الجرعتين سعرهما لن يتجاوز 6 دولارات وهى ما تمثل عشر التكلفة، وجامعة أكسفورد أكدت أنه سيكون لقاح العالم نظراً لانخفاض تكلفة إنتاجه وسهولة نقله وتخزينه.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة