الجامعات تعلن جاهزيتها لانتخابات الاتحادات الطلابية.. انطلاق ماراثون الانتخابات 10 ديسمبر.. رؤساء الجامعات: نجرى تجربة ديمقراطية.. تطبيق صارم لإجراءات الوقاية من كورونا.. ويكشفون قائمة محظورات الدعاية

الأربعاء، 09 ديسمبر 2020 07:00 ص
الجامعات تعلن جاهزيتها لانتخابات الاتحادات الطلابية.. انطلاق ماراثون الانتخابات 10 ديسمبر.. رؤساء الجامعات: نجرى تجربة ديمقراطية.. تطبيق صارم لإجراءات الوقاية من كورونا.. ويكشفون قائمة محظورات الدعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد الجامعات الحكومية لماراثون انتخابات الاتحادات الطلابية، بتشكيل لجان عليا للإشراف على الانتخابات ووضع قائمة المحظورات فى فترة الدعاية الانتخابية، والاستعداد بتوفير المواد اللازمة لتطبيق الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا المستجد وأماكن وقاعات إجراءات الانتخابات وذلك فى ضوء قرار وزارة التعليم العالى بالبدء فى أعمال انتخابات الاتحادات الطلابية يوم الخميس 10 ديسمبر الجارى.

وتنطلق أعمال انتخابات الاتحادات الطلابية يوم الخميس 10 ديسمبر بفتح باب الترشح وسحب الاستمارات يعقبها فترة الدعاية الانتخابية وانتخابات أمناء الكليات ومساعديهم وانتخابات رؤساء اتحادات الكليات ونوابهم، على أن تختتم أعمال الانتخابات الطلابية يوم الخميس 24 ديسمبر.

وقال الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة تستعد كعادتها لإجراء تجربة ديمقراطية على أعلى مستوى من احترام النظام وقواعد التنافس، لتكون نموذجا وواجهة مشرفة لانتخابات الاتحادات الطلابية، وذلك مع مراعاة كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا لتوفير الأجواء المناسبة للمشاركة الطلابية في العملية الانتخابية بفاعلية.

وأكد ادكتور الخشت، علي أن الجامعة حريصة على إجراء الانتخابات الطلابية فى إطار من الحرية والشفافية واحترام التقاليد الجامعية بين الطلاب، خاصة وأن الجامعة تقف على مسافة واحدة من جميع أبنائها الطلاب، مشددا على حظر الدعاية الحزبية أو الدينية أو الطائفية، ومنع أي خرق أو تجاوز للقواعد الجامعية.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن الانتخابات الطلابية ليست مجرد نشاط طلابي، وإنما جزء مهم من تكوين شخصية الطالب المتكاملة سواء المرشحين أو الناخبين، موجها أن تنفيذ ذلك يتطلب تقديم برامج انتخابية بأفكار جديدة ومبتكرة تتناسب مع رؤية الجامعة في إعداد أجيال قادرة علي القيادة، وتعميق تجربة جامعة الجيل الثالث.

ومن جانبه قال الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، إن الجامعة مستعدة لاتمام انتخابات الاتحادات الطلابية حيث تم تشكيل لجنة عليا برئاسة نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب وعضو قانونى وبعض الطلاب من غير المرشحين، على أن تكون اللجنة فى انعقاد مستمر وتواصل دائم منذ بداية ماراثون الانتخابات فى 10 ديسمبر الجارى وحتى نهاية الانتخابات فى 24 ديسمبر بحسب الجدول الزمنى لانتخابات اتحادات الطلاب.

وأضاف الدكتور ماجد فهمي نجم فى تصريح خاص لـ" اليوم السابع" أن جامعة حلوان استعدت بتنظيم أماكن الانتخابات وتجهيز الصناديق الشفافة، موضحا أن انتخابات الاتحادات الطلابية خطوة مهمة لصالح الطلاب لتعليمهم مبادئ الديمقراطية.

وأشار رئيس جامعة حلوان، إلى أن هناك عدد من المحظورات على الطلاب خلال انتخابات الاتحادات الطلابية، تتمثل فى منع الشعارات الدينية والحزبية والطائفية خلال فترة الدعاية وضرورة أن يلتزم الطالب بالترويج والدعاية لنفسه دون التجريح لأى مرشح آخر .

وتابع الدكتور ماجد نجم، أن جامعة حلوان، استعدت أيضا للانتخابات من خلال وضع مجموعة من الضوابط لتطبيق إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد، من حيث توفير مواد التعقيم اللازمة للحفاظ على سلامة وصحة الطلاب.

وبدوره قال الدكتور عبد الرازق الشيخ رئيس جامعة كفر الشيخ، إن الجامعة جاهزة لإجراء انتخابات الاتحادات الطلابية على كافة المستويات والأصعدة سواء المتعلقة بتطبيق الجدول الزمنى للانتخابات أو تطبيق إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وأضاف الدكتور عبد الرازق يوسف الدسوقى فى تصريح خاص لـ" اليوم السابع" أن جامعة كفر الشيخ ستطبق كافة إجراءات الوقاية من فيروس كورونا بصرامة من حيث التعقيم والتطهير لأماكن الانتخابات بهدف الحفاظ على صحة الطلاب والمشرفين على الانتخابات من إدارات الكليات.

وأكد رئيس جامعة كفر الشيخ، أن انتخابات الاتحادات الطلابية ستتم فى إطار من الديمقراطية والتنافس بين جميع الطلاب ومن يرى فى نفسه القدرة على الترشح عليه أن يتقدم، مؤكدا أن الانتخابات الطلابية تجربة عملية لإيجابية الطلاب فى المشاركة والتعبير عن آرائهم بوضع خطط للأنشطة المتنوعة.

وذكر رئيس جامعة كفر الشيخ أن دور اتحاد الطلاب مهم فى اقتراح أنشطة طلابية مختلفة تنعكس بالنفع على الطلاب خلال العام الجامعي .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة