أكرم القصاص - علا الشافعي

جونسون يتوجه إلى بروكسل أملاً فى الوصول لصيغة توافقية حول "بريكست"

الأربعاء، 09 ديسمبر 2020 12:11 م
جونسون يتوجه إلى بروكسل أملاً فى الوصول لصيغة توافقية حول "بريكست" بوريس جونسون
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيتوجه بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا إلى بروكسل في وقت لاحق لإجراء محادثات بشأن اتفاق ما بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، حيث يجب التوصل إلى صفقة قبل 31 ديسمبر، عندما تتوقف المملكة المتحدة عن اتباع قواعد التجارة في الاتحاد الأوروبي.

 

ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية سيجري الطرفان محادثات على العشاء بعد أن انتهت المفاوضات بين المسؤولين إلى طريق مسدود، ولا تزال الخلافات الرئيسية قائمة حول حقوق الصيد، وقواعد المنافسة التجارية، وكيفية ضبط الصفقة.

 

ومن المتوقع أن جونسون سيعمل على قائمة بالنقاط الشائكة الرئيسية مع السيدة فون دير لاين، التي تمثل زعماء دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة، وقال مصدر حكومي بريطاني إن التقدم على المستوى السياسي قد يسمح باستئناف المفاوضات - بين اللورد فروست البريطاني وميشيل بارنييه من الاتحاد الأوروبي - خلال الأيام المقبلة لكنه أضاف أنه من المهم أن نكون "واقعيين" لعدم إمكانية التوصل إلى اتفاق.

 

وقالت مصادر في الاتحاد الأوروبي لـ بي بي سي، إن بارنييه أطلع وزراء أوروبا في الكتلة على أن المحادثات تميل نحو عدم التوصل إلى اتفاق قبل الموعد النهائي.

 

وقال وزير مكتب مجلس الوزراء مايكل جوف: يجب أن يكون هناك تحرك من كلا الجانبين مشيرا الى أن المملكة المتحدة تريد أن تكون في السيطرة على قواعدها وأنظمتها، وقال أيضًا: "في كثير من الأحيان، حول الطاولة عندما يكون لديك مبدآن سياسيان واحد لواحد، يمكنك في كثير من الأحيان العثور على طريق".

 

في محادثات منفصلة الثلاثاء، توصلت المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى اتفاق بشأن ترتيبات تجارية محددة لأيرلندا الشمالية بما في ذلك عمليات فحص الحدود بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وقواعد التجارة وكيف ستعمل الحدود البحرية الأيرلندية الجديدة، وهذا يعني أن المملكة المتحدة قد تخلت الآن عن خطط لتجاوز أقسام من اتفاقية الخروج من الاتحاد الأوروبي الموقعة العام الماضي، والتي من المحتمل أن تكون قد انتهكت القانون الدولي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة