الأمم المتحدة تحتفى بمسيرة وانجازات السلطان الراحل قابوس خلال جلسة تأبينه

السبت، 01 فبراير 2020 05:21 م
الأمم المتحدة تحتفى بمسيرة وانجازات السلطان الراحل قابوس خلال جلسة تأبينه تأبين السلطان قابوس فى الأمم المتحدة
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظمت الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس الجمعة، في نيويورك، فعالية لتأبين سلطان عمان الراحل قابوس بن سعيد، الذي توفي في العاشر من شهر يناير المنصرم، عن عمر ناهز 79 عاما، بعد خمسين عاما قضاها على سدة الحكم في سلطنة عمان.

وتحدث في مراسم التأبين كل من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، رئيس الجمعية العامة، السيد تيجاني محمد باندي، وسفير عمان لدى الأمم المتحدة، إضافة إلى ممثلين عن الدول الأعضاء،كما وقف الحضور دقيقة صمت حدادا على روح السلطان الراحل، وفقا لموقع الأمم المتحدة.

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

 

الأمين العام للأمم المتحدة
الأمين العام للأمم المتحدة

 

الأمين العام قال في كلمته إن السلطان قابوس بن سعيد أعطى الأولوية للتعاون والتعددية، وقاد عمان للانضمام إلى الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي، مشيرا إلى أنه ومن خلال القيادة والالتزام، عمل على تشكيل سلطنة عمان باعتبارها عضوا نشطا ومسؤولا في الأسرة الدولية.

وأضاف:"تحت قيادته، ظلت عمان محصنة إلى حد كبير من التوترات في المنطقة، في الواقع، كان صاحب الجلالة يحظى بتقدير كبير لنشره رسائل السلام والتفاهم والتعايش خارج حدود بلده، لعبت سلطنة عمان دورا حاسما في ضمان خطوط الاتصال والحوار بين الأطراف المتنازعة، وقد أسهمت رؤيته في ارتفاع مستويات التعليم لدى النساء والرجال بشكل كبير، مع زيادة كبيرة في المدارس والمستشفيات والطرق والكثير من الهياكل الأساسية الأخرى."

الوقوف دقيقة حداد
الوقوف دقيقة حداد

 

وقال الأمين العام إننا نتذكر اليوم ونشيد بالعديد من المسارات التي بناها، مسارات الحوار، التفاهم، والسلام. وتقدم بأطيب تمنياته للسلطان هيثم بن طارق على توليه قيادة عمان.

وأعرب الأمين العام عن تمنياته في أن تستمر مساهمات سلطنة عمان الدائمة في الدبلوماسية الإقليمية والدولية، والبناء على إرث السلطان قابوس، مؤكدا التزام الأمم المتحدة الثابت في دعم جهود عمان المستمرة لتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.

رئيس الجمعية العامة السيد تيجاني محمد باندي قال إن السلطان قابوس لعب دورا أساسيا في تحديث وتطوير سلطنة عمان، وخاصة من خلال البنية التحتية.

تأبين السلطان قابوس
تأبين السلطان قابوس

 

تيجانى محمد باندى وانطونيو جوتيريش
تيجانى محمد باندى وانطونيو جوتيريش

 

ومع إدراك قدرة التعليم في رفع مستوى المجتمع بأسره، أشار السيد باندي إلى إنشاء السلطان قابوس جامعات، عالية الجودة، مكنت الشباب من الازدهار، لأجيال قادمة.

وتابع قائلا :كان السلطان قابوس قائدا تقدميا في العمل المناخي، حيث أنشأ جائزة السلطان قابوس للمحافظة على البيئة في عام 1991، ومع بداية عقد العمل والتسليم بشأن التنمية المستدامة مع التركيز على الطبيعة، آمل في أن تشرف جميع الدول الأعضاء السلطان قابوس من خلال تكرار جهوده في تعزيز حماية كوكبنا."

وبينما نحتفل بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين للأمم المتحدة، أضاف باندي أن العلم سيتذكر السلطان قابوس باعتباره داعيا إلى التسامح والسلام، ملتزم بالمُثُل التأسيسية لهذه المنظمة، مشيرا إلى أنه أظهر الشجاعة والحنكة السياسية طوال مشاركته مع القادة في الشرق الأوسط وجعل السلام أولوية قبل كل شيء.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة