الوادى الجديد بدون مجازر للدواجن.. "الطب البيطرى" يسمح للرياشات بالذبح بعد نقل الطيور من المزارع بتصاريح خلوها من الأمراض.. وأصحاب الرياشات: نلتزم بتعليمات المديريات البيطرية.. والأهالى يطالبون بتشغيل المجازر

الإثنين، 10 فبراير 2020 08:30 م
الوادى الجديد بدون مجازر للدواجن.. "الطب البيطرى" يسمح للرياشات بالذبح بعد نقل الطيور من المزارع بتصاريح خلوها من الأمراض.. وأصحاب الرياشات: نلتزم بتعليمات المديريات البيطرية.. والأهالى يطالبون بتشغيل المجازر محل دواجن
الوادى الجديد-ماهر أبو نور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل تصدق أن محافظة الوادى الجديد أكبر محافظات الجمهورية تخلو تماما من المجازر الخاصة بالدواجن حتى الآن، حيث أن المجازر الموجودة بها لا تعمل ولم يتم تشغيلها بصورة منتظمة وهو ما استدعى الطب البيطرى للسماح لأصحاب الرياشات بالذبح وفقا لاشتراطات الطب البيطرى المحددة، حيث يجرى نقل الطيور من المزارع بتصاريح للذبح بعد توقيع الكشف البيطرى عليها والتأكد من خلوها من الأمراض ويتم نقلها تحت إشراف بيطرى إلى الرياشات ليتم ذبحها وبيعها للمواطنين.

 مجازر للدواجن (1)

ورصدت عدسة اليوم السابع جانبا من عمل الرياشات التى يتم فيها بيع الطيور الحية والمذبوحة، حيث يعمل أصحابها وفقا لإجراءات محددة يتم فيها إلزامهم بعدم بيع طيور مجهولة المصدر ويجب على موزعى الدواجن تقديم التصاريح الخاصة بخروجها من المزارع وبيعها للمستهلكين وتقوم إدارات الطب البيطرى بالمراكز بتنفيذ حملات مكبرة على منافذ البيع والرياشات للتأكد من خلو تلك الدواجن من الأمراض والتفتيش على تصاريح خروج الطيور وفحص الموجود منها للتأكد من سلامته.

 مجازر للدواجن (2)

وقالت أم محمد صاحبة رياشة فى تصريح لـ اليوم السابع إنه لم يصدر قرار لهم لمنع الذبح داخل الرياشات وأغلب الرياشات تلتزم باشتراطات الصحة والسلامة فى عمليات الذبح والتخلص من المخلفات بطريقة آمنة وذلك ليس فقط لتنفيذ تعليمات الطب البيطرى وإنما لا يستطيع كل صاحب رياشة أن يحافظ على سمعته فى السوق نظرا لأن أهم عوامل المنافسة هو جودة المنتج وارتفاع مستوى النظافة داخل الرياشات كعامل رئيسى لجذب الزبائن.

وأضاف محمد حسن أن الرياشات تعمل ساعات محددة ترتبط بإقبال الزبائن عليها حيث إن كل رياشة تحدد كمية المستهلك من الدواجن وتطلب الكميات بالعدد المحدد ويتم بيعها خلال ساعات ويتم الذبح داخل الرياشات وتجهيز الدواجن بطرق آلية كما يتم التخلص من المخلفات فى أكياس مجهزة ويتم بيع المخلفات لمربى الكلاب فى بعض الأوقات وقلما تجد رياشة غير ملتزمة لتلك الإجراءات حيث أن ثقافة المستهلك تجبر أصحاب الرياشات على الالتزام باشتراطات النظافة والصحة العامة حتى يمكنه المنافسة والبقاء فى السوق.

 مجازر للدواجن (3)

وقال الدكتور ناجى عوض مدير عام الطب البيطرى بالوادى الجديد فى تصريح لـ اليوم السابع إنه يتم الذبح بالرياشات حيث لا يوجد لدينا مجزر دواجن عامل بالوادى الجديد وفى حال توافر المجزر سيتم تطبيق القانون ومنع الرياشات من تداول الطيور الحية.

 مجازر للدواجن (4)

وأضاف عوض أنه بالنسبة للمحافظة يتم تطبيق القانون 70 لسنة 2009 حيث يتم أخذ عينات من مزارع الدواجن بالمحافظة لثبوت خلوها من مرض أنفلونزا الطيور ويتم نقل الطيور من المزرعة للرياشات بتصريح نقل طيور ومرفق بصورة من نتيجة فحص العينات السلبية وفى حالة ظهور اى حالة إيجابى للنوع H5 مع ظهور أعراض يتم إعدام الطيور ويتم تعويض صاحب المزرعة وفى حالة ظهور أى حالة إيجابى للنوع H9 يتم الذبح فى مجزر خارج المحافظة مع طبيب بيطرى مرافق.

بينما طالب عدد من أهالى المحافظة بضرورة فتح المجازر الخاصة بالدواجن فى ظل انتشار مسببات الأمراض وخاصة انتشار فيروس كورونا وهو ما يستدعى رفع درجة الاستعداد والعمل على القضاء على مسببات نقل الأمراض حيث يقول مصطفى حسين من أهالى مدينة موط بالداخلة فى تصريح لـ اليوم السابع إنه يجب على الجهات المختصة أن تنجز فتج المجازر الخاصة بذبح الدواجن وذلك بهدف توفير البيئة المناسبة لإنتاج اللحوم البيضاء والحد من أعمال ذبح الطيور داخل الرياشات وهى العوامل التى قد تساعد فى انتشار الأمراض.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة