صور.. انطلاق المرحلة الثانية من مبادرة رئيس الجمهورية للكشف عن أمراض السمنة والتقزم بمدارس مصر.. المحافظون يدشنون المبادرة ويتابعون عملها بالمدارس الابتدائية.. المبادرة تهدف للحفاظ على بنية وسلامة الأطفال

الإثنين، 10 فبراير 2020 10:00 م
صور.. انطلاق المرحلة الثانية من مبادرة رئيس الجمهورية للكشف عن أمراض السمنة والتقزم بمدارس مصر.. المحافظون يدشنون المبادرة ويتابعون عملها بالمدارس الابتدائية.. المبادرة تهدف للحفاظ على بنية وسلامة الأطفال الكشف عن أمراض السمنة والتقزم بمدارس مصر
المحافظات – حسن مشالى - إبراهيم سالم - ناصر جودة - مصطفى عادل - نيفين طه - إيمان مهنى – رباب الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت، اليوم الاثنين، المرحلة الثانية من مبادرة الكشف على أمراض الأنيميا، فى جميع المدارس على مستوى الجمهورية، وتستمر حتى نهاية الفصل الدراسى الثانى، وهى المبادرة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، العام الماضى، من أجل تكوين أجيال ذات بنية وصحة سليمة، ضمن حزمة من المبادرات الصحية التى تستهدف علاج وسلامة المواطنين، فى مختلف التخصصات، وشهدت المدارس الابتدائية بالمحافظات المختلفة، انطلاق المبادرة بحضور المحافظين ونوابهم، ومسئولى مديريات الصحة، وقطاعات التأمين الصحى بالمحافظات

انطلاق-المرحلة-الثانية-من-مبادرة-رئيس-الجمهورية-للكشف-عن-أمراض-السمنة-والتقزم--(1)

 محافظ القليوبية يدشن اليوم مبادرة الكشف عن أمراض السمنة والتقزم بمدارس المحافظة
 

دشن اليوم اللواء عبد الحميد الهجان ، محافظ القليوبية، المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية للكشف عن أمراض السمنة والتقزم والأنيميا، بمدارس المحافظة، اليوم الاثنين، بحضور طه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، والدكتور حمدى الطباخ وكيل وزارة الصحة والسكان بالقليوبية، والدكتور جمال حجاج مدير فرع التأمين الصحب بالقليوبية، وحمدى سلامة رئيس مدينة بنها.

وأكد الدكتور حمدى الطباخ  ،وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، أن مديرية الصحة انتهت من استعداداتها لانطلاق المرحلة الثانية من مبادرة رئيس الجمهورية للكشف عن فيروس سى وأمراض السمنة والتقزم بمدارس المحافظة، وذلك بالتنسيق مع فرع التأمين الصحى بالقليوبية بقيادة الدكتور جمال حجاج مدير فرع التأمين الصحى بالقليوبية، والتى من المقرر أن تستهدف 831 ألفا و443 طالب وطالبة بالتعليم العام والأزهرى، بـ774 مدرسة ومعهدا.

وأضاف "الطباخ" لـ "اليوم السابع"، أن يبلغ إجمالى عدد الطلاب المستهدف بقرى المحافظة 436443 طالبا وطالبة، فى 490 مدرسة على مستوى قرى المحافظة، مشيرًا إلى أنه تم إبلاغ الغرفة المركزية بوزارة الصحة، على أن تبدأ الحملة بالقرى عقب انتهاء فرع التأمين الصحى بالمحافظة من العدد المستهدف بمدارس المحافظة فى المدن.

انطلاق-المرحلة-الثانية-من-مبادرة-رئيس-الجمهورية-للكشف-عن-أمراض-السمنة-والتقزم--(2)

 وقال الدكتور جمال حجاج ، رئيس فرع التأمين الصحى بالقليوبية، إن التأمين الصحى يستهدف الكشف على 395 ألف طالب وطالبة بـ284 مدرسة منتشرة بمدن المحافظة فقط، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من تدريب 130 فرقة ستساهم فى إجراء الكشف الطبى على الطلاب بتلك المدارس، من أجل القضاء على هذه الأمراض ومواجهتها فى إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس لجمهورية "100 مليون صحة".

 

انطلاق مبادرة علاج أمراض سوء التغذية بمدارس البحيرة
 

انطلقت اليوم مبادرة علاج أمراض سوء التغذية لطلاب المدارس بالمرحلة الابتدائية بمحافظة البحيرة والتى تأتى تحت شعار " جيل بكره يكبر بصحة "، وتفقد اللواء هشام أمنة محافظ البحيرة، أعمال المبادرة بمدرسة السيدة زينب الابتدائية بدمنهور وتفقد حجرة الفحص حيث يتم أعمال فحص التلاميذ بالحملة كما تفقد أعمال التوعية التى يتم تنفيذها بمكتبة المدرسة للتلاميذ قبل وبعد الفحص للتوعية بأهمية وأهداف الحملة والتغذية السليمة وكيفية الحفاظ على صحتهم.

 وأكد محافظ البحيرة  ، أن المبادرة تأتى وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية حتى نهاية شهر فبراير الجارى طلاب جميع المدارس بالمدن وعددهم 195 ألف و225 تلميذ وتلميذه بإجمالى عدد 302 مدرسة وذلك بمعرفة فرق عمل التأمين الصحى بالبحيرة، مضيفا ان المرحلة الثانية بالمدارس الابتدائية بالريف من خلال فرق عمل مديرية الصحة خلال الفترة من اول مارس وحتى نهايته وتستهدف عدد 1490 مدرسة بإجمالى عدد 675 ألف و414 تلميذ وتلميذه ليصبح إجمالى عدد الطلاب المستهدفين خلال المبادرة بجميع المدارس الابتدائية بدائرة المحافظة 870 ألف و639 تلميذ وتلميذه بإجمالى عدد 1792 مدرسة ابتدائي.

 

فيما أوضح الدكتور يسرى بيومى ، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة  أنه يتم خلال الحملة الكشف على أمراض الأنيميا وذلك عن طريق أخذ نقطة دم ووضعها على كاشف يحدد وجود الانيميا من عدمها وكذلك الكشف عن مرض التقزم اوقصر القام و يتم الكشف عنها عن طريق قياس طول الطفل و مقارنته بمعدلات النمو الطبيعية لعمر الطفل على منحنيات النمو، مشيرا الى المبادرة الجديدة تتضمن الكشف عن مرض سمنة الأطفال و يتم الكشف عنها عن طريق قياس وزن و طول الطفل و قياس كتلة الجسم و مقارنة القياس بالمعدلات الطبيعية لعمر الطفل على منحنيات النمو.

وأوضح الدكتور وليد جمال مدير التأمين الصحى بالبحيرة انه فى حال اكتشاف الاصابة بأحد هذه الأمراض يتم تحويل الطفل المصاب الى لجان الإحالة بالتأمين الصحى للعلاج بالمجان لإجراء جميع الفحوصات الطبية الكاملة، مضيفا انه سيتم متابعة الاطفال المصابين اثناء و بعد الحملة حتى يتم شفائهم تماما.

 

محافظ الغربية ونائبه يشهدان انطلاق مبادرة رئيس الجمهورية لعلاج أمراض سوء التغذية لطلاب المرحلة الابتدائية
 

شهد الدكتور طارق رحمى  ، محافظ الغربية والدكتور أحمد عطا  ، نائب المحافظ إنطلاق أعمال مبادرة رئيس الجمهورية لعلاج أمراض سوء التغذية " الانيميا – السمنة – قصر القامة " تحت شعار (جيل بكرة يكبر بصحة) والتى تعد ضمن مبادرة 100 مليون صحة، بحضور وكلاء وزارات التربية والتعليم والتأمين الصحى والصحة.

انطلاق-المرحلة-الثانية-من-مبادرة-رئيس-الجمهورية-للكشف-عن-أمراض-السمنة-والتقزم--(3)

وخلال الجولة تابع محافظ الغربية ونائبة أعمال الكشف على الطلاب وتسجيل البيانات والإحصائيات على قاعدة البيانات الخاصة بالمبادرة والتى انطلقت اليوم بالمحافظة وتستمر حتى 20 ابريل القادم وتستهدف اجراء تحاليل الأنيميا وقياس الطول والوزن لعدد 700 ألف طالب بالمدارس الابتدائية (حكومى وخاص وأزهر)

فى السياق ذاته طالب محافظ الغربية القائمين بإجراءات الفحوصات الطبية بتحرى الدقة والتسجيل الدقيق للنتائج وأيضاً العمل على توعية الطلاب بالاهتمام بصحتهم العامة لخلق أجيال أصحاء يخدمون الوطن. مشيراً أن التعليم والصحة هما ركيزة بناء أى مجتمع متحضر ، مشددا على ضرورة التخلص الأمن من النفايات الناتجة عن عملية فحص التلاميذ خلال المبادرة بنقلها خارج المدارس إلى الوحدات الصحية ليتم التخلص منها بطريقة أمنه.

انطلاق-المرحلة-الثانية-من-مبادرة-رئيس-الجمهورية-للكشف-عن-أمراض-السمنة-والتقزم--(4)

محافظ الشرقية يشهد إطلاق مبادرة الكشف على أمراض الانيميا و التقزم للأطفال بالمدارس 

 

 وشهد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، انطلاق فعاليات مبادرة الكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والسمنة و التقزم لفحص طلاب المرحلة الابتدائية بمدرسة طلبة عويضة الإبتدائية التابعة لإدارة غرب الزقازيق التعليمية، والتى أطلقتها هيئة التأمين الصحى بالتعاون مع مديريتى التربية والتعليم و الشئون الصحية فى الفترة من 10/2 إلى 20 /4/2020 م القادم، وذلك فى إطار تنفيذ مبادرة السيد رئيس الجمهورية " 100 مليون صحة لفحص طلاب المرحلة الابتدائية والتى تستهدف إجراء عمليات المسح الطبى لقياس وضع التغذية والصحة لطلاب المدارس ووضع الآليات اللازمة التى من شأنها تحسين صحة الطلاب.

واطمئن محافظ الشرقية، على عملية تسجيل الطلاب المستهدف إجراء المسح الطبى عليهم بمدرسة طلبة عويضة الابتدائية للتأكد من كفاءة الأجهزة والأدوات المستخدمة فى عملية إجراء الفحص الطبى على تلاميذ المدرسة، مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجنة داخل كل مدرسة تحت إشراف مدير المدرسة وعضوية كل من الأخصائى الاجتماعى والإعلام التربوى ومعلم التربية الرياضية والزائرة الصحية لتيسير أعمال الحملة بالإضافة إلى إقامة ندوات تثقيفية عن الأمراض المعدية بين التلاميذ وكيفية الوقاية منها وطرق التغذية السليمة.

انطلاق-المرحلة-الثانية-من-مبادرة-رئيس-الجمهورية-للكشف-عن-أمراض-السمنة-والتقزم--(5)

أوضح الدكتور جمال سلامة مدير عام فرع هيئة التأمين الصحى بالشرقية أن الهدف من مبادرة الكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم قياس الوضع الصحى والتغذوى لجميع طلاب مدارس المرحلة الابتدائية بإجمالى عدد 292 ألف طالب وطالبة بـ  425 مدرسة ومعهد بالحضر (كمرحلة أولى) بمشاركة 90 فريق طبى .

انطلاق-المرحلة-الثانية-من-مبادرة-رئيس-الجمهورية-للكشف-عن-أمراض-السمنة-والتقزم--(6)

وأضاف مدير عام فرع هيئة التأمين الصحى بالشرقية أنه بمجرد الانتهاء من توقيع الكشف الطبى على التلميذ يتم منحه كارتاً مدون عليه خلوه من الأمراض، وفى حالة إصابته يتم إحالته للعيادات الطبية التابعة لهيئة التأمين الصحى لوضع التدخلات الصحية اللازمة التى من شأنها تحسين صحة الطلاب.

أعمال الكشف عن أمراض السمنة والأنيميا لطلاب الابتدائية بالفيوم
 

تفقد الدكتور أحمد الأنصارى ، محافظ الفيوم، مدرستى التحرير الابتدائية، والشهيد مصطفى أحمد على الدامجة للتعليم الأساسى، لمتابعة أعمال المبادرة الرئاسية لعلاج أمراض سوء التغذية "السمنة والأنيميا وقصر القامة" بين تلاميذ المرحلة الابتدائية بمناطق الحضر، والتى بدأت أعمالها اليوم وتستمر طوال الفصل الدراسى الثانى، حتى الانتهاء من فحص جميع التلاميذ.

انطلاق-المرحلة-الثانية-من-مبادرة-رئيس-الجمهورية-للكشف-عن-أمراض-السمنة-والتقزم--(7)

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، والدكتورة آمال هاشم وكيل وزارة الصحة، والأستاذ محمد عبد الله وكيل وزارة التربية والتعليم، واستمع المحافظ إلى شرحٍ وافٍ من الدكتورة هبة عاطف مدير عام التأمين الصحى بالفيوم، حول المبادرة، والتى يتم تنفيذها فى عدد 122 مدرسة ابتدائية بإجمالى 112848 تلميذا وتلميذة، ويتم خلالها توقيع الكشف الطبى على التلاميذ لقياس الوزن والطول ونسبة الهيموجلوبين، من خلال 39 فريق فحص، كل فريق مكون من فنى معمل وتمريض ومسجل بيانات، وعقب إجراء الفحص الطبى يتم تجميع الكروت وإرسالها للمنطقة الطبية ثم متابعة التلاميذ وإجراء التحاليل اللازمة وتقديم الخدمة العلاجية داخل عيادات الربط.

انطلاق-المرحلة-الثانية-من-مبادرة-رئيس-الجمهورية-للكشف-عن-أمراض-السمنة-والتقزم--(8)

وأشار محافظ الفيوم، إلى أن المبادرة الرئاسية لعلاج أمراض سوء التغذية، هدفها التدخل العلاجى السريع فى حالة إصابة تلاميذ المرحلة الابتدائية بأى من أمراض الأنيميا أو السمنة أو قصر القامة، مؤكداً على التنسيق التام بين مختلف أجهزة المحافظة لضمان استمرار تنفيذ أعمال المبادرة بنجاح فى مختلف مدارس المحافظة، مع مراعاة تطبيق أساليب مكافحة العدوى.

وأضاف المحافظ، أن أمراض سوء التغذية تؤدى إلى مشكلات صحية لدى الأطفال على المدى الطويل، لافتاً إلى أن المبادرة الرئاسية تهدف إلى تنشئة الأطفال فى بيئة ومناخ صحى، مشيراً إلى أهمية تقديم برامج توعوية لأولياء الأمور لحث أبنائهم على إجراء الفحوصات حرصاً على سلامتهم، وتكليف الزائرات الصحيات بالمدارس لمتابعة الحالات الصحية للأطفال بعد صرف العلاج للتأكد من شفاءهم التام.

انطلاق-المرحلة-الثانية-من-مبادرة-رئيس-الجمهورية-للكشف-عن-أمراض-السمنة-والتقزم--(9)

ومن جهتها، أوضحت مدير عام التأمين الصحى بالفيوم، أن التلاميذ الإيجابيين لأى من الأمراض التى تشملها المبادرة الرئاسية يتلقون العلاج اللازم من خلال 6 عيادات ربط، منها 3 عيادات بالمنطقة الأولى ببندر الفيوم هى عيادة الصحة المدرسية بكيمان فارس، وعيادة كيمان فارس الشاملة، وعيادة الفيوم الشاملة، بالإضافة إلى عيادات اطسا، وأبشواى، وسنورس، وطامية.

ولفتت، أن عدد التلاميذ المستهدف توقيع الكشف الطبى عليهم فى اليوم الأول من المبادرة الرئاسية 4068 تلميذا وتلميذة بالمنطقة الأولى بمدارس الشهيد مصطفى أحمد على، والتحرير الابتدائية، والشعب، والجون، والشروق، و4743 تلميذا وتلميذة بالمنطقة الثانية بمدرسة الراضى، ومدرسة الجلاء بسنورس، ومدرستى صلاح سالم وبنات طامية بمركز طامية، و5481 تلميذا وتلميذة بالمنطقة الثالثة بمدرسة بنات أبشواى والسيدة عائشة بمركز أبشواى، ومدرستى معصرة عرفة ودفنو بمركز اطسا.

انطلاق-المرحلة-الثانية-من-مبادرة-رئيس-الجمهورية-للكشف-عن-أمراض-السمنة-والتقزم--(10)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة