أكرم القصاص - علا الشافعي

فيديو.. بحيرة عين الحياة بالقاهرة تعود للحياة.. إعادة تشكيلها وتدبيشها واستحداث جزيرة وسطها بعد إخلاء محيطها من العشوائيات.. المشروع مزود بنافورات عائمة ومطاعم ومناطق ترفيهية.. وانتهاء 30% منه والباقى خلال عام

الإثنين، 10 فبراير 2020 04:00 ص
فيديو.. بحيرة عين الحياة بالقاهرة تعود للحياة.. إعادة تشكيلها وتدبيشها واستحداث جزيرة وسطها بعد إخلاء محيطها من العشوائيات.. المشروع مزود بنافورات عائمة ومطاعم ومناطق ترفيهية.. وانتهاء 30% منه والباقى خلال عام بحيرة عين الحياة بالقاهرة تعود للحياة
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدل المشهد بمنطقة عين الحياة، بمصر القديمة فى القاهرة، من النقيض للنقيض بعد إزالة العشوائيات وتكريك البحيرة وتدبيشها لتعاد الحياة مرة أخرى لها، بعد ان عانت الإهمال لعشرات السنين .

ورصد اليوم السابع، أعمال التطوير الجارية ببحيرة ين الحياة حيث تم الانتهاء من تكريك وتطهير جزئى للبحيرة وتم رفع المخلفات وتشكيل البحيرة وتدبيشها ، وتنسيق الموقع وزراعة عدد كبير من اشجار النخيل، ومن المقرر أن يتم تشجير المكان بالكامل  وأنشاء أماكن ترفيهية وممشى سياحى حول البحيرة و ومطاعم.

وأكد المهندس محمود الريس، المدير التنفيذى لمشروع تطوير عين الحياة، التابع لهيئة المجتمعات العمرانية، أن الهيئة تسلمت المنطقة بعد اخلائها من السكان وهدم العقارات، الخاصة بهم ونقل المقابر، الموجودة بمحيط البحيرة، مشيرا إلى أنه تم رفع أكثر من 200 ألف طن مخلفات وقمامة من المنطقة حيث كانت مقلب للقمامة، كما تم اعادة تشكيل البحيرة وتوسيع جوانب منها وردم أجزاء أخرى لتتشكل بمنظر جمالى.

بحيرة عين الحياة (1)

وأضاف المدير التنفيذى للمشروع، ل اليوم السابع، أنه تم استحداث جزيرة فى منتصف الجزيرة بعد اعادة تشكيلها وتدبيشها، وتم زراعتها بالنخيل، كما تم اختبار النافورات التى سيتم توزيعها على البحيرة منها 13 نافورة تحيط المسرح المكشوف الموجود داخل البحيرة.

بحيرة عين الحياة (2)

واوضح الريس، أن النافورات العائمة بالبحيرة موزعين على5 مجموعات داخل البحير وبمحيط المسرح المكشوف الجارى إنشاؤه داخل البحيرة، وسيتم انشاء 4 مطاعم بمحيط البحيرة وعدد من الكافيهات وممشى سياحى يحيط بالبحيرة، وكذلك زراعة كل المنطقة بالنجيلة والنباتات القيمة .

بحيرة عين الحياة (3)

من جانبه قال المهندس مدحت السيد استشارى المشروع، إن إجمالى مساحة المشروع 63 فدانا، منها "24  فدان للبحيرة، و39 فدان مسطحات خضراء ، منها 2 فدان مبانى مطاعم وكافيهات، و 2 كم ممرات مشاه ، مشيرا إلى أن المشروع سيخدم بشكل أساسى على متحف الحضارات الجارى افتتاحه .

 

وأكد استشارى المشروع لليوم السابع، أنه سيتم معالجة لمياه البحيرة ، مشيرا إلى أن نسبة الكبريت فيها عالية وبعد انتهاء تطهير المياه ومعالجتها ستكون مياه كبريتية معالجة كما كانت، لتعود المنطقة لسابق عهدها ، مضيفا أن هناك مرحلة ثانية للمشروع وهى إنشاء فندق بالمنطقة محل منطقة دريم لاند، لافتا إلى أن المرحلة الأولى ستنتهى خلال عام .

بحيرة عين الحياة (4)

وأضاف المهندس مدحت السيد، أن نسبة التنفيذ وصلت لـ30% من المشروع، وأنه تم تنفيذ الجزء الأهم بالمشروع، وخلال فترة قصيرة سيتم زراعة المنطقة بالنجيل الصناعى، لتظهر بشكل جمالى يتناسب مع متحف الحضارات.

بحيرة عين الحياة (5)

ويشهد محيط المنطقة انشاء 6 كبارى لربط المنطقة بالطرق الرئيسية، والطريق الدائرى والتى ستخدم على المنطقة وتعدد الطرق المؤدية إليها، ومن المقرر أن يتم إنشاء طريقين دائريين الأول يبدأ من صلاح سالم ويقع جنوب سور مجرى العيون ويستمر موازى له ثم ينحرف جنوبا للارتباط بصلاح سالم مرة أخرى ويقع مساره على الحدود الشرقية لمنطقة المدابغ والثانى يبدأ من صلاح سالم ومن عند بداية منطقة المساكن الشعبية الموجودة حاليا متخذا الاتجاه الشمالى ويقع مساره على الحدود الغربية لمنطقة المدابغ ثم ينعطف إلى جهة الغرب ليرتبط بكورنيش النيل، بالإضافة إلى شبكة محاور محصورة بين الطريقين الدائريين وتعمل على تحديد مناطق الإسكان ومنطقة المحور الخدمى والتخديم الآلى على تلك المناطق.

بحيرة عين الحياة (6)

وسيتم تمويل المشروع عن طريق ضخ الاستثمار الخارجى وتوظيفه فى منظومة الارتقاء التنموى والاقتصادى بالمناطق الأثرية والتراثية بالقاهرة التاريخية، وتحقيق الاستفادة المثلى من خلال مصفوفة استثمارية متضمنة عائد بيع الأراضى المخصصة للأنشطة الاستثمارية والأراضى المخصصة للإسكان.

بحيرة عين الحياة (7)
 
بحيرة عين الحياة (8)
 

 

بحيرة عين الحياة (9)
 

 

بحيرة عين الحياة (10)
 

 

بحيرة عين الحياة (11)
 

 

بحيرة عين الحياة (12)








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة