أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحة تعلن الطوارئ فى 14 محافظة بها مطارات وموانئ ومنافذ حدودية ضمن الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار "كورونا".. وتقرر تخصيص 14 مستشفى حميات لعزل الحالات المشتبه فى إصابتهم بالفيروس.. ومضاعفة رجال الحجر الصحى

الثلاثاء، 11 فبراير 2020 08:30 ص
الصحة تعلن الطوارئ فى 14 محافظة بها مطارات وموانئ ومنافذ حدودية ضمن الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار "كورونا".. وتقرر تخصيص 14 مستشفى حميات لعزل الحالات المشتبه فى إصابتهم بالفيروس.. ومضاعفة رجال الحجر الصحى وزارة الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الصحة والسكان ممثلة فى قطاع الطب الوقائى الطوارئ فى 14 محافظة بها مطارات وموانىء ومعابر برية فى إطار تطبيق الإجراءات الاحترازية لمكافحة انتشار الأمراض الوبائية بالتزامن مع إعلان منظمة الصحة العالمية الطوارئ عالميا لمنع تفشى وباء كورونا.

وقالت مصادر بوزارة الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لليوم السابع، إنه يوجد بكل محافظة بها معابر برية أو بحرية أو جوية يطبق فيها إجراءات الحجر الصحى مستشفى كبرى حميات مهمتها استقبال أى حالات قد يشتبه فى إصابتها بالكورونا فيروس وتابعت المصادر : حال اكتشاف حالة مصابة او ظهر عليها أعراض الكورونا يتم الفحص فى عيادة الحجر الصحى وحال التأكد يتم نقلها للمستشفى ليتم عزلها والتعامل معها من خلال فريق طبى مجهز لذلك كما يتم رفع درجات تطبيق العدوى لأعلى مستوياتها داخل المنشأة الطبية .

وأوضحت المصادر، أنه يتم إعطاء المريض الأدوية المناظرة للأعراض، حيث إنه لا يوجد أى مصل أو دواء محدد لعلاج الكورونا حتى الآن، مشيرة إلى أنه تم تزويد المستشفيات بالكمامات وتوجيههم برفع عمليات مكافحة العدوى لأقصى درجة منعا لحدوث أى عدوى محتملة وتابعت : حتى الآن لا يوجد أى حالات تم نقلها من الموانى أو المطارات مشتبه فى اصابتها بالمرض.

وأكدت المصادر، أنه تم مضاعفة رجال الحجر الصحى بالمطارات والموانى والمنافذ البرية للتمكن من الكشف عن كل القادمين من الخارج مع تحرير كروت المراقبة الصحية وتسجيلها على قاعدة بيانات العائدين من الخارج مؤكدا أن الملاحق الصحية فى جميع بلدان العالم حصلت على الأدلة الإرشادية وبرتوكولات العلاجية الخاصة بالتعامل مع أى حالات مشتبه فى اصابتها بالكورونا كما سيتم عمل ندوات لتوعية الجاليات المصرية لضمان حمايتهم خاصة فى الدول التى ظهر فيها وباء.

وأشارت المصادر إلى أن معسكر الحجر الصحى بمطروح مؤمن تماما وليس به أى وبائيات وجميع العائدين من ووهان الصينية بحالة جيدة وليس بينهم مصابين او حتى مشتبه فى اصابتهم بالمرض كمان انهم يعيشون بشكل طبيعى للغاية ويتم ملاحظتهم وتفعل عليهم جميع إجراءات الحجر الصحى وتابعت المصادر كل الحالات لاتخرج من المعسكر ولن تخرج إلا بعد 15 يوم هى فترة حضانة المرض وتابعت الحالات التى بالصين لا تعانى من مشاكل صحية وحالتهم جيدة.

وتتواصل الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، مع المصريين العائدين من مدينة ووهان الصينية بعد انتشار فيروس الكورونا المستجد ncov بها، وذلك عن طريق "الفيديو كونفرانس" بمعسكر الحجر الصحى بمطروح 

وقال الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمى للوزارة، أن الوزيرة تطمئن على الحالة الصحية لجميع المصريين العائدين من الصين يوميا وتحرص على الاستماع لجميع احتياجاتهم ومطالبهم، كما تطمئن على سير العمل والدور الذى يقوم به كافة العاملين بمناطق الحجر الصحي.

ولفت إلى أن الوزيرة شددت على الإجراءات الوقائية الخاصة بالنظافة وطريقة تجميع المخلفات والتخلص منها، كما وجهت الدكتور أحمد السبكى مساعد الوزير لشئون الرقابة والمتابعة للاطمئنان بشكل مستمر على نظافة الأماكن وتوافر كميات كافية من المنظفات لرش الأماكن وتطهيرها.

وأكدت الدكتورة هالة زايد،وزيرة الصحة والسكان فى تغريدة لها على موقع التدوينات القصيرة تويتر: أن الخوف على مصر لا يتمثل فى فيروس الكورونا، مشيرة إلى أن هناك ما هو أخطر من ذلك وهو فيروس يصيب الأخلاق والقيم.

وتابعت: الحقيقة الخوف على البلد ليس من فيروس كورونا، الخوف الأكيد من الفيروس الذى يصيب الأخلاق والقيم، لأنه أكثر تدميرًا.. ليس لأفراد.. بل لدول وشعوب بأكملها.

وكانت نصحت وزارة الصحة والسكان، بضرورة الحرص على ارتداء الكمامات للوقاية من أى عدوى فيروسية مع استدامة النظافة الشخصية وغسيل الأيدى وتطهيرها جيدا والبعد عن الزحام والتجمعات والأماكن التى تفتقد للتهوية الجيدة لتلافى أى عدوى محتملة.

 وقالت وزارة الصحة فى منشوراتها الدورية بإن ارتداء الكمامات مهم فى منع نقل العدوى الفيروسية للإنسان منا تستخدم الكمامة لمرة واحدة فقط ويجب التأكد عند شرائها، من قدرتها على حجز الجسيمات المحمولة بالجو، ومنع دخولها إلى الأنف أو الفم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة