أكرم القصاص - علا الشافعي

إكسترا نيوز تسلط الضوء على عمليات تطوير التعليم.. وتؤكد: بنك المعرفة المصرى أكبر موقع مجانى للكتب.. خبير تكنولوجيا التعليم: لا داعى لقلق أولياء الأمور من النظام الجديد..و2 مليار دولار لتطوير المنظومة

الأربعاء، 12 فبراير 2020 11:56 م
إكسترا نيوز تسلط الضوء على عمليات تطوير التعليم.. وتؤكد: بنك المعرفة المصرى أكبر موقع مجانى للكتب.. خبير تكنولوجيا التعليم: لا داعى لقلق أولياء الأمور من النظام الجديد..و2 مليار دولار لتطوير المنظومة جانب من اللقاء
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت قناة إكسترا نيوز، الضوء على التطور الذى تشهده المنظومة التعليمية خلال الفترة الراهنة، وانعكاس هذا التطور بشكل ملحوظ على الأجيال، حيث أكدت الإعلامية آية عبد الرحمن، مقدمة برنامج الحقيقية على قناة إكسترا نيوز، أن تطور تقنيات التعليم في مصر خلال الفترة الأخيرة يشكل أهمية كبرى للمجتمع المصرى، خاصة في ظل التحول الرقمى والإلكترونى الذى تشهده مصر وضرورة الاستفادة منه في التعليم لمحاولة حل الأزمة الأزلية التي عانى منها النظام التعليمى.

1
 

وأضافت الإعلامية آية عبد الرحمن، أن هناك حالة جدل كبيرة بين المصريين حول تطور تقنيات التعليم في مصر خاصة أن الشعب المصرى وجد نفسه يستخدم عقله وإمكانياته في تلقى التعليم، وهناك البعض الأخر الذى يرى أن تطور التعليم الجديد غير مناسب لثقافتنا أو الطريقة القديمة التي تعودنا عليها .

وأشارت آية عبد الرحمن، إلى أن الطريقة الجديدة في التعليم التي تعتمد على البحث والتعلم الذاتي والقراءة والفهم ، وأخر شيء في هذا النظام هو الحفظ هو الضمانة الوحيدة التي يمكن من خلالها تحقيق النتيجة التي لا يوجد بيت في مصر لا يتمناها، وهو تأهيل الشباب لسوق العمل، وكذلك الاعتماد على العقل في التعليم.

ولفتت مقدمة برنامج الحقيقية على قناة إكسترا نيوز، إلى أن هناك مواطنين كثيرين تخرجوا من الجامعات ووجدوا أن نظام التعليم غير مفيد بالنسبة لهم واشتكوا من طريقة التعليم لأن الأمر عائد على سوق العمل .

وأوضحت آية عبد الرحمن، أن بنك المعرفة المصري يشهد ملايين الزوار وتطور ملحوظ في تصنيف الجامعات على مستوى العالم، موضحا أنه في عام 2016 أطلقنا بنك المعرفة المصرى وهو أكبر موقع مجانى للكتب في العالم ومتاح للدخول لك مصر مجانا، لافتا إلى أن بنك المعرفة زاره أكثر من 8 مليون مصري منذ إطلاقه .

2
 

من جانبها أكدت الدكتورة ولاء شبانة، خبير تكنولوجيا التعليم، أن بعض أولياء الأمور يشتكون من النظام التعليمى الجديد، حيث يقولون إن النظام التعليمى الجديد كان يجب أن يبدأ منذ مرحلة الحضانة والابتدائية ولكن هل هذه الفئة قادرة على حمل التابلت ، فهذا لا يصح للطلاب من المراحل الصغيرة لأن سنهم لا يتجمل التعامل مع تلك التكنولوجيا الحديثة التي يمكن أن يستخدمها الطلاب من المراحل المتقدمة.

وقالت خبير تكنولوجيا التعليم، في تصريحات لبرنامج الحقيقة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، إن ما يتم في المرحلة الصغيرة هو تأهيل المناهج سواء في فترة الحاضنة أو بداية الابتدائية كما يتم تأهيلهم تدريجيا مع التكنولوجيا بحيث يكونوا قدرين على التعامل معها ، لافتة إلى أن مرحلة التأهيل لا تتم في كل المناهج بل في بعضها بحيث يكون الطلاب قادرين على استيعابها .

وأشارت خبير تكنولوجيا التعليم، إلى أن الطلاب القادرين على التعامل مع التابلت هما المرحلتين الاعدادية والثانوية، وبالتالي كان اختيار الطلاب في المرحلة الثانوية للتعامل مع التابلت، لافتة إلى أن هذه مرحلة تجريبية ولا داعى للقلق لدى أولياء الأمور.

من جانبه أكد الدكتور حسن شحاتة الخبير التربوى، أن تطوير العملية التعليمية تمثل خطوة مهمة للغاية في بناء الإنسان المصرى من جديد، حيث تساهم في انفتاح الطالب وقدرتهم على مجاراة سوق العمل وقدرته أيضا على فهم ما يحدث حوله، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يسعى إلى بناء إنسان جديد في مجتمع جديد وبالتالي فإن الدولة تهتم بالجانب الصحى والجانب التعليمى .

 

3
 

وقال الخبير التربوى، في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، إنه تم رصد 2 مليار دولار لتطوير المنظومة التعليمية ولم يسبق أي رئيس في مصر أن رصد هذا المبلغ لتحسين التعليم إلا الرئيس السيسى ، متابعا: في الماضى لم يكن مسموح للمعلم أن يطور أو يعلق أو يعرض وجهات نظره وكنا نضحك على أولياء الأمور ونقول لهم أننا نعلم أبنائهم .

واستطرد الدكتور حسن شحاتة: نحن في العملية التعليمية نصنع 22 مليون إنسان كل مواطن فيهم له رأيه وفكره ، ومصر ستكون مركز إشعاع لبناء إنسان منفتح في المنطقة العربية وسطى ويتقبل الآخر ويكره الإرهاب ويبنى ويعمر وهذا هو المقصود من تطوير التعليم .

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة