أكرم القصاص - علا الشافعي

الانقسامات تضرب مليشيات الحوثيين.. الخلافات داخل الجماعة تصل لحد تصفية قيادات ميدانية.. ومقتل القيادى "أبو زكريا" بعد خلاف حول كمية من الذخائر..وزير الإعلام اليمني يتهم المليشيات بتعطل المساعدات الإنسانية

الأربعاء، 12 فبراير 2020 07:22 م
الانقسامات تضرب مليشيات الحوثيين.. الخلافات داخل الجماعة تصل لحد تصفية قيادات ميدانية.. ومقتل القيادى "أبو زكريا" بعد خلاف حول كمية من الذخائر..وزير الإعلام اليمني يتهم المليشيات بتعطل المساعدات الإنسانية الحوثيين
كتب أيمن رمضان – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن الخسائر المتواصلة التي تتلقاها مليشيات الحوثيين، تسببت في انقسامات داخلية داخل جماعة الحوثى، أدت في النهاية إلى تخلص تلك المليشيات من بعض قياداتها، في ظل التقدم الكبير الذى يحققه الجيش اليمنى على حساب تلك المليشيات، في الوقت الذى اتهم فيه معمر الإريانى وزير الخارجية اليمنى، الحوثيين بتعطيل المساعدات الإنسانية، حيث أكد موقع العربية، أن قيادي حوثي لقى مصرعه بعد أيام على قيامه بقتل قيادي ميداني آخر في إطار تنامي الصراعات الداخلية والاقتتال بين أجنحة الميليشيات.

وأكد موقع العربية، أن القيادي عبدالله عبده عطيفة قتل قبل 3 أيام القيادي الميداني "أبو زكريا" في خلاف حول كمية من الذخائر، كما فر عطيفة بعد قتله أبو زكريا قبل أن يعثر عليه مقتولاً داخل أحد المطاعم في منطقة المغرس جنوب التحيتا بمحافظة الحديدة غرب اليمن، وفق المواقع.

2
 

وأشار موقع العربية، إلى أن مصادر يمنية رجحت أن يكون عطيفة تعرض للتصفية من قبل المتنفذين الحوثيين القادمين من عمران وصعدة، حيث يعود انتماء عطيفة إلى التحيتا، فيما ينتمي أبو زكريا إلى محافظة عمران، لافتة إلى أن الخلافات تكاثرت بشكل ملحوظ بين قيادات ومشرفي الميليشيات في الفترة الماضية على خلفية النفوذ وتقاسم الأموال المنهوبة.

وأوضح موقع العربية، أن الأشهر الماضية شهدت تفجر الصراع بين أجنحة الحوثيين ليطفو على السطح عبر موجة تصفيات بينية وصلت إلى دار زعيم الحوثيين بمصرع أخيه إبراهيم الحوثي، الذي جرى تصفيته وآخرين برفقته في منزل وسط صنعاء، سبقته عمليات قتل واغتيال لعشرات القيادات.

إلى ذلك خرج معمر الإريانى وزير الإعلامي اليمنى، معمر الإرياني، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، ليتهم مليشيات الحوثيين بتعطيل المساعدات الإنسانية التي تصل إلى الشعب اليمنى، قائلا إن تخفيض بعض الدول المانحة، والأمم المتحدة، والمنظمات الإغاثية، حجم عملياتها في مناطق سيطرة الحوثيين، يمثل نتيجة طبيعية لممارساتهم.

وقال وزير الإعلامي اليمنى، إن إعلان وعزم عدد من الدول المانحة والأمم المتحدة والمنظمات الإغاثية وقف وتخفيض حجم عملياتها في مناطق سيطرة الميليشيا الحوثية نتيجة طبيعية لممارسات الميليشيا من نهب وسلب وبيع ومصادرة المساعدات الانسانية، وعرقلتها لجهود تلك المنظمات.

وأشار معمر الإريانى إلى أن هذا الأمر وصل إلى حد اعتقال وطرد موظفين، موضحا أن ممارسات الميليشيات الحوثية، التي قادت لاتخاذ هذا القرار، تؤكد عدم اكتراثها بالأوضاع الإنسانية في مناطق سيطرتها وانتهاجها سياسة الإذلال والإفقار والتجويع بحق المواطنين، ويضاف إلى ذلك استثمار هذا الملف الإنساني، للتربح والمزايدة السياسية والإعلامية، أمام الرأي العام المحلي والدولي.

وقالت وكالة سبتونيك الروسية، إن أطراف النزاع في اليمن اجتمعت في ديسمبر 2018، لأول مرة منذ عدة سنوات، على طاولة المفاوضات، التي نظمت تحت رعاية الأمم المتحدة في ستوكهولم، وتمكنوا من التوصل إلى عدد من الاتفاقيات المهمة، لا سيما بشأن تبادل الأسرى، ووقف إطلاق النار في مدينة الحديدة الاستراتيجية ووضعها تحت سيطرة الأمم المتحدة.

من جانبها نشرة قناة "مباشر قطر"، تقريراً قالت خلاله إن  ميليشيات الحوثى في اليمن حولت حياة المواطنين إلى بأس وشقاء وجحيم لا يحتمل إلى جنب الفقر، بسبب ممارستها المسلحة وإدخال البلاد في دوامة الصراع المسلح الذى لا ينتهى، بالإضافة إلى أنها قامت بأكبر عملية زرع للألغام في تاريخ اليمن، حصدت كثير من أرواح الشعب الذى يعانى تحت مماراسات الحوثيين.

وأضاف تقرير قناة المعارضة القطرية، أن منظمات دولية حصرت اعداد القتلى في اليمن جراء الكم الهائل من الألغام التي ذرعتها ميليشيا الحوثى، وأكدت أنها بلغت 580 ضحية بينهم أطفال ونساء، الأمر الذى حول حياة اليمنيين إلى جحيم لا يطاق.

وأكد التقرير أن المنظمات الدولية تطالب ميليشيا الحوثى بتسليم خرائط الألغام التي ذرعتها من أجل قيام الجهات المعنية القيام بنزعها حفاظاً على أرواح المواطنين الأبرياء، بالإضافة إلى تسليم الجناة للعدالة لمعاقبتهم على الأرواح التي أزهقوها من أجل تحقيق نزواتهم.

ولفت التقرير إلى أن التحالف الدولى يبذل جهود مضنية في نزع هذه الألغام، في الوقت تواصل فيه ميليشيا الحوثى مواصلة أجندتها التخريبية التي جعلت اليمن يدخل دوامة من الصراع غير المنتهى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة