زائرة تحطم عملا فنيا من الزجاج بـ20 ألف دولار فى معرض مكسيكى.. اعرف القصة

الأربعاء، 12 فبراير 2020 01:21 م
زائرة تحطم عملا فنيا من الزجاج بـ20 ألف دولار فى معرض مكسيكى.. اعرف القصة تحطيم العمل الفنى
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحيانا قد تسبب بعض الأخطاء غير المقصود إلى كوارث لا يعوضها الاعتذار أو حتى التعويض المادي، حيث تسببت ناقدة فنية مكسيكية في تحطيم عمل فني من الزجاج قيمته 20 ألف دولار عن طريق الخطأ، لوضعها علبة صودا فارغة على رأس العمل في معرض للفنون في المكسيك، ووجه مسئولو المعرض نقداً لاذعاً لها لاستخفافها بالعمل الفني ووصف تصرفها بأنه عديم الاحترام والاحتراف.ا

ووفق صحيفة "الجارديان"، قالت الناقدة الفنية أفيلينا ليزبر إنها حطمت التثبيت بطريق الخطأ في معرض "زونا ماكو" للفنون في مكسيكو سيتي، وذلك عندما وضعت علبة فارغة بالقرب منها للتعبير عن ازدرائها للقطعة وهى عبارة عن ورقة من الزجاج مع حجر، كرة كرة قدم وعشوائية أخرى الأشياء المعلقة في الداخل.

تحطيم العمل الفنى
تحطيم العمل الفنى

 

وكان العرض من قبل الفنان المكسيكي جابرييل ريكو، الذي يتناقض مع الأشياء التي يصنعها البشر، مثل كرات التنس، مع الأشياء الموجودة في الطبيعة ، مثل الريش والصخور.

 

وقالت ليزبر في فيديو لـ Milenio ، وهي مجموعة إعلامية مكسيكية تنشر أعمدتها: "كان الأمر كما لو أن العمل سمع تعليقي وشعرت بما فكرت فيه، العمل تحطم إلى قطع وانهارت وسقطت على الأرض".

حطام العمل الفنى
حطام العمل الفنى

 

صاحبة الواقعة
صاحبة الواقعة

 

وانتقد المعرض الذي يعرض العمل سلوك الناقد الفنية باعتباره غير محترف، وقال المعرض إن سلوك الناقدة أظهر "نقصًا هائلاً في الاحترافية والاحترام".

فيما قال ريال عماني أحد مسئولي المعرض إن أعمال ريكو كانت مطلوبة للغاية من قبل هواة جمع التحف والمؤسسات الفنية في الوقت الحالي، فيما قال ألفونسو ميراندا ، مدير متحف سمية للفنون في المكسيك ، إن الحادث كان "مأساة".

 

وقالت ليزبر صاحبة الواقعة إنها اقترحت أن يترك المعرض قطعة ممزقة لإظهار تطورها ولكنهم رفضوا هذه الفكرة ، وقالت إنها عرضت إصلاحها، فيما قال المعرض إنه سيتواصل مع الفنان قبل إعلان خطواته التالية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة