أكرم القصاص - علا الشافعي

التليفزيون هذا المساء.. "الصحة العالمية": فيروس "يارا" اكتشاف علمى لا يهدد الإنسان ولا خوف منه.. خالد الجندى: السلفيون يشجعون شبابنا فى أوروبا على الإرهاب.. شريهان أبو الحسن: هل ينجح الزواج عبر الإنترنت؟

الخميس، 13 فبراير 2020 01:51 ص
التليفزيون هذا المساء.. "الصحة العالمية": فيروس "يارا" اكتشاف علمى لا يهدد الإنسان ولا خوف منه.. خالد الجندى: السلفيون يشجعون شبابنا فى أوروبا على الإرهاب.. شريهان أبو الحسن: هل ينجح الزواج عبر الإنترنت؟ الاعلاميين-ارشيفية
كتب-أحمد صلاح العزب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التليفزيون مساء الأربعاء العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، والتى نرصد أبرزها فى التقرير التالى:
 

"الصحة العالمية": فيروس "يارا" اكتشاف علمى لا يهدد الإنسان

قال الدكتور أمجد الخولى استشارى وبائيات منظمة الصحة العالمية بالمكتب الإقليمى للشرق الأوسط، إنه منذ إعلان انتشار فيروس كورونا المستجد، وهناك حالة طوارئ عالمية، يعنى أنه يمثل خطر على معظم دول العالم، موضحاً أن ما نشاهده هو نتيجة إجراءات وقائية تم اتخاذها دخل الصين وخارجها، مما أدى لحد كبير من تقليل نسب الإصابة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء dmc"، مع الإعلامى رامى رضوان، أن الوضع ما زال صعب التكهن بأنه هل انتهى أم لا، لافتاً إلى أن جميع الدول اتخذت إجراءات احترازية أدت لتقليل فرص الإصابة، وطالما يوجد حالات أصابة في الصين، فإن هناك تخوفات.

وأشار إلى أن اجتماع قائم لدراسة المراكز البحثية منذ أمس، ويتم تنسيق العمل بمختلف الدول، للوصول إلى لقاح جديد لفيروس كورونا، وهناك المؤشرات الإيجابية وخاصة في مجال العلاج ونأمل أن يكون جاهز للاستخدام، الأسابيع القليلة المقبلة، ولكن اللقاح يحتاج بعض الوقت لتجربته، لمروره بتجارب إكلينيكية وتجربته على الحيوان والإنسان، ثم عرضه على الأسواق بإنتاج كميات كبيرة، ومن المتوقع توفره خلال 18 شهر.

وعن فيروس "يارا"، هو اكتشاف عملى، وقد لا يهم العامة، ولكنه اتخذ ضجة إعلامية، موضحاً أنه كان معروف أن الفيروس كائن ضعيف  لابد أن يصيب عائل حتى يعيش ويتكاثر، ولكن وجدوا أن هذا الفيروس لديه القدرة على التعايش، وهذه تعد طفرة علمية، وحتى الآن لا يمثل هذا الفيروس تهديدا للإنسان، وبالتالي لا مجال للذعر منه، وهو مجرد اكتشاف علمى يعطى فكرة جديدة عن مقومات الفيروسات وقدرتها على التعايش، ويمكن يغير فكرتنا في التعامل مع الفيروسات مستقبلاً.

 باحثون تعهدوا بالتوصل إلى لقاح لفيروس كورونا

 

قال الدكتور تيدروس أدهانوم جييريسوس مدير عام منظمة الصحة العالمية، إن المنظمة تعمل على ضمان الحصول على معلومات عن مسافري السفن السياحية، مشيرا خلال مؤتمر فى جنيف بشأن فيروس كورونا، إلى أن الباحثين تعهدوا بالتوصل إلى لقاح لفيروس كورونا، مردفاً: "نقوم ببحوث عميقة لتحديد سبب هذا الفيروس".

وكان تاكيشى كاساى مدير منظمة الصحة العالمية لمنطقة غرب المحيط الهادي حذر من وجود "مجموعات عنقودية من فيروس كورونا المتحور الجديد لا صلة واضحة لها بالصين"، وأشار كساى بصورة خاصة إلى حالات العدوى المحلية، وقال إنه على جميع الدول فى المنطقة " الاستعداد لاحتمالات وقوع حالات عدوى أوسع نطاقا".

وأعلنت وزارة الصحة فى سنغافورة، الأربعاء، ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس "كورونا" إلى 50 حالة، وذكرت قناة "سى إن إن" الأمريكية نقلا عن الوزارة أنه تم اكتشاف ثلاث حالات جديدة تعود كلها لمواطنين سنغافوريين لم يسافروا إلى الصين من قبل وتبلغ أعمارهم 34 و46 و62 عاما.

وتابعت الشبكة، أن 35 حالة لا زالوا يتلقون العلاج يرقد ثمانية منهم فى حالة حرجة فيما تعافى 15 آخرين بشكل كلى وخرجوا من المستشفيات.

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية أعلنت أمس تسمية الفيروس رسميا باسم (كوفيد-19) مشيرة إلى أنه هناك حرص على عدم ربط الاسم بأى منطقة أو حيوان أو أى من المجتمعات تجنبا لوصمها.

 وفى الصين، و التى تعد بؤرة إنتشار فيروس كورونا، كان التلفزيون الرسمى هناك قد أعلن ارتفاع عدد الوفيات نتيجة "فيروس كورونا" إلى 1114 شخصا، وقال التليفزيون الصينى، أن عدد الحالات المؤكد إصابتها بالفيروس وصلت إلى قرابة 44730 حالة.

  يُذكر أن، فيروس "كورونا" يمكن أن يصيب الحيوانات والبشر، ويسبب مجموعة من الأمراض التى تتراوح بين نزلات البرد الشائعة وأخرى شديدة مثل تلك الناجمة عن المتلازمة التنفسية الحادة (سارس) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس).

خالد الجندى: السلفيون بيشجعوا شبابنا فى أوروبا على الإرهاب

أكد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، أن شيوخ السلفية يفتون للشباب بالقيام بعمليات إرهابية وانتحارية تحت دعوى الجهاد، فى الوقت الذين يرسلون فيه أبناءهم للخارج في الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية من أجل الدراسة والحصول على الدكتوراه.

وأضاف "الجندي"، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "DMC"، أن أحد دعاة جماعة الإخوان الإرهابية بالكويت أقام احتفالية بعد حصول ابنه على درجة الدكتوراه في أوروبا، "رغم أنه أرسل شبابنا للموت والإرهاب بدعوى الجهاد، إحنا في كارثة لازم الأمة تفوق لنفسها".

وكان الإعلامي نشأت الديهي، أذاع مقطع فيديو للشيخ أبو إسحاق الحويني، يعترف خلاله بأنهم أفسدوا الشباب، قائلًا: "كل سُنة كنا نعرفها نعتقد أنها واجبة، ولم نراعي تدرج الأحكام الشرعية، فأفسدنا كثير من حياة الشباب"، معقبًا: "الحويني ارتكب بلاوي وبيبراء نفسه بعد إيه".

وعقب "الديهي"، مقدم برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع عبر فضائية "TeN"، اليوم الثلاثاء، على صورة للإخواني وجدي غنيم، وهو يجلس على مائدة وليمة كبيرة من الطعام ويشير بعلامة رابعة، قائلًا: "شيوخ الجهاد، وقيادات الإخوان في الخارج مش وراهم غير الأكل والنسوان، والعيال بتموت، هو ده الجهاد اللي بيقوم بيه وجدي غنيم"، مؤكدًا أن وجدي غنيم راعي من رعاة الغنم، مشددًا على أن الإرهابين مصابين بلوثة عقلية أفقدتهم التفكير

شريهان أبو الحسن: هل الزواج عبر الإنترنت ينجح ويدوم؟.. والدراسة تجيب

قالت الإعلامية شريهان أبو الحسن، إن دراسة فى جامعة فيينا بالنمسا، توصلت إلى أن الأشخاص الذين يتواصلون عبر مواقع التواصل الاجتماعى المختصة فى التعارف والزواج، يتزوجون فى وقت أسرع، مضيفة أن الدراسة تقول أن هذا النوع من الارتباط ناجح ويدوم لفترة طويلة.

وأضافت شريهان أبو الحسن، خلال برنامج كلام ستات المذاع على قناة "on"، تقديم الفنانة هيدى كرم، وندى رحمى: "احنا هناك بنتكلم ازاى نوصل لزيجة ناجحة فيها مودة واستقرار وثقة واحترام.. ويتواجد بها العوامل الأساسية لاستقرار الزواج.. ولابد من أن تكون فترة الخطوبة طويلة حتى يتمكن التعرف على بعضهم البعض.. ومش شرط جواز الصالونات أن يكون فاشلا.. وليس من الشرط جواز الحب أن يكون زواج ناجح أبدا.. فيه جوازات بتبدأ العلاقة بينهما عن طريق السوشيال ميديا.. وديما الناس مش مرحبة بيها وعندها انطباع واحكام مسبقة عنها.. انها أساسها مش سليم.. ومش هيكتب لها النجاح بنسبة كبيرة جدا".

واعترضت الفنانة هيدى كرم على الدراسة قائلة: "مينفعش يكون هو فى بلد وهى فى بلد وتبقى الجوزة ما بنهم ناجحة .. والدراسة دى غير مقنعة".

وكانت دراسة كشفت أن الزواج من خلال الإنترنت، يقلل فرص الانفصال والطلاق، موضحة الدراسة أن أكثر من 17% من الزيجات تبدأ عبر شبكات التواصل الاجتماعى أو التعارف على الإنترنت، وأن 1 من بين كل 6 زيجات تتم عبر الإنترنت، ومن غير المرجّح أن تنتهى الزيجات عبر الإنترنت بالطلاق خلال السنة الأولى، كما بينت أن نحو 50 مليون شخص يتعارفون عبر الإنترنت بسبب الفضاء الواسع الذى يفتحه الإنترنت للمستخدمين.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة