أكرم القصاص - علا الشافعي

هوس التنقيب عن الآثار يصطاد ضحاياه.. مدير مدرسة فى سوهاج يحفر نفقا بطول 40 مترا أسفل منزله.. ومباحث الآثار تلقى القبض عليه وبحوزته إناء يعود للعصر البطلمى.. وهذا سر "الديك الأبيض" فى السرداب.. فيديو وصور

الخميس، 13 فبراير 2020 06:30 م
هوس التنقيب عن الآثار يصطاد ضحاياه.. مدير مدرسة فى سوهاج يحفر نفقا بطول 40 مترا أسفل منزله.. ومباحث الآثار تلقى القبض عليه وبحوزته إناء يعود للعصر البطلمى.. وهذا سر "الديك الأبيض" فى السرداب.. فيديو وصور هوس التنقيب عن الآثار
سوهاج - محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هوس التنقيب عن الآثار بمحافظة سوهاج لم يترك غنيا أو فقيرا وأو جاهلا وأو متعلما، فالجميع يبحث عن الثراء السريع لتحقيق أحلام السيارة الفارهة والفيلا على أحدث نظام والملابس الفاخرة من أغلى الماركات، ولا يكاد يمر يوم إلا ويقوم رجال مباحث الآثار بإلقاء القبض على شخص أو اثنين أو أكثر أثناء عملية الحفر والتنقيب عن الآثار إما داخل منازلهم أو منازل الآخرين.

حفر سرداب أسفل منزل مدير المدرسة (1)

آخر الوقائع بطلها مربى فاضل "بدرجة مدير مدرسة" اتخذ من منزله مسرحا للحفر والتنقيب عن الآثار قام بعمل حفرة بقطر متر ونصف وبعمق 10 أمتار ولم يكتف بذلك بل قام بعمل نفق طوله 40 مترا عثر فى منتصفه على سرداب استغل كل قواه ما لديه من معلومات استعان بالخشب ليمنع الانهيار وصنع ممرات تشعرك للوهلة الأولى أنك فى شوارع حقيقية والعجيب أنه أثناء عملية الضبط عثر على ديك أبيض داخل تلك الممرات يقوم بالتجول بالمكان، يستخدمه القائمون على الحفر لرصد المكان وإخافة من يأتى للمكان.

حفر سرداب أسفل منزل مدير المدرسة (2)

ووجهت مباحث الآثار بسوهاج، بإشراف العميد أحمد رفعت مفتش المنطقة حملة مكبرة بالاشتراك مع وحدة مباحث طما استهدفت عددًا من المنقبين عن الآثار بدائرة مركز شرطة طما شمال محافظة سوهاج داخل منازلهم وتم ضبط مدير مدرسة وبحوزته إناء من الفخار يعود إلى العصر البطلمى وسراديب تحت الأرض بمسافة 40 مترا وتم ضبط 3 قضايا أخرى بدائرة المركز.

وترجع الأحداث عقب ورود معلومات للواء رضا العمدة مساعد الوزير مدير عام الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار، أكدت صحتها التحريات مفادها قيام عدد من الأشخاص بأعمال الحفر والتنقيب عن الآثار بمركز طما وتحديدا بدائرة المركز من بين المتحرى عنهم مدير مدرسة إعدادية.

حفر سرداب أسفل منزل مدير المدرسة (3)

وتم تشكيل فريق بحث أشرف عليه اللواء مدحت منتصر مدير مباحث الإدارة العامة لمباحث الآثار، والعميد أحمد رفعت مفتش مباحث المنطقة وعقب تقنين الإجراءات واستئذان النيابة العامة قامت مأمورية من شرطة مباحث الآثار بسوهاج برئاسة العقيد أحمد إيهاب مقلد رئيس قسم شرطة مباحث السياحة والآثار بسوهاج وبرفقته مفتش مباحث المنطقة العميد أحمد رفعت بالاشتراك مع الرائد أحمد عبد الرؤوف رئيس وحدة مباحث مركز شرطة طما وتم استهداف المتحرى عنهم.

وأسفرت الجهود فى الواقعة الأولى عن استهداف منزل "سامح .أ . ع" 47 سنة ويعمل مدير مدرسة إعدادية بقرية سلامون وتم ضبط حفرين أثريين بفتحة قطرها متر ونصف وعمق 7 أمتار وتم ضبط إناء من الفخار يرجع للعصر البطلمى وعثر على حفر آخر بقطر 1 ونصف متر ينتهى بسرداب من الناحية الغربية بطول 40 مترا تقريبا وتم ضبط أدوات الحفر والتنقيب .

حفر سرداب أسفل منزل مدير المدرسة (4)

وبمعاينة الحفر بمعرفة لجنة الآثار قررت أن الحفر بقصد التنقيب وأن القطعة المعثور عليها أثرية وتعود للعصر الفرعونى وبمواجهة المتهم اعترف بقيامه بأعمال الحفر وتحرر عن ذلك المحضر رقم 778 إدارى مركز شرطة طما.

وجاءت الواقعة الثانية بورود معلومات بقيام المتحرى عنه عدنان . أ . م 25 سنة عامل يقيم بناحية قرية كوم أشقاو دائرة مركز طما " هارب " وعثر على حفر 2 متر فى 4 متر وعثر على كمية من كسر الفخار وأدوات الحفر والتنقيب وتحرر عن ذلك المحضر رقم 779 إدارى مركز طما.

حفر سرداب أسفل منزل مدير المدرسة (5)

وجاءت الواقعة الثالثة باستهداف مسكن "سيد . ع . ع" 55 سنة عامل ويقيم بقرية كوم العرب وتم ضبط حفره دائرية بعمق 6 متر تنتهى بسرداب وقررت لجنة الآثار أن الحفر بقصد التنقيب وبمواجهة المتهم اعترف بقيامه بأعمال الحفر وتحرر عن ذلك المحضر رقم 781 إدارى مركز طما.

حفر سرداب أسفل منزل مدير المدرسة (7)

وجاءت الواقعة الرابعة باستهداف مسكن محمد . ع . ب 40 سنه ويقيم بقرية مشطا وبرفقته على ز . ا 17 سنة يقيم بالمنيب فى الجيزه أثناء قيامهما بأعمال الحفر والتنقيب بمسكن الأول وبمواجهتمها اعترفا بارتكاب الواقعة وتم التحفظ على المسكن وأدوات الحفر وتحرر عن ذلك المحضر رقم 780 إدارى مركز شرطة طما وجار عرض المتهمين الأربعة على النيابة العامة لتتولى التحقيق.

حفر سرداب أسفل منزل مدير المدرسة (8)

حفر سرداب أسفل منزل مدير المدرسة (9)

 
حفر سرداب أسفل منزل مدير المدرسة (10)
 
حفر سرداب أسفل منزل مدير المدرسة (11)
 
حفر سرداب أسفل منزل مدير المدرسة (12)
 
حفر سرداب أسفل منزل مدير المدرسة (13)
 
حفر سرداب أسفل منزل مدير المدرسة (14)
 
حفر سرداب أسفل منزل مدير المدرسة (15)
 
حفر سرداب أسفل منزل مدير المدرسة (16)
 
حفر سرداب أسفل منزل مدير المدرسة (17)
 
حفر سرداب أسفل منزل مدير المدرسة (18)
 
حفر سرداب أسفل منزل مدير المدرسة (19)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة