سنابل الخير.. مساحات الذهب الأصفر تتخطى 3 ملايين و300 ألف فدان.. حملة قومية لزيادة الإنتاج ولجان متخصصة لمتابعة طرد السنابل.. "الحقول الإرشادية" زاد محصول القمح 22%.. و"القصير" يكلف بالتواجد الميدانى بالغيطان

الجمعة، 14 فبراير 2020 02:00 م
سنابل الخير.. مساحات الذهب الأصفر تتخطى 3 ملايين و300 ألف فدان.. حملة قومية لزيادة الإنتاج ولجان متخصصة لمتابعة طرد السنابل.. "الحقول الإرشادية" زاد محصول القمح 22%.. و"القصير" يكلف بالتواجد الميدانى بالغيطان القمح
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف تقرير لوزارة الزراعة، عن تخطى المساحات المنزرعة  من " الذهب الأصفر"  القمح  الموسم الحالى الى 3 ملايين  و300 ألف فدان ،  عن ما قبلة من العام  الماضى 3 ملايين  و250 ألف اى بزيادة  50 ألف فدان ،  وجارى الحصر وتدقيق  المساحات ، مع  الاستمرار فى اعمال  الحملة القومية للقمح  لرفع إنتاجية المحصول ، وتعريف المزارعين على ممارسات  طرق التسميد والرى للمحصول  ومكافحة أمراض المحصول ، وتقليل الفاقد اثناء الحصاد والدراس.
 
وأصدر  السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى تعليمات مشددة  لقطاع   الخدمات والمتابعة   الزراعية ،  لمديرى مديريات الزراعة فى المحافظات بضرورة التواجد الميدانى في الحقول لمتابعة تنفيذ النصائح والارشادات الدورية التي تصدرها الوزارة للاطمئنان على المحاصيل ووقايتها من الأمراض وحل المشكلات التي تواجه المزراعين على أرض الواقع.
 
وقال  الدكتور عباس الشناوى، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية في تصريحات لـ   " اليوم السابع  "، إنه من واقع  تقرير  الإدارة المركزية  لشئون مديريات الزراعية  بشان زراعات القمح ، يوضح ارتفاع المساحات المنزرعة  لـ3 مليون و300 ألف فدان عن ما قبله من العام  الماضى 3 ملايين  و250 ألف اى بزيادة  50 ألف فدان، ويجرى حاليا الحصر وتدقيق المساحات المنزرعة من  القمح  المحلى ، وسط متابعة  من قبل اللجان المشكلة   للمحصول لزيادة الإنتاج.
 
وأضاف " الشناوى" أنه هناك تكليفات من السيد القصير  وزير الزراعة واستصلاح الاراضى،  بتكثيف عمل اللجان المرورية على زراعات القمح بالغيطان  لزيادة الإنتاج  من خلال الإرشادات والتوصيات  الفنية مؤكدا إن نشر لجان متخصصة من قبل  الخدمات الزراعية، وأمراض النبات ووقاية النبات ، والمحاصيل الحقلية  بمركز البحوث الزراعية  بالمرور والمتابعة لمحصول القمح  لحل أى مشاكل تواجه  المزارعين في مرحلة الإنبات لزيادة الإنتاج .
 
وتابع  رئيس الخدمات الزراعية إن هناك متابعات للمحصول الاول  للقمح  لزيادة الانتاجية، موضحا أن مساحات القمح تواصل  طرد السنابل مشيرا إلى أن المناخ الحالى من ناحية درجات الحرارة يعد مثاليا لإنتاجية القمح لإتمام واكتمال عملية الطرد للسنابل وامتلاء الحبوب دون تعرضها إلى موجات ارتفاع فى درجات الحرارة بصورة مفاجئة خلال الشهر الحالي  لإتمام عملية النضج والحصول على محصول مبشر من هذه المساحات.
 
وقال الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية ، في تصريحات لـ  "اليوم السابع "،  إن هناك  حملة قومية  للقمح  بجميع  المحافظات أثناء وبعد حصاد المحصول  لتقليل الفاقد فى عمليات الحصاد والدراس  والتخزين ، مضيفا  إن من مهام الحملة القومية للقمح  تجوب جميع قرى ومراكز المحافظات، لتوعية المزارعين  بالممارسات الزراعية الجيدة  لمتابعة  محصول القمح  لزيادة الانتاج وتقليل الفاقد فى عمليات الحصاد  والدراس  والتخزين وتضم الحملة  العديد من اللجان منها بحوث القمح ،وأمراض النبات ، وإنتاج وفحص التقاوى ، والمعمل المركزى  للحشائش، وتقيم الحملة التجمعات الإرشادية  والندوات والدروس العلمية والعملية ويحضرها آلاف المزارعين وطلاب المدارس الثانوية الزراعية .
 
وأضاف " خليل" أن الحملة القومية لمحصول القمح أصبحت نموذجا يحتذى به فى المحاصيل الأخرى خاصة بعد أن  تطور نشاط الحملة، متابعا  أن  مشروع الحقول الإرشادية الممول من أكاديمية البحث العلمى لنشر التقنيات الحديثة لزراعة القمح وإدخال التقنيات أدى إلى زيادة محصول القمح بحوالى 22% وتوفير 30-25% من كميات مياه الرى فى حقول القمح وتوفير 25% من كميات التقاوى المستخدمة فى الزراعة .
 
وأكد الدكتور أشرف خليل مدير معهد بحوث أمراض النباتات بمركز البحوث الزراعية ، أن هناك لجان  متخصصة  تعمل على تفقد  بعض زراعات القمح بقرى مراكز  محافظات الجمهورية مضيفا  أن  النباتات في مرحلة  السنابل(الثمار) وأن حالة النباتات جيده وتم توعيه مزارعى القمح بتلك القرى بضرورة الفحص الدوري للتعرف على اهم الأمراض خلال هذه المرحلة من عمر النبات والتأكيد على أنه في حالة ظهور أي إصابة يتم الابلاغ عنها فوراً.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة