أكرم القصاص - علا الشافعي

كائنات بحرية نادرة فى مصر.. 13 نوعا من الدلافين تسكن البحر الأحمر أبرزها القاتل الكاذب والدوار.. السائحون يغطسون بحثا عن 44 سلاسة من القروش.. ورصد 3 أنواع من الحيتان بالسواحل المصرية آخرها الحوت الأزرق.. صور

الجمعة، 14 فبراير 2020 05:00 ص
كائنات بحرية نادرة فى مصر.. 13 نوعا من الدلافين تسكن البحر الأحمر أبرزها القاتل الكاذب والدوار.. السائحون يغطسون بحثا عن 44 سلاسة من القروش.. ورصد 3 أنواع من الحيتان بالسواحل المصرية آخرها الحوت الأزرق.. صور كائنات بحرية نادرة فى مصر
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا يمثل حادث العثور على حوت "القاتل الكاذب" نافق بساحل مدينة الغردقة، إلا إنعكاسا للتنوع البيولوجى الكبير الذى تتميز به مصر، حيث تضم النظم البيئية البحرية لكل من البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر العديد من الأنواع المهددة بالانقراض، و17 نوعا من الثدييات البحرية، و4 أنواع من السلاحف البحرية، وأسماك القرش، و800 نوع من الطحالب والأعشاب البحرية، و209 نوعا من الشعاب المرجانية، وأكثر من 800 نوع من الرخويات، و600 نوع من القشريات، و350 نوعًا من الجلد شوكيات، بالإضافة إلى مئات الأنواع التى لم يتم اكتشافها حتى الآن.

الحـوت الأزرق
الحـوت الأزرق

ويضم البحر الأحمر 13 نوعا من الدلافين البحرية، أشهرهم الدوار، والذى يظهر عادة بمنطقة سطايح وصمداى، وذو الأنف الزجاجية فى شمال الغردقة، والدولفين القاتل الكاذب، هو نوع من الدلافين وليس من الحيتان، كان أخر ظهور له عام 2018، بالقرب من الغردقة لسرب يتكون من 10 إلى 12 فردا، وتم رصدة عدة مرات بالقرب من جزيرتى روكى والزبرجد ورأس محمد، بالإضافة إلى الدولفين القائد قصير الزعنفة، والدولفين "ريسو"، والأحدب الهندى، والدولفين الشائع قاروى الأنف، والدولفين الهندى قاروى الأنف، والدولفين المرقط المدارئ، والدولفين الدوار، والدولفين المخطط.

 

وسجلت مصر ظهور 3 أنواع من الحيتان، فى البحر الأحمر، هم: البريدى والأحدب، والأزرق، حيث ظهر الحوت الأحدب لأول مرة فى 2016، وآخر مرة كانت فى أغسطس 2018، وبعد ذلك بفترة تم رصده نافقا على الشواطئ السعودية، أما الحوت الأزرق فقد كان أول تسجيل له فى التاريخ فى البحر الأحمر، فى 2019.

الحوت الأزرق_1
الحوت الأزرق

وتتواجد الحيتان والدلافين بصفة دائمة، فى البحر الأحمر، لكن هناك أنواع نادر رؤيتها بالنسبة للمواطنين، ولا يعنى ذلك أنه نادر ظهورها أو أنها غير موجودة بالسواحل المصرية، لكنها تتواجد فى أماكن بعيدة عن الأنشطة البحرية فقط، لكن هناك أنواع يمكن مشاهدتها يوميا، مثل الدولفين الدوار، والأنف الزجاجية، فى مناطق مثل صمداى والغردقة، لأنها فى الفترات الصباحية وفترات راحتها تظهر فى المناطق الضحلة، على عكس الدولفين القاتل الكاذب، والقارورى، وباقى الأنواع موجودين لكن نادر رؤيتهم.

الحوت البريدى_1
الحوت البريدى

وتعيش الدلافين وتلد فى البحر الأحمر، حيث تختار أنواع منها منطقة محددة لحياتها، مثل الدولفين الدوار، يتخذ من مرسى علم مقرا له، ويقضى دورة حياته كاملة هناك، وهناك أنواع تجوب البحر الأحمر من شماله لجنوبه وخاصة الأنواع الكبيرة، بحثا عن الغذاء أو التكاثر، وذلك على عكس الحيتان التى عادة تجوب لمسافات أكثر من ذلك، فتمر من البحار للمحيطات، والعكس، وتقطع مسافات كبيرة جدا للهجرة، بسبب درجات الحرارة، والتكاثر والبحث عن الغذاء، وأحيانا تدخل مناطق عن طريق الخطأ، خاصة أن الحيتان تتغذى على نوع من الهائمات البحرية بكميات كبيرة جدا، والبحر الأحمر ليس من الأنواع الغنية بتلك الأنواع، وبالتالى دخوله للبحر الأحمر يمثل خطورة عليه ويعرضه للنفوق.

 

وفى علم المملكة الحيوانية، الدلافين والحيتان من الثديات البحرية، الأنثى فترة حملها تستمر لمدة 12 شهرا، والجنين يتم ولادته ويظل فى فترة رعاية خاصة مع الأم لمدة تصل إلى عامين أو 3 أعوام، حتى يتمكن من الاعتماد على نفسه، وتشبه الإنسان فى عمليات التكاثر والحمل والرعاية، لكن القروش من الأسماك الغضروفية، أى أقل فى التطور من الأسماك العظمية.

الدولفين الأحدب الهندى
الدولفين الأحدب الهندى

وتعيش القروش فى مصر بشكل دائم، حيث تتواجد بها 44 نوعا من القروش يعيش فى البحر الأحمر فقط، ويعد عامل جذب سياحى كبير، مثل ما تشهده جزيرة الأخوين، ومنطقة الفنستون، والجزر البعيدة، جيث يتم تنظيم أغلب رحلات الغطس للبحث عن أنواع سمك القرش، وخاصة القرش الأبيض المحيطى، والكائنات البحرية حاليا لأنها تمثل عامل كبير ومهم فى التنوع البيولوجى، تُعد قيمة اقتصادية كبيرة، وجاذبة سياحيا، ومن أشهر أنواع القروش الموجودة بالبحر الأحمر: القرش الجيتار، والقرش المحيطى، والقرش أبيض الزعنفة، وأبو مطرقة، والثعلب، والرمادى، والقرش النمر، وأسود الزعنفة، والماكو.

 

وعن الأماكن التى توجد بها أسماك القرش بالبحر الأحمر، هى منطقة سان جون جنوب البحر الأحمر، وجزيرة أم قمر ومنطقة شعاب كارلوس شمال البحر الأحمر، وعرق سمية حول جزيرة الجفتون الصغير، وجزيرة أبو رمادة، وأبو الكيفان بسفاجا وجزر الأخوين والروكى جنوب البحر الأحمر وشعاب شرم والفنستون من أهم المناطق التى يقصدها السياح لمشاهدة أسماك القرش بالبحر الأحمر.

 

ويمثل الصيد الجائر للدلافين شىء مُحرم بالنسبة للصيادين، حيث يُطلقون عليه "أبو سلامة"، خاصة أنه كائن مسالم لا يمثل خطر على الإنسان ولا يهاجمه، ويساعده، لكن أحيانا كانت أنواع من القروش تتعرض لعمليات صيد جائر.

 
الدولفين القاتل الكاذب
الدولفين القاتل الكاذب

 

الدولفين القائد قصير الزعنفه
الدولفين القائد قصير الزعنفه

 

الدولفين ريسو
الدولفين ريسو

 

القرش الثعلب
القرش الثعلب

 

القرش الجيتار_2
القرش الجيتار

 

القرش المحيطى
القرش المحيطى

 

القرش النمر
القرش النمر

 

دولفين
دولفين

 

دولفينن القاتل الكاذب
دولفينن القاتل الكاذب









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة